الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

10 أشياء ربما نستخدمها كل يوم دون أن نعرف الغرض الفعلي منها

يتم التخطيط لكل منتج يصل إلى رفوف المتاجر ومراعاة أدق التفاصيل فيما يتعلق بالجودة والتصميم. ويتضمن ذلك في بعض الأحيان خصائص يصعب فهم الغرض الحقيقي منها. لكن يوجد تفسير منطقي بكل تأكيد يجعلنا ندرك أن لكل شيء من حولنا وظيفته الخاصة.

1. الرقعة القماشية على حقائب الظهر

إلى جانب أناقة ذلك التصميم، فإن له وظيفة عملية أيضاً. الغرض من هذا التصميم هو أن يتمكن الأشخاص من تعليق الأشياء باستخدام الحبال أو الخيوط. على سبيل المثال، قد يحتاج من يسيرون لمسافات طويلة إلى تعليق حذاء إضافي أو بعض المعدّات الأخرى الضرورية التي لا يمكن وضعها داخل الحقيبة. بدأ وضع تلك الرقعة على حقائب الظهر المخصصة للرحلات والمغامرات، ثم أصبحت تستخدم في معظم التصميمات الأخرى.

2. التجويف في منتصف مقعد الدراجة

يعرف كل من يركبون دراجاتهم لمسافات طويلة أنه بعد مدة، يبدأ المقعد في إزعاج المناطق الحساسة. عندئذ سيبدأ الشعور بالخدر أو الألم. ولهذا السبب، بدأت جهات التصنيع في طرح مقاعد دراجات ذات تجويف في منتصفها. يساعد ذلك أصحاب الدراجات على الاسترخاء خلال رحلتهم دون ألم، مهما كانت الرحلة طويلة.

3. الفتحة الدائرية الصغيرة في حوض الحمام

يطلق عليها فتحة التدفق الزائد، وهو اسم مستوحى من وظيفتها: منع تدفق المياه إلى خارج الحوض. سوف تتدفق المياه الزائدة عن الحاجة عبر تلك الفتحة لتنبيهك إلى ضرورة إغلاق الصنبور بشكل عاجل. لهذا السبب من المهم أن تحافظ على نظافة هذه الفتحة، إذ تعلق الكثير من الشوائب بها. تحتاج في مهمة التنظيف إلى قمع مرن من السيليكون، وفرشاة رفيعة وطويلة، ومياه مغلية.

4. الثقب الصغير في عصا المصاصة

يوجد سببان عبقريان لوجود ذلك الثقب الصغير. يتعلق السبب الأول بتصنيع المصاصات نفسها، عندما يُسكب السائل الساخن على الجزء العلوي من العصا. إذ يساعد الثقب الصغير في ثبات السائل الحلو في مكانه بدلاً من سقوطه.

ويتعلق السبب الثاني بسلامة الصغار والكبار. في حالة ابتلاع العصا بالخطأ بعد الانتهاء من المصاصة، سيحرص الثقب الموجود في المنتصف على عدم اختناق من ابتلع العصا، لأنه سيسمع باستمرار دخول الهواء.

5. الكرات الموجودة أعلى القبعات الصوفية

سيقول الكثيرون إنها مجرد إضافة لطيفة الشكل تجعل القبعات الصوفية أجمل مما هي عليه بالفعل. إلا أن تلك الكرات، والمعروفة باسم "بوم بوم“، ترجع إلى عصر الفايكنغ، وكانوا يرتدونها في ذلك الوقت لأسباب مختلفة. في بعض الحالات، ارتداها البعض للإشارة إلى رتبتهم العسكرية أو حتى حالتهم الاجتماعية. وارتداها البحارة الفرنسيون أيضاً حتى لا يؤذون رؤوسهم إذا اصطدمت بالأسقف المنخفضة داخل السفن.

أما اليوم، لا توجد حاجة عملية لكرات “بوم بوم” الصوفية، لكن يحتفظ بها المصممون لإضافة لمسة أنيقة ولطيفة لقبعاتهم الصوفية الشتوية.

6. الثقب الصغير في الأقفال

عادةً ما تستخدم الأقفال لإغلاق الأبواب وتأمين السياج وحمايتها. ويعني ذلك أنها تتعرض لظروف الطقس المختلفة، بما في ذلك الأمطار والثلوج. يعمل ذلك الثقب الصغير بمثابة فتحة تصريف، تحمي القفل من الصدأ. وبفضل التخلص من المياه بشكل طبيعي، لن يتجمد الجزء الداخلي من القفل عندما تنخفض درجات الحرارة.

7. فكرة مقابض الأبواب النحاسية

استخدام مقابض الأبواب النحاسية في كثير من المنازل والمباني ليس من قبيل المصادفة. في الواقع، أظهرت الدراسات أن النحاس يقتل الجراثيم والبكتيريا عند ملامستها له فوراً. تُعرف هذه الظاهرة الفريدة بـ "التأثير الفعّال بالمقادير القليلة"، ويشتهر النحاس بأنه المادة الصلبة الوحيدة ذاتية التعقيم. لذا، بدلاً من الاضطرار إلى تطهير مقابض الأبواب كل يوم، يمكنك الاكتفاء بتركيب المقابض النحاسية.

8. الخطوط المضلعة على العملات

إذا عدنا بالتاريخ إلى الوراء، سنجد أن الكثيرين اعتادوا تشذيب الذهب والفضة من العملات المعدنية وبيعها مقابل المال. كانت العملات تبدو متشابهة جداً ولم يعرف أحد الفارق. لهذا السبب بدأت إضافة الخطوط المضلعة على العملات. بهذه الطريقة، إذا حاول شخص ما كشط الحواف، سيبدو واضحاً أنه حاول العبث بتلك العملات.

9. المربعات الملونة على أنابيب معجون الأسنان

إذا أجريت بحثاً سريعاً على الإنترنت، ستجد أن الكثيرين يعتقدون أن الألوان المختلفة تشير إلى اختلاف مكونات معجون الأسنان. يفترضون أن كل لون يشير إلى استخدام مكونات طبيعية أو كيميائية (أو كليهما). لكن هذا بعيد جداً عن الحقيقة، لأن الألوان لا تعني ذلك. في الواقع، تستخدم تلك الألوان لمساعدة المستشعرات الضوئية خلال عملية الإنتاج لتمييز الجانب السفلي من العبوة من أجل قصه وإغلاقه بإحكام.

10. السهم على مقياس الوقود

عندما تقود سيارتك، لن تحتاج إلى سهم ليخبرك باتجاه غطاء خزان الوقود. أما إذا كنت في عطلة مثلاً وتقود سيارة مستأجرة، قد لا تنتبه لذلك. عندئذ سوف يساعدك ذلك السهم الصغير في معرفة كيف توقف سيارتك في محطات الوقود.

كم عدد الاستخدامات التي كنت تعرفها بالفعل للأشياء المذكورة في هذه القائمة؟ هل تشعر أنك استفدت من معرفة هذه المعلومات؟

مصدر صورة المعاينة BigLike Images / Shutterstock.com
شارك هذا المقال