الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

10 آداب للمطاعم ينسى الكثيرون اتباعها

في وقت سابق، كان الخروج لتناول الطعام خارج المنزل يقتصر على المناسبات الخاصة المميزة، ونادراً ما كان يفعل الأشخاص ذلك. أما اليوم، لم يعد الأمر كذلك. لكن تظل معرفة بعض الآداب والقواعد السلوكية الحميدة أمراً مفيداً، إذ يبرز ذلك أسلوبك المهذب واحترامك للآخرين. والآن، تحقق من هذه القائمة لتكتشف إن كنت تعرف مالا ينبغي أن يفعله الأشخاص في المطاعم.

الجلوس عند أقرب طاولة فارغة

من الأفضل أن تحجز طاولة مسبقاً، لكن إذا وصلت إلى المطعم دون حجز مسبق، ينبغي أن تسأل مسؤول الصالة إن كانت هناك طاولات متاحة أولاً. وإلا قد تجلس في مكان شخص آخر وتضطر إلى المغادرة عند وصول صاحب الحجز.

طلب كمية طعام أكثر بكثير من مرافقك

تخبرنا آداب تناول الطعام ألا نطلب طعاماً أكثر من رفيقنا بشكل ملفت. من غير المهذب أن تستمر في تناول الطعام لوقت طويل بعد انتهاء الشخص الآخر من طعامه بالفعل.

بدء تناول الطعام قبل مرافقك

لا يجوز أن تبدأ تناول الطعام إلا عند وصول الطعام لجميع الأفراد على الطاولة. سيكون الأمر محرجاً عندما تأكل بينما يكتفي الجميع بمشاهدتك.

مسح الوجه واليدين بالمناديل القماشية

تذكر ذلك — ينبغي وضع المناديل القماشية أعلى ساقيك، أما المناشف الورقية فهي لليدين والوجه. في حالة عدم وجود مناديل ورقية، يمكنك استخدام المناديل القماشية، ولكن للشفتين والأصابع فقط.

لا يمكنك مسح وجهك بالكامل أو وضع بذور الزيتون في المنديل القماشي. ولا يمكنك أيضاً دس المنديل القماشي في ياقة القميص أو في حزامك. وعند ذهابك إلى الحمام، ضع المنديل القماشي على الطاولة. وعندما تنتهي من تناول الطعام، ضع المنديل القماشي على الطاولة، على يسار الطبق مباشرةً.

عدم ترك إكرامية للنادل

يمكنك ترك إكرامية أو لا، فهذا يرجع لتقديرك الخاص، لكنه سلوك مستحب في معظم البلدان. إذا كنت تشعر بالرضا عن الخدمة المقدمة وتريد شكر القائمين عليها، يمكنك دفع 10%إلى 15% إضافية عن مبلغ الفاتورة. يمكنك دفعها نقداً أو عبر تطبيق خاص. في بعض البلدان يتم تضمين رسوم الخدمة في الفاتورة. بينما في بعض البلدان الآسيوية، مثل الصين أو اليابان، فإنهم يعتبرون ترك الإكرامية سلوكاً مهيناً.

رمي المناديل المستعملة في الطبق

ينبغي استخدام المناديل الورقية لتنظيف اليدين والفم، وينبغي طيّ المناديل المستعملة ووضعها بجانب الطبق، وتجنب وضعها في الطبق نفسه، إذ يعد ذلك سلوكاً مسيئاً للعاملين بالمطعم. إذا سقط المنديل على الأرض، لا تلتقطه بنفسك، لكن لا تنس إخبار النادل به قبل مغادرتك.

أخذ الملح أو أي أشياء أخرى من الطاولات المجاورة

في حالة عدم وجود الملح أو الفلفل أو أي شيء آخر على طاولتك، بينما تراها على الطاولة المجاورة، لا تأخذها بنفسك. اطلب من النادل مساعدتك.

مساعدة ضيوفك ووضع الطعام في أطباقهم

لا يمكنك استخدام أدوات المائدة الخاصة بك لأخذ الطعام من الأطباق التشاركية، هذا بديهي. لكن لا يمكنك أيضاً استخدام أدوات الأشخاص الآخرين إذا أردت مساعدتهم في الوصول إلى طبق معين. ضع الطبق المنشود بجوارهم ودعهم يأخذون بأنفسهم قدر ما يشاؤون بالأدوات المخصصة لذلك.

الانحناء لارتشاف المشروب بالماصة

تهدف هذه القاعدة السلوكية إلى جعل تناولك للمشروب أكثر جاذبية وجمالاً. وفقاً لهذه القاعدة، ينبغي أن يذهب الطعام إلى فمك، وليس ذهاب فمك نحو الطبق. وينطبق نفس الأمر على ارتشاف المشروبات بالماصة: ارفع الكوب والماصة نحو فمك بدلاً من الانحناء على المشروب.

إبعاد الطبق عندما تنتهي من تناول الطعام

بمجرد انتهائك من تناول الطعام، لا يستحب أن تدفع الطبق بعيداً عنك. كما لا ينبغي أيضاً أن تنتقل بمقعدك للابتعاد عن الطاولة، فهذا سلوك غير مهذب.

ما رأيك في تلك الآداب والقواعد السلوكية؟ هل تحرص على الالتزام بها أم ترى أنها قديمة وقد عفا عليها الزمن؟

الجانب المُشرق/مثير للفضول/10 آداب للمطاعم ينسى الكثيرون اتباعها
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك