الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب
ما الذي تعنيه هذه النقاط الحمراء على جلدك؟

ما الذي تعنيه هذه النقاط الحمراء على جلدك؟

إن برزت نقطة حمراء محيرة في موضع ما من جلدك فجأة، فلا داعي للقلق! فقد اكتشف فريق الجانب المشرق سبب ظهورهذه النقط وكذا طريقة منعها من الانتشار.

أسباب الوحمة الدموية الوعائية

الوحمة الدموية الوعائية عبارة عن ورم حميد صغير يتكون من أوعية دموية. وهناك سببان رئيسيان لظهورها هما:

1. العمر: يصاب الكثير من الناس بالوحمة الدموية الوعائية في سن الثلاثين فما فوق. وكقاعدة عامة، يكون مظهرها في هذه الحالة مثل شامة كرزية محدبة صغيرة، وتظهر في الغالب على الجسم والذراعين والكتفين. وتحدث هذه الوحمة الدموية الوعائية ببساطة بسبب التغيرات العمرية للجلد والأوعية الدموية.

2. مشاكل صحية أو نمط حياة سيئ: في حال ظهرت الوحمة الدموية الوعائية كبقعة وبدأت في التفرع إلى الأوعية الدموية، فقد تشير إلى مشاكل في الكبد، أو أمراض في الأوعية الدموية، أو خلل هرموني.

ما الذي يجب عليك فعله حِيال هذه الوحمة؟

إن لاحظت فجأة أن الشامة الحمراء المألوفة تغيرت على نحو غير متوقع من حيث الحجم أو الشكل، أو بدأت في النزْف، فمن الأفضل استشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن. لكن الوحمة الدموية الوعائية ليست في العادة سبباً للهرع إلى المستشفى. ومع ذلك، ومن باب الاحتياط، من الأفضل أن تخبر طبيبك عنها في موعدك القادم.

كما يُفضل الاحتراز من عدم ظهور وحمات دموية وعائية جديدة في المستقبل. وأفضل طرق الوقاية، هي اتباع نمط حياة صحي ونظام غذائي متوازن؛ اشرب العصائر والكثير من الماء وتناول خضروات طازجة، ولا تنسَ الدهون الصحية مثل الأفوكادو وزيت الزيتون. ستساعدك هذه القواعد البسيطة على الحفاظ على نظافة جلدك وصفائه وشبابه، وعلى صحة جسمك بشكل عام.