الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

15 ظاهرة فريدة سيرغب الجميع في رؤيتها ولو لمرة واحدة في العمر!

----
584

الطبيعة مليئة بالمفاجآت التي ما يزال بعضها غريباً وعصياً على الفهم. (مثل السحب التي تمطر حيوانات - نعم، لقد قرأتَ ذلك بشكل صحيح!). ومعظمها ليس له تفسير علمي واضح حتى الآن، ولكن تبقى مشاهدتها شيئاً مذهلاً.

جمعنا لكم هنا في الجانب المشرق 15 صورة لأكثر الظواهر الطبيعية غرابة وجمالاً، ونريد مشاركتها معكم.

أعمدة النور

الموقع: في أي مكان في العالم تتوفر فيه الظروف المناسبة.

أعمدة النور ظاهرة بصرية جوية، تظهر خلالها أشعة عمودية ناتجة عن ضوء طبيعي أو اصطناعي ينعكس على العديد من بلورات الجليد الصغيرة التي تطفو بالقرب من سطح الأرض.

غيوم الغضب

الموقع: في أي مكان في العالم في ظل الظروف المناسبة.

غيوم الغضب هي غيوم مظلمة تُـنذر بالسوء. ولكن على الرغم من مظهرها الشبيه بغيوم العاصفة، فإنها عادة ما تتبدد دون أن تمطر.

قوس المطر الأحمر

الموقع: في أي مكان في العالم في ظل الظروف المناسبة.

قوس قزح الأحمر ظاهرة بصرية جوية. يتكون مثل قوس المطر العادي، الذي يحدث بسبب انكسار الضوء في قطرات الماء. ولكي يتشكل على نحو واضح، يجب أن يكون ضوء الشمس قريباً جداً من الأفق. ولأن الظاهرة تحدث أيضاً في ظروف الإضاءة المنخفضة، فإن تأثير قوس الألوان هذا يمكن أن يصبح دراماتيكياً للغاية.

سحب الستراتوسفير القطبية

الموقع: مناطق خطوط العرض المرتفعة مثل أيسلندا والدول الإسكندنافية وألاسكا وشمال كندا والقارة القطبية الجنوبية.

تتكون سحب الستراتوسفير القطبية على شكل غيوم لؤلؤية على ارتفاعات عالية. وعلى عكس معظم الغيوم العادية الأخرى، تتشكل هذه السحب في طبقة الستراتوسفير في ظل ظروف شديدة البرودة وتتلقى ضوء الشمس من تحت الأفق. وبسبب تفاعلاتها الكيميائية، من المؤسف أن هذه الغيوم الجميلة تزيد من التأثير على طبقة الأوزون.

البرق البركاني

الموقع: مناطق ثوران البركان.

البرق البركاني (ويعرف أيضاً باسم عاصفة الغبار) هو ظاهرة مناخية تحدث عندما يصطدم الرماد وشظايا الصخور وجزيئات الجليد بعمود بركاني، فتنتج عنه شحنات ثابتة كافية لإحداث البرق.

غيوم ماماتوس

الموقع: في أي مكان في العالم في ظل الظروف المناسبة، ولكنه أكثر شيوعاً في الولايات المتحدة الأمريكية.

غيوم ماماتوس هي كتل ناتئة تتشكل أسفل سحابة ممطرة. وهي ناتجة عن هواء مشبع بارد يكون أثقل من الهواء المحيط بها، مما يجعله يغوص لأسفل لتشكيل هذه الجيوب.

فقاعات الميثان المتجمدة

الموقع: بحيرة أبراهام، ألبرتا في كندا.

تنبعث فقاعات غاز الميثان المتجمدة من النباتات المتحللة المحصورة تحت سطح البحيرة مباشرة عندما تبدأ في التجمد. وفي أشهر الصيف ترتفع هذه الفقاعات ببساطة إلى الأعلى حيث تتبدد على السطح.

الشفق القطبي

الموقع: فوق قطبيّ الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي.

الشفق القطبي (المعروف أيضاً باسم الأضواء الشمالية أو الأضواء الجنوبية أو الشفق الأسترالي) هو عرض طبيعي لأضواء راقصة ساطعة. وهو ناتج عن اصطدام الجسيمات المشحونة عندما يضطرب الغلاف المغناطيسي بسبب الرياح الشمسية.

السحب العدسية

الموقع: في أي مكان في العالم في ظل الظروف المناسبة.

السحب العدسية عبارة عن غيوم ذات شكل غير عادي، وغالباً ما يُقارن مظهرها بصحن أو عدسة. وهي تتشكل عادة عندما يتدفق الهواء الرطب فوق جبل أو عائق طبيعي آخر، إن كانت الظروف الجوية باردة بدرجة كافية. ونظراً لشكلها الذي يشبه الطبق، فلطالما تم الخلط بين الغيوم العدسية والأطباق الطائرة.

برق كاتاتومبو

الموقع: بحيرة ماراكايبو ، فنزويلا.

برق كاتاتومبو ظاهرة طبيعية تتشكل في الغلاف الجوي. ففي ظل مزيج فريد من الرياح والمناخ الحار والرطب، تولد الجبال، إن كانت تحيط بالمنطقة من ثلاث جهات، شحنات كهربائية تؤدي إلى لمعان البرق على نحو مستمر تقريباً. تحدث هذه الظاهرة 260 ليلة في السنة، 10 ساعات في اليوم، وحتى 280 مرة في الساعة.

عاصفة سوبرسيل الرعدية

الموقع: في أي مكان في العالم في ظل الظروف المناسبة، ولكنها تتكرر أكثر في منطقة إعصار آلي في الولايات المتحدة ومنطقة إعصار كوريدور في الأرجنتين وأوروغواي وجنوب البرازيل.

السوبرسيل ظاهرة مناخية. وهي عاصفة رعدية شديدة مرفقة بتيار هوائي صاعد واضح للعيان لا يتوقف عن الدوران. هذا التيار الذي يسمى الميسوسيكلون ناتج عن عدم استقرار الهواء في الغلاف الجوي، ويمكن أن يصل عرضه إلى عدة أميال.

النار الزرقاء

الموقع: بركان إيجين، إندونيسيا.

الحرائق الزرقاء ظاهرة تحدث بسبب احتراق غازات الكبريت المنبعثة من الشقوق البركانية. حيث يتكثف الغاز إلى شكل سائل ويواصل الاشتعال باللون الأزرق.

دوامة المياه

الموقع: المسطحات المائية الكبيرة.

تحدث الدوامات القوية في البحار والمحيطات. وعادة ما تتشكل بسبب حركات المد والجزر القوية، ويمكن أن تصل سرعة دورانها إلى 40 كم في الساعة.

قوس المحيط الأفقي

الموقع: في أي مكان في العالم في ظل الظروف المناسبة.

قوس المحيط الأفقي (والمعروف أيضاً باسم قوس قزح الناري) هو ظاهرة بصرية تنتج عن انكسار ضوء الشمس أو ضوء القمر المنعكسة على بلورات الجليد الأفقية العالقة بالسحب الرقيقة.

الموجات الحيوية اللامعة

الموقع: في عدة مواقع من أنحاء العالم، بما في ذلك شاطئ مانسكان (نيو جيرسي) وشاطئ توري بينز (كاليفورنيا، بالولايات المتحدة الأمريكية) وساحل لومينوز (جامايكا) وبحيرة جيبسلاند (أستراليا) وساحل أندامان (تايلاند) وخليج توياما (اليابان) ومنطقة زيبروج (بلجيكا).

التلألؤ البيولوجي هو توهج تنتجه الكائنات الحية. وتحصل هذه الموجات الحيوية على تأثيرها اللامع هذا بسبب عوالق دينوفلاجيلاتس التي تضيء عندما تتعرض لأي اضطراب.

أي من هذه الظواهر تتمنى أن تراها عن قرب؟ أو ربما تكون قد شاهدت بعضها بالفعل؟ لا تتردد في مشاركتنا رأيك في قسم التعليقات!

مصدر صورة المعاينة unknown / imgur, Walter Tape, Doug Perrine
----
584