الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

التلوين للكبار: 7 فوائد تحسّن حياتك وتريح بالك

يعتبر التلوين من الأساليب العلاجية الذي يسخرها بعض المعالجين النفسيين في تقنية العلاج بالفن. إن فوائد ممارسة الفنون والتلوين كبيرة، حيث أنها تمنحك وقتاً هادئاً للانقطاع عن العالم والتركيز على طاقتك الإبداعية.

ولذلك أعدّ لكم الجانب المشرق قائمة بكل فوائد التلوين، وكيف أن لممارسة هذه الهواية أن تحسّن من صحتك. جرّبها بنفسك! لقد أرفقنا لك صفحة تلوين كمكافأة لتبدأ الآن!

1. يمكن للتلوين أن يقلل مستويات الإجهاد والقلق لديك

تشير إحدى الدراسات إلى أن تلوين الأشكال الهندسية وزخارف المانديلا يساعدك في التخفيف من مستويات الإجهاد والقلق لديك. وقد يكون هذا بسبب تركيزك على أداء مهمة بسيطة، حيث يسترخي دماغك، وبالتالي تتراجع مستويات التوتر والقلق أيضاً.

لذلك في المرة القادمة التي تشعر فيها بالضغط أو القلق أو الإجهاد، جرّب الإمساك بأقلام التلوين، ولاحظ كيف ستمنحك تأثيرات شبيهة بالتأمل!

2. يمكن للتلوين أن يحسّن وظائفك الذهنية.

يعتبر التلوين تمريناً للدماغ، حيث أنه يتطلب استخدام كلا الجانبين من دماغك: فصيّ الإبداع والمنطق.

يعمل الجانب المسؤول عن الإبداع عندما تختار الألوان وتفكّر بإبداع، فيما تستخدم جانب التفكير المنطقي عند التركيز والترتيب وخلق الأفكار.

3. يحسّن التلوين من تركيزك.

الجلوس والتركيز على نمط معيّن دون مهليات الهاتف ومواقع التواصل الاجتماعي هو شيء نحن في أمس الحاجة إليه. علينا أن نقاوم الرغبة في الإمساك بهواتفنا أو أي جهاز تكنولوجي عند التلوين، وأن نوجه كل انتباهنا للتركيز عليه.

تشير الدراسات إلى أن ممارسة الفن تساعد في حل المشاكل، لأن جانبي الدماغ يعملان معاً حينها، مما يساعدنا في التفكير خارج الصندوق.

4. للتلوين تأثيرات شبيهة بالتأمل.

يساعد التلوين في التركيز على اللحظة، والابتعاد عن أسباب الالتهاء، وطرد الأفكار السلبية. هذا يعني أن التلوين يستحضرك إلى اللحظة الحالية، ويساعدك في إبطاء دماغك، تماماً كما يحدث عند التأمل.

هناك فوائد عديدة للتأمل تنعكس في حياتنا اليومية، من النوم الجيد إلى تحسين الذاكرة. وهذا مجرد سبب واحد لكون توجهّك لدفاتر التلوين اليوم قادر على التأثير إيجاباً على حياتك بأكملها.

5. التلوين يساعدك على استحضار ذهنك.

اليقظة أو الوعي العام هي طريقة للبقاء في الحاضر دون السماح لأفكارك المقلقة عن المستقبل أو لذكريات الماضي بالسيطرة عليك. وبما أن التلوين مرادف للتركيز الكامل على المهمة الموجودة بين أيدينا، فإنّنا نتخلص من الأفكار العالقة في رؤوسنا ونمعن في اللحظة الراهنة التي نعيشها أثناء الرسم، لمدة قصيرة على الأقل.

تشير إحدى الدراسات إلى أن كوننا يقظين وواعين لمجريات الحاضر يقلل من مستويات القلق. والتلوين نشاط ممتاز لتبدأ بممارسة اليقظة والوعي بالحاضر، هذا إن لم تكن قد بدأت أصلًا.

6. التلوين يساعد في التخلص من الأفكار السلبية.

دائماً ما كان يُـنظر إلى الفن على أنه علاج قيّم لأولئك الذين يعانون من الصدمات أو المشاكل النفسية. وفيما يتعلق بالتلوين، فإن التركيز الذي نصبّه على ملء الأشكال، والانتباه الذي نوليه لاختيارات الألوان قد يعنيان أن نشاط الرسم يمكنه أن يحلّ محل أفكارنا السلبيّة.

بدلاً من السماح للحوارات السلبية في داخلك بالهيمنة عليك، جرّب أن تنهيها بممارسة ضروب الفن والتلوين.

7. التلوين والفنون قد تزيد ثقتك بنفسك.

لم يعد التلوين مجرّد نشاط للأطفال، حيث أنه يحظى بالمزيد والمزيد من الشعبية والرواج بين الكبار أيضاً. وقد يعزى ذلك إلى أن الفن يمكنه رفع ثقتك بنفسك، كما أشارت إحدى الدراسات. للفن تأثيرات إيجابية جمة علينا، والتلوين طريقة رائعة لتلتمس فوائد الفن في حياتك اليومية.

مكافأة: صفحة تلوين لتبدأ!

هل تمارس التلوين؟ سنسعد لسماع تأثيره عليك. من فضلك شاركنا الصفحات التي لوّنتها في التعليقات! نحن متأكدون أنك أبليت حسناً!

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com, Depositphotos.com