الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

10 أشياء يستحسن ألا تفعلها عند انقطاع التيار الكهربائي

قد تصبح الأمور مخيفة عندما ينقطع الكهرباء على نحو مفاجئ في المنزل، ولكن من المهم أن تعرف أهم الخطوات التي ينبغي القيام بها من أجل حماية نفسك وأحبائك. عليك أن تكون حذراً لأن الكثير من الأمور الشائعة التي يقدم عليها الناس أثناء انقطاع التيار الكهربائي، والتي يعتقدون أنها تساعدهم في هذا الموقف، خطيرة للغاية.

نحن في الجانب المشرق نرغب في مساعدتك على ضمان سلامتك حين تسوء الأوضاع، ولهذا ارتأينا أن نشاركك قائمتنا التالية التي تحتوي على أهم النصائح والتوجيهات حول أهم ما يجب تجنبه عندما تنقطع الكهرباء عن منزلك.

1. إشعال الشموع

بمجرد أن ينقطع التيار الكهربائي، خاصة في الليل، يكون أول رد فعل لدى معظم الأشخاص هو إشعال الشموع. وربما تحتفظ أنت نفسك الآن ببعضها تحسباً لمثل هذا الحادث. ولكن الشموع في الواقع، يمكن أن تنقلب بسهولة وتسقط أرضاً، مما قد يسبب مشاكل أكبر وأخطر. ولهذا من الأفضل استخدام الفوانيس الكهربائية ذات البطاريات التي توفر إضاءة أفضل من الشموع بكثير.

2. استهلاك بطارية الهاتف

ما إن يصبح التلفزيون والكمبيوتر لديك خارج الخدمة بسبب غياب الكهرباء (الحاسوب المحمول أيضاً يحتمل أن تنفد طاقته بسرعة)، حتى يبدو اللعب على الهاتف أكثر إغراء. ولكن، عليك أن تتذكر دائماً أنه من الضروري الحفاظ على بطارية هاتفك لأطول فترة ممكنة ليكون قابلاً للاستخدام في حالة الطوارئ.

3. إهمال الأجهزة الإلكترونية

إذا علمت مسبقاً أن التيار الكهربائي سينقطع في منطقتك، فيجب عليك فصل أجهزتك الكهربائية قبل موعد الانقطاع، وذلك لأن عودة التيار الكهربائي بشكل مفاجئ قد تؤدي إلى إتلافها. ومع ذلك، يفضل أن تحتفظ بمصباح واحد على الأقل على وضعية التشغيل لتنبيهك عندما تعود الطاقة.

4. فتح الثلاجة

يمكن لثلاجتك أن تحافظ على الطعام بارداً وصالحاً للاستهلاك لمدة 4 ساعات تقريباً حتى وإن كانت مفصولة عن التيار الكهربائي، شريطة تجنب فتح باب الثلاجة تجنباً لتسرب الهواء البارد، و بالتالي تلف الطعام وفساده بسرعة. ولتفادي هذه النتيجة، من المهم إبقاء باب ثلاجتك مغلقاً لأطول فترة ممكنة، وكبح لجام اشتهائك للأكل.

5. إفراغ المجمد

يميل بعض الناس إلى إفراغ المجمد عند انقطاع الكهرباء، لعدم وجود طاقة تبقي الأطعمة باردة. ولكن لا تنس أن الطعام المجمد يمكن أن يكون بدوره بمثابة جدار عازل يساهم في الحفاظ على المنتجات الأخرى باردة لأطول فترة ممكنة. ولا شك أن المجمد الممتلئ كلياً يمكنه تحمل انقطاع الكهرباء لفترة أطول بكثير من المجمد شبه الفارغ.

6. تجاهل قواعد المرور

لا يحظى الجميع بفرصة البقاء في المنزل عند انقطاع التيار الكهربائي. ومع أننا نعرف أن الشركات والمرافق العامة المماثلة تتوفر في الغالب على مولدات احتياطية لضمان استمرار تزويدها الطاقة، فلا يجب أن نعتبر هذا قاعدة عامة. فعلى سبيل المثال، إذا كنت في سيارتك ولاحظت أن إشارات المرور معطلة، فمن الأفضل أن تعاملها كما لو كانت تعمل.

7. الاحتفاظ بمولد احتياطي داخل المنزل

يفكر بعض الناس في المستقبل، فيوفرون في منازلهم مولد طاقة احتياطياً لاستعماله في حالات انقطاع الكهرباء. لكن من المهم جيداً أن تعرف كيفية استخدامه. تطلق المولدات غاز أول أكسيد الكربون، لذا يجب الاحتفاظ بها في الهواء الطلق خارج المنزل، أو في مرآب كبير يكفي لحمايتها من المطر أو الثلوج. وصلة بهذا الموضوع، ينبغي أن نعرف أنه من الخطير جداً توصيل مولد محمول بلوحة توزيع الكهرباء الرئيسية في منزلك، أو أي منفذ يشغل أجهزة التجفيف، إذ يمكن أن يؤدي ذلك إلى توليد جهد عالٍ للطاقة ويتسبب في صدمات كهربائية قاتلة.

8. تبذير المياه

تعد مياه الشرب النقية من أهم الأشياء التي ستحتاجها أثناء انقطاع التيار الكهربائي. في المتوسط​​، يجب أن يحصل كل فرد في المنزل تقريباً على 4 لترات من المياه النظيفة، دون نسيان الاحتفاظ بكمية كافية من الماء للحيوانات الأليفة. عندما تعرف بأن التيار الكهربائي على وشك الانقطاع، يفضل أن تسارع إلى تخزين زجاجات المياه النظيفة، لأن مضخات المياه تعمل هي الأخرى بالكهرباء ومن الوارد أن تتوقف هي الأخرى عن العمل، إن صادف تواجدها بمنطقة طالها انقطاع التيار الكهربائي.

9. الاعتماد على المصابيح اليدوية القديمة

يجب أن تكون حذراً عند استخدام المصابيح اليدوية الكهربائية القديمة، التي تجدها في جميع أنحاء المنزل. فبصرف النظر عن المشكلة الواضحة المتمثلة في انخفاض كفاءتها، فإن المصابيح اليدوية القديمة قد تتعرض لتسرب حمضي على مستوى البطارية يمكن أن يصبح خطيراً. من الأفضل أن تكون لديك مصابيح يدوية قابلة للشحن بدلاً من وضع كل ثقتك في الأنواع القديمة.

10. المسارعة إلى أقرب محطة للوقود

عندما يتواصل انقطاع التيار الكهربائي فترة طويلة، لأيام متتالية على سبيل المثال، فقد تفكر في ركوب سيارتك لجلب الوقود لتشغيل مولد الكهرباء الاحتياطي، أو الانتقال إلى أماكن أكثر راحة، خاصة إذا حدث الانقطاع خلال صيف حار أو شتاء شديد البرودة. ولكن هذه الفكرة تخطر على بال الجميع تقريباً، ناهيك عن حقيقة أن أشخاصاً آخرين قد يكونون بالفعل على الطريق لأسباب أخرى. ولهذا من المحتمل أن تعرف محطات الوقود ضغطاً مهولاً من الزبناء، فتجد نفسك بعد كل هذه المخاطرة، استهلكت وقود سيارتك لاكتشاف أن محطة الوقود التي قصدتها لم تعد قادرة على تلبية حاجات الزبناء، فما تلبث أن ترجع إلى بيتك بخفي حنين. ولهذا السبب، يجب أن يكون رهانك الأول على محطة وقود بعيدة، يحتمل ألا تكون في المنطقة التي طالها انقطاع التيار الكهربائي.

وأنت ما هي الإجراءات التي تتخذها أثناء انقطاع التيار الكهربائي؟ نتمنى أن تشاركنا أفكارك في قسم التعليقات!

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com, Shutterstock.com
شارك هذا المقال