الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

لماذا تنبح الكلاب على بعض الأشخاص بينما تتجاهل غيرهم

تدخل الكلاب دوماً في حالة استنفار وتأهب عندما ترى شخصاً غريباً لا تعرفه. لكنها تبدأ على الفور بالنباح والزمجرة تجاه بعض الأشخاص، فيما تتجاهل غيرهم. وقد يشير هذا إلى استعداد الكلب للهجوم أو الدفاع، أو ربما يكون تعبيراً عن القلق فحسب. لكن ما سبب اختلاف ردود فعل الكلاب باختلاف الأشخاص؟

قررنا في الجانب المُشرق أن نبحث عن إجابة لهذا السؤال، ونود أن نشارككم بالاحتمالات التي توصلنا إليها. تابعوا المقال حتى نهايته لتعرفوا كيفية الوقاية من ذلك السلوك.

1. الخوف من المجهول

السبب الأكثر شيوعاً لعدوانية الكلب تجاه أشخاص محدّدين هو ببساطة خوفه من المجهول. إن لم يكن الكلب معتاداً على الاختلاط بالآخرين، ورأى شخصاً غريباً، بكل ما يصاحب ذلك من روائح ومشاهد وسلوكيات جديدة، فإنه سينظر إلى الغريب نظرة شك، وسيصنفه كتهديد محتمل. وحتى بعد تدريب الكلب على الاختلاط بالآخرين، قد يجد نفسه في موقف غير مألوف يُشعره بالتوتر والقلق.

من المرجح أن ينبح الكلب على الأشخاص الذين يحملون سمات غير مألوفة، وخاصة من حيث الرائحة والشكل.

2. هناك سمات معينة تعدّها الكلاب مصدراً للتهديد

يختلف الأشخاص فيما بينهم من حيث الحجم والملامح والطريقة التي يتحركون بها، وهذا كله قد يخيف الكلب.

ومن الأشياء التي قد تستنفر الكلاب:

● الإكسسوارات، كالقبعة ونظارات الشمس، فهي تعيق رؤية الكلب لوجهك بوضوح.

● اللحية والشارب؛ لنفس السبب السابق ذكره.

● طول القامة.

● الصوت العميق.

● إشارات معينة بلغة الجسد، وخاصة التواصل البصري المباشر أو التحديق.

● الروائح القوية كالدخان، وكذلك قد يكره الكلب رائحة الشامبو أو العطر أو مزيل العرق الذي تستخدمه أو حتى الطعام الذي تناولته.

وإذا وُجد مزيج منها فقد يشعر الكلب بالتوتر. بعض الكلاب تخاف عموماً من الرجال البالغين، لأنهم يحملون عدة سمات “غريبة” من وجهة نظر الكلاب بالطبع: مثل طول القامة، والصوت العميق، ووجود شارب أو لحية.

3. الذكريات السيئة قد تلقي بظلالها

عندما تلاحظ الكلاب شيئاً ما يرتبط بذكرى سيئة لديها، فإنها تتخذ موقفاً دفاعياً تجاهه. ولهذا السبب قد يخاف الكلب من بعض الأشخاص لمجرد أن رائحتهم أو مظهرهم يرتبطان لديه بذكريات سيئة. وإن كان الكلب قد تعرض سابقاً للإصابة أو سوء المعاملة، فإنه سينبح على الأشخاص الذين يذكرونه بمن أساء إليه، وقد يفقد الثقة عموماً فيمن يحملون سمة محددة بعينها.

4. تحاول الكلاب حماية أصحابها، حتى لو لم تكن هناك حاجة لذلك!

تميل الكلاب للدفاع عن منطقتها وعن أصحابها من البشر، وخاصة كلاب الحراسة من سلالات ماستيف وكلاب الرعي والتيرير. ولهذا السبب فقد تتعامل بعدائية مع أي شخص يقتحم مساحتها، أو يتصرف بطريقة تبدو كتهديد لأصحابها. وهذا يشمل سلوكيات ليست عدائية؛ إذ يكفي أن تصدر حركة مفاجئة أو قوية لتحفز ردة فعل دفاعية من الكلب.

في الواقع، تخاف الكلاب من البشر إذا بدر عنهم أي ضجيج أو حركات مفاجئة، مثل ارتداء القبعة أو فتح المظلة. وعلاوة على ذلك، يمكن أن تغار الكلاب على أصحابها إذا رأتهم يتصرفون بود مع أصدقائهم.

5. تستطيع الكلاب أن ترى الأشخاص على حقيقتهم

تجيد الكلاب الحكم على طباع الأشخاص. وقد أشارت دراسات عديدة إلى قدرة الكلاب على تحديد ما إذا كان الشخص جديراً بالثقة أم لا. كما تقوم الكلاب دائماً بمراقبة التفاعلات الاجتماعية، وتدرك كيف يتعامل الآخرون مع أصحابها. ومن المرجح أن تظهر عدم ثقتها وتبدأ بالنباح على الأشخاص غير المتعاونين. كما أنها تستطيع الإحساس بشعور أصحابها تجاه أشخاص آخرين.

وعلاوة على ذلك، يمكن للكلاب تمييز الروائح المرتبطة بمشاعر الخوف والتوتر والحماس والقلق، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية المصاحبة لهذه المشاعر على أجسامنا. ونظراً لقدرة الكلب على استشعار هذه الأحاسيس المتباينة؛ فقد يشعره ذلك بعدم الارتياح، فيبدأ بالنباح.

مكافأة: كيف تتجنب حدوث ذلك

كي تتجنب وقوع متاعب من هذا النوع مع كلبك، يجب أن تدربه منذ صغره بطريقة صحيحة على الاختلاط بالآخرين. حاول أن تعرضه تدريجياً للمزيد من الروائح والأصوات والأشخاص الجدد. وهكذا سيعتاد الأمر، ولن يفاجئه ذلك عندما يكبر. عندما يتعرض كلبك الصغير لتجارب وخبرات مختلفة، فإنه سينمو ويكتسب المزيد من المرونة والثبات الذهني.

أما إن كان لديك كلب كبر مع قلق من الآخرين، فيجب أن تدرّبه على عدم إتخاذ وضعيات دفاعية تجاه كل ما يحيط به. درّبه باستعمال أوامر أساسية، مثل اجلس أو اهدأ، عندما يظهر شخص جديد في الجوار. كرر العملية حتى يتعلم الكلب هذا السلوك ويعتاد على تنفيذه من تلقاء نفسه. وبالطبع يجب أن تمنحه مكافأة على سلوكه الجيد بمنحه قطعاً من مأكولاته المفضلة.

كيف تتصرفون إزاء السلوك الغريب لحيواناتكم الأليفة؟ هل تعتقدون أن الكلاب يمكنها شم النوايا السيئة لدى الآخرين؟ شاركونا آراءكم في التعليقات.

الجانب المُشرق/الحيوانات/لماذا تنبح الكلاب على بعض الأشخاص بينما تتجاهل غيرهم
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك