الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

10 إجابات لأسئلة لم يخطر ببالك يوماً أن تُجوْجلها

----
408

أحياناً تطفئ الأنوار وتذهب إلى الفراش، على أمل أن تحظى بنوم مريح استعداداً لغد حافل، لكن بمجرد أن تلامس رأسك الوسادة، يسقط عقلك في دوامة من الأفكار والأسئلة الغريبة من قبيل، لماذا تحرك طيور الحمام رؤوسها بتلك الطريقة خلال المشي، ولماذا تسقط القطط دائماً على أقدامها، ولماذا لا تختلط ألوان معجون الأسنان داخل الأنبوب...

ولأننا في الجانب المشرق حريصون على راحتكم، فقد قررنا أن نساعدكم على الخلود إلى النوم بسرعة، من خلال الإجابة على الأسئلة السابقة وغيرها من الأسئلة الشائعة.

1. لماذا تخرج الثعابين ألسنتها باستمرار؟

لا يستخدم الثعبان لسانه للتذوق فحسب؛ وإنما يساعده أيضاً على تمييز الروائح المختلفة. ولهذا السبب تخرج الثعابين لسانها في الهواء باستمرار، لإدراك البيئة المحيطة بها والعثور على الطعام في أقل وقت ممكن.

2. لماذا تصدر الطبعة الأولى من الكتب بغلاف سميك، بينما تصدر الطبعات التالية بغلاف ورقي؟

الغلاف السميك يمنح الكتاب مظهراً أنيقاً، وبالتالي يزيد سعره. وعندما يكون موضوع الكتاب جديداً أو تصحبه حالة من الزخم وتشوق الجمهور لصدوره، فإنهم لا يمانعون دفع مبلغ أكبر للحصول على نسخة أنيقة للكتاب بغلاف سميك والسبق إلى قراءته. وهكذا يحقق الناشر أرباحاً أكبر من مبيعات الطبعة الأولى للكتاب. ولأجل جذب شرائح أخرى من القراء لشراء الكتاب، تُصدر طبعات تالية بغلاف ورقي لتباع بسعر أقل.

3. لماذا تهز طيور الحمام رؤوسها عند المشي؟

هذه الطريقة تحسن الرؤية لدى الحمامة من خلال تثبيت الصورة على شبكية العين. عندما تمشي الحمامة تدفع رأسها للأمام بحيث تتقدم قليلاً عن جسمها، وهكذا تنظر الحمامة إلى العالم حولها من زاوية ثابتة.

4. لماذا تبدو أعيننا حمراء في بعض الصور؟

تعرف هذه الظاهرة بتأثير العين الحمراء، وتحدث بسبب انعكاس الضوء الساطع لفلاش الكاميرا من قاع العين في الظلام، أو بسبب ضعف الإضاءة. وبالطبع، يعود اللون الأحمر أيضاً، إلى وجود الأوعية الدموية في شبكية العين.

5. لماذا لا تختلط ألوان معجون الأسنان داخل الأنبوبة؟

يستعمل موزع خاص لتعبئة أنبوب معجون الأسنان تلقائياً بطبقاته مختلفة الألوان. ويختلف المعجون الأبيض والملون من حيث الكثافة والتركيب الكيميائي، ولهذا السبب لا يختلطان سوياً.

6. كيف يعرف الحمام الزاجل طريقه؟

السر هو أن طيور الحمام يمكنها الطيران نحو وجهة واحدة فحسب، وهي أعشاشها. ويتم تدريبها على العودة إلى العش بأخذها بعيداً عنه لمسافة معينة، ثم إطلاقها لتطير عائدة إليه. وهذه الميزة الفريدة أتاحت استعمال طيور الحمام الزاجل لنقل الرسائل. كما تستعين الحمامة بالمجال المغناطيسي للأرض والموجات تحت الصوتية، كمعالم إرشادية تساعدها على تحديد مسارها.

7. لماذا تغسل حيوانات الراكون أي شيء تعثر عليه؟

في العادة، تبحث حيوانات الراكون عن الطعام في بيئتها الطبيعية في الماء أو بالقرب منه. وتتغذى بصفة أساسية على النباتات والرخويات والحشرات، وأغلب طعامها يكون ملوثاً بالرمل والتراب. وهذا ما جعل كثير من الناس يعتقدون أن الراكون يغسل فريسته لتنظيفها. لكن العلماء لهم رأي آخر؛ إذ خلصوا لاستنتاج مفاده أن هذا السلوك لا علاقة له بالنظافة، وإنما هذه الحيوانات لديها مخالب حساسة للغاية تعتمد عليها للعثور على طعامها، والماء يساعدها على تحفيز النهايات العصبية المتصلة بها.

8. لماذا تنتج أقراص الدواء بألوان مختلفة؟

تختار شركات الأدوية ألوان الأقراص الدوائية التي تنتجها. وبينما لا تؤثر تلك الألوان على فعالية العقّار، لكنها تستعمل لأغراض تسويقية، وللتأثير النفسي على المريض. فعلى سبيل المثال، أشارت إحدى الدراسات إلى أن المرضى يعتقدون أن الأقراص داكنة اللون تتمتع بفعالية علاجية أكبر.

9. لماذا تسقط القطط دائماً على أقدامها؟

تتمتع القطط بهذه الميزة بفضل مرونة عمودها الفقري، ما يسمح لها بإدارة النصف العلوى من الجسم إلى جهة، وإدارة النصف السفلي إلى جهة معاكسة. كما تمتلك القطط جهازاً دهليزياً متطوراً، يمكنها من التحكم بجسمها وتدويره خلال سقوطها، كي تهبط على أقدامها بأمان.

10. لماذا لا تصعق الطيور عندما تقف على أسلاك الكهرباء؟

يكمن السر في عدم وجود فرق جهد كهربائي بين جسم الطائر وسلك الكهرباء؛ فالطيور لا تلمس الأرض، وإنما تلمس السلك فقط. ولهذا السبب لا يسري التيار الكهربائي لتساوي فرق الجهد الكهربائي بين جسم الطائر والسلك.

والآن إليكم هذه اللعبة المسلية: اكتبوا في التعليقات أي سؤال يخطر ببالكم -مهما كان غريباً- وسيحاول باقي القراء تخمين إجابة منطقية ومعقولة قدر الإمكان، أو يقوم أحدهم بكتابة الإجابة الصحيحة إن كان يعرفها.

----
408