الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

15 حيلة استعن بها للحصول على حديقة أحلامك

----
251

قد تشعر أحيانأ أن البستنة مُحبطة كما هي ممتعة، فهي تتمحور حول دورات من التجربة والفشل، إلى أن تجد طريقك أخيراً وتتمكن من إنشاء حديقتك التي تريدها. ومع ذلك، هناك بعض النصائح والخدع الجيدة التي يمكنك تعلمها من البستانيين الآخرين. ولذلك فإننا نقترح عليك قراءة التالي إن كنت تريد أن تتوقف قطة جارك عن استعمال حديقتك كملكية لها، أو كنت تسعى لجعل حديقتك الصغيرة تبدو أكبر.

قسّمنا حيل البستنة الذكية التي وجدها فريق الجانب المشرق إلى قسمين: الأول مخصص للتأكد من التعامل مع مزروعاتك باحترافية، والثاني يركّز على طرق تساعدك في التحديات المصاحبة لتصميم حديقتك.

أولاً، تأكد من نمو مزروعاتك بسعادة

1. انقع بذورك في مياه دافئة قبل زراعتها

تسمى المرحلة التي تبدأ فيها بذورك في النمو لتصبح شتلات مرحلة الإنبات. عندما تنقع بذورك خلال الليل، فإنّ هذا سيمنحها دفعة في بداية نموها، مما سيسرع من العملية كلها.

2. استخدم أحواض الشتلات الصغيرة

بمجرد بدء النمو الأولي للبذور في الداخل، ستتمكن من بدء الموسم مبكراً قليلاً بزراعة البراعم مباشرة. هناك عدد قليل من النباتات التي لا يُحبّذ نقلها من الأحواض إلى الأرض.

ننصحك باستخدام أحواض عضوية مثل أقماع البوظة أو قشور البيض، بما أنه يمكن نزعها بسهولة قبل زراعة البراعم في الأرض.

3. أبق البراعم حية بعمل دفيئة صغيرة

يمكنك إعداد دفيئة صغيرة بسهولة عن طريق قص قاع أيّ زجاجة بلاستيكية. سيوفر هذا لمزروعاتك بيئة دافئة رائعة لتنمو بداخلها بعيداً عن الظروف البيئية القاسية.

4. أبعد القطط عن مزروعاتك باتباع هذه الخدعة البسيطة والآمنة

تنظر قطة جارك إلى حديقتك الجميلة على أنها صندوق نفايات كبير الحجم. ونحن متأكدون أن الحديقة ستصبح أقل جاذبية لها عندما تغرس عدداً من الشوكات البلاستيكية في التربة. ستفهم القطة في وقت قياسي أن حديقتك ليست المكان المثالي لتقصده، وستتمكن أنت من إزالة الشوكات مرة أخرى بمجرد أن تدرّب القطط على ألا تأتي لحديقتك.

5. لا يجب عليك شراء مزروعات غالية الثمن

إن كان الجانب المالي هو ما يبقيك بعيداً عن ممارسة البستنة، فإن لدينا بعض الأخبار الجيدة لك! هناك العديد من النباتات التي يمكنك زراعتها باستخدام بذور الفواكه والخضروات المتواجدة عندك يومياً.

6. عزز كمية المغذيات

قشور البيض جيدة للاستخدام كأحواض لزراعة الشتلات الصغيرة، وتعمل كسماد أيضاً لأنها غنية بالمغذيات. لذلك عندما تأكل عجة البيض على الإفطار، تأكد من أن تحتفظ بالقشور من أجل مزروعاتك الحبيبة.

7. القهوة والغريب فروت يردعان الحلزونات واليرقات

تعتبر الحلزونات عدواً طبيعياً للنباتات. أما القهوة والغريب فروت، فإنهما من الوسائل الطبيعية الممكن استخدامها لردع الحلزونات، كما أنها لن تؤذي نباتاتك بأي شكل من الأشكال.

8. استخدم سياجاً مائلاً وأرجوحة شبكية لزراعة اليقطين

ينمو اليقطين فوق الأرض، مما يعني أنه يمنح حديقتك إضافةً جميلة ومرحة. المشكلة الوحيدة هي أن ريّ التربة المفرط قد يؤدي إلى تعفن اليقطين قبل أن يحين وقت حصاده. يمكنك استخدام سياج مائل كالموضح في الصورة لتجنب هذه المشكلة.

هل تصبح يقطينتك ثقيلة؟ يمكنك حينها عمل أرجوحة شبكية صغيرة لتحملها.

فكّر خارج الصندوق عندما يتعلق الأمر بتصميم حديقتك

9. خطط مسبقاً

هناك مزروعات مخصصة للصيف وهناك غيرها مخصصة للشتاء. فكّر ملياً في نوع النباتات التي ستزرعها في حديقتك، لكي تبدو جميلة في الصيف والشتاء.

10. اجعلها ممتعة للجميع

ما من شيء أفضل وأكثر متعة من أن تكون حديقتك مناسبة للعائلة كلها. إن كان لديك أطفال، سيكون من الرائع أن تخصص لهم منطقة صغيرة في الحديقة. يمكنك تجهيز منطقة لعب صغيرة على الأرض لهم أو حتى بناء بيت شجرة رائع ليقضوا الوقت فيه.

11. اختر أثاث حديقة يتناسب مع مزروعاتك

المزروعات ليست المحدد الوحيد لجودة الحديقة، حيث هناك أيضاً الاختيار الصحيح للمقاعد والطاولات. احرص على إحسان الاختيار حتى تجعل حديقتك مكاناً مريحاً للاسترخاء في كل يوم.

12. أبدع في استغلال المساحة

إذا كانت حديقتك صغيرة، فعليك التفكير ملياً في كيفية استخدام المساحة المتاحة بحكمة. هناك عدد من تقنيات التصميم الذكية التي يمكنك دمجها للاستفادة الكاملة من كل مساحة صغيرة تحت تصرفك. على سبيل المثال، استخدام المساحات العمودية أو شراء أحواض الزرع المعلقة.

13. أضف المرايا لجعل الحديقة تبدو أكبر

من الخدع الذكية الأخرى لجعل حديقتك تبدو أكبر وضع مرآة بالقرب منها. ستساعد المرآة على عكس الضوء على الزوايا والمساحات الداكنة، مما سيخلق إحساساً بوجود عمق ومساحة أكبر. لا ينبغي عليك أن تقلق من احتمال أن تصدأ، فهناك العديد من المرايا المصممة خصيصاً للاستعمال الخارجي متاحة على الانترنت.

14. الصنوبر والفطر يغيران لون شجيرات الأرطاسيا

ليس لون الأرطاسيا (الكوبية) نتيجة لتنوع الأصباغ فيها، كما هو الحال في الورود، بل بسبب رقم الأس الهيدروجيني في التربة. حيث سيميل لونها إلى الأزرق إن كانت التربة حمضية، وإلى الزهري إن كانت التربة قلوية. تُحوّل أشجار الصنوبر لون الأزهار إلى الأزرق، فيما يحولها سماد الفطر إلى اللون الزهري.

15. البساطة أفضل

بمجرد أن تُزهر مزروعاتك، فإنّك ستشعر بالحماس الكبير تجاه كل المزروعات التي تريد احتضانها في حديقتك. تذكر أنّ كل هذه المزروعات تحتاج إلى العناية على المدى الطويل، ولذلك من الأفضل والأسهل زراعة عدد أقل من النباتات لجعل حديقتك أنيقة على الدوام.

بستنة سعيدة! أي الإرشادات أعجبتك أكثر؟ هل تعرف أيّ نصائح خارقة لبستنة أفضل ترغب في مشاركتها معنا؟

مصدر صورة المعاينة DougIWeaver / imgur, DougIWeaver / imgur
----
251