الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

7 أمور يفعلها الآباء تسحق شخصيات أولادهم دون إدراكهم لذلك

----
201

كآباء، نميل للاعتقاد بأننا دائماً ما نفعل الأفضل لأطفالنا، ولكن بعض الأباء لا يعرفون كيفية تأديب أطفالهم. وينتهي المطاف بهم بتدمير علاقاتهم معهم وخلق مشاكل لا يولون لها بالاً. وحتى الآباء المفرطين في حماية أطفالهم قد يزيدون من مساحة الخوف في حياة أطفالهم، مما قد ينعكس على شكل عثرات مختلفة.

بحث الجانب المشرق عن الأخطاء التي من الممكن أن يرتكبها الآباء، ولحسن الحظ من الممكن أن تتفاداها إن كنت واعياً بها.

1. تفرط بالتدخل في وقت اللعب الخاص بطفلك

يلعب الآباء دوراً مهماً في تطور أطفالهم في المدارس. عادة يستخدم الآباء كلمات مختلفة عن التي تستخدمها الأمهات عند الحديث مع أطفالهم، وهذا ما يسهم في بناء مهارات تواصل أفضل. ولكن عندما يتحكم الوالد دائماً في اللعب، سيواجه الطفل وقتاً عصيباً في بناء علاقة مع الأصدقاء. يجب أن يتبع الراشدون الولد، ومن ثم يضيفوا بعضاً من نصائح السلامة عند الضرورة.

2. تتجنب قضاء الوقت معاً

إن كان العمل دائماً حاضراً، سينتهي بك المطاف برؤية ابنك الحبيب لبضع دقائق فقط. هذا ليس جيداً لك أيضاً. تذكر بأن وجودك سيعزز تقدير ابنك لذاته ويساعده في تجاوز بعض مشاكل الطفولة، كما أنك ستكون خطوة أقرب إلي خلق رابطة معه.

3. تخفي المواقف المقلقة عنه

سيصبح طفلك أكثر خوفاً بعدم تركه يعيش تجربة الخطر. الإشارة إلى المخاطر في اللحظة التي تراها فيها قد يؤثر سلباً على أطفالك، وذلك لأن الأطفال الذين لا يخاطرون وهم صغار، لن تكون لديهم المهارات التي تجعلهم بالغين مستقلين. ما يجري هو أن الأب الذي يحد من المخاطر المحيطة بطفله يغذي مخاوف الطفل لا أكثر.

4. لا تسمح له بإظهار مشاعره

بينما يتم تشجيع البنات على التعبير عن مشاعرهن ويتم مساعدتهن على ذلك حتى، يتم تعليم الأولاد ضرورة إخفائها. و لكن نتيجة كبت المشاعر ستظهر في وقت مبكر من حياتهم وتؤثر على مستقبلهم. عدم معرفة كيفية التعامل مع مشاكلهم العاطفية سيغذي لديهم الخوف والقلق، ويؤثر على قدرتهم على تكوين صداقات طويلة الأمد.

5. تؤدّب طفلك دون إظهار حبك له

يحتاج ابنك إلى التأديب والإرشاد، ولكن ليس على شاكلة العقاب. أنت موجود لتضع قواعد مبررة وحدود واضحة، ولتذكّره بأن لكل فعل عواقب. ولكن فعلك ذلك من دون إضافة الحب إلى المعادلة والصراخ طول الوقت سيجعل طفلك خائفاً منك وسيصبح عدوانياً.

6. تخفي فشلك

أفضل طريقة للتعلم في حياتنا هي الفشل. ولكن إن رأيت شخصاً آخر يفشل، فستفكر مرتين قبل الإقدام على نفس الخطوة. لذلك، إن كنت تخفي قراراتك السيئة والصعوبات التي لم تقدر على تخطيها، فالراجح أن ابنك سيكرر نفس الخطأ. إن اظهرت له كيفية التعلم من أخطائه عن طريق التعلم من أخطائك أنت، ستكون له قدوة حسنة، وسيفهم أن لا حاجة للخوف من الأخطاء. عندها سيتقبل أخطاءه، وسيستخدمها للوصول إلى أهداف أسمى و تخطي صعوبات أكبر.

7. لا تحترم أمه

إن شاهدك ابنك تتصرف بعصبية وانزعاج تجاه أمه ولا تعاملها باحترام، فإنك لن تضع قواعد جيدة لعلاقاته المستقبلية. يجب أن يراك تُظهر الحب لزوجتك. حتى وإن كنتما منفصلين، فعليك فعل المستطاع لتعاملها باحترام. بهذه الطريقة، ستكون مثالاً للطريقة الواجب أن يعامل ابنك بها أخواته وأمه وكل امرأة في حياته.

هل أنت مفرط في حماية ابنك؟ ما هي الاخطاء الأخرى التي تعتقد أن الآباء يرتكبونها؟

----
201