الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

طائر خلّاب يبدو وكأنه جاء من الجنة!

----
556

تقول العبارة الشهيرة إن "الحياة ليست جنة مليئة بقوس قزح"، لكن هذا لا ينطبق على طائر القرقف الهازج. هذا الطائر الصغير عبارة عن قوس قزح طائر، فألوانه وأشكاله رائعة وفريدة من نوعها، مما يجعله دون شك أحد أجمل الطيور وأكثرها زهواً في الطبيعة من حولنا!

نحاول دائما في الجانب المشرق أن نأتيكم بالمزيد من الألوان المبهجة، لذلك فكرنا في أن هذا الكائن الصغير وريشه الملون بألوان الجنة سيقدم لكم هذا القدر من البهجة.

يعيش القرقف الهازج في الصين، وجبال تيان شان، وسلسلة جبال الهيمالايا. كما يمكن العثور عليه في الغابات الشمالية. يرتدي هذا الطائر ما يشبه المعطف الأزرق المائل إلى البنفسجي ويعتمر قبعة كستنائية اللون، وله بطن وردي اللون، وحاجبان بين الرمادي أو الأبيض. تتمتع الذكور بألوان زاهية أكثر من الإناث. يتراوح وزنها بين 6 و 8 جم، وطولها بين 8.5 و10 سم.

ما يميز هذه الطيور ليس جمال المظهر فحسب، بل تهذيبها الفائق أيضاً، فتغريداتها أشبه بصوت يقول كلمة “سيررررر” "sirrrrrr“، والتي تعني “يا سيدي” بالانجليزية. يعيش القرقف الهازج في أزواج خلال موسم التكاثر، ولكن عند نهاية أعمارها، تنضم الطيور معاً في أسراب من 25 طائراً أو أكثر. لتلك الطيور أيضاً نظام غذائي متنوع للغاية، يتراوح بين الحشرات الصغيرة والعناكب والقليل من التوت والبذور خلال الخريف والشتاء.

لحسن الحظ، هذه الطيور الملونة ليست مهددة بالانقراض. قد يكون مردّ ذلك إلى أعشاشها التي تتماهى وتتخفى جيداً في البيئة من حولها، إلى جانب عدم وجود حيوانات أو طيور مفترسة محلية تتغذى منها في مناطق تعشيشها.

هل سبق لك أن التقطت صورة لطائر القرقف الهازج أو أي طيور أخرى ذات مظهر فريد من قبل؟ نود أن نراها في التعليقات!

مصدر صورة المعاينة shutterstock.com, shutterstock.com
----
556