الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

10 حقائق عن فيلم لايت يير.. فيلم الرسوم المتحركة الجديد من بيكسار الذي يأخذنا إلى اللانهائية وما بعدها

صدر الجزء الأول من فيلم حكاية لعبة (Toy Story) عام 1995، وكان من أوائل الأفلام التي استخدمت تقنية التحريك الحاسوبي للرسوم. وأحدث الفيلم ثورةً في صناعة الأفلام، ليتحول بعدها إلى واحدٍ من أكثر ملاحم الأفلام المحبوبة حول العالم. وبعد مضي 27 عاماً، صدر الآن فيلم لايت يير (Lightyear) الذي يروي قصة أصول شخصية بظ يطير أخيراً.

وقد جمعنا في الجانب المُشرق بعض الحقائق المهمة التي ستساعدك في الاستعداد لمغامرة بيكسار الجديدة.

1. يروي فيلم لايت يير (Lightyear) قصة لعبة بظ من فيلم حكاية لعبة (Toy Story)

قال أنجوس ماكلين، مخرج ومؤلف الفيلم، إنه استوحى الإلهام لرواية قصة رائد الفضاء من التساؤل التالي: “ما الفيلم الذي شاهده آندي في حكاية لعبة (Toy Story)؟ ولم لا نُنتج ذاك الفيلم؟ فلنصنع فيلم حركة ومغامرة يتميز بالمرح والبساطة من بطولة بظ يطير”. فأجابه المنتج قائلاً: “نعم، بالطبع، تبدو فكرةً جيدة. فلنصنع ذاك الفيلم”.

2. اجتمعت العقول المدبرة التي أنتجت آخر أفلام بيكسار الناجحة من أجل صنع فيلم لايت يير (Lightyear)

جرى تكوين فريق شديد الإبداع لصنع هذا الفيلم. إذ شارك المخرج أنغوس ماكلين في إخراج فيلم البحث عن دوري (Finding Dory). كما كان المسؤول عن فريق الرسوم المتحركة في أفلام شهيرة مثل فيلم حكاية لعبة 3 (Toy Story 3وفيلم فوق (Up)، وفيلم وول-ي (WALL-E). أما المنتجة جالين سوسمان فشاركت من قبل في فيلم حكاية لعب 4 (Toy Story 4). بينما سبق للمؤلف المساعد جيسون هيدلي المشاركة في فيلم أونورد (Onward) كمؤلف للقصة وكاتب للسيناريو.

3. ساعدتهم وكالة ناسا في تصميم سفن الفضاء

ساعدت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) فريق بيكسار على تصميم سفن الفضاء التي تظهر في الفيلم. إذ دُعِيَ الفريق بالكامل لزيارةٍ استمرت عدة أيام داخل مركز الفضاء هيوستن. ولهذا تظهر مركبات فضاء مشابهة لتصاميم ناسا في العديد من مشاهد الفيلم. علاوةً على أن ناسا سبق لها إرسال بظ يطير إلى الفضاء عام 2008، عندما قطعت لعبة الجندي الفضائي الرحلة ذهاباً وإياباً على متن مكوك ديسكفري الفضائي.

4. يؤدي الممثل كريس إيفانز صوت بظ يطير

اشتهر الممثل كريس إيفانز بتجسيد شخصية كابتن أمريكا، كما يقوم بتأدية صوت الشخصية الرئيسية في الفيلم الجديد. وكان من المعتاد أن يقوم الممثل تيم ألين بتأدية صوت بظ يطير، لكن منتجي الفيلم قرروا الاعتماد على صوت كريس هذه المرة، لأن "نسخة بظ يطير التي كان يقدمها تيم تعتبر أكثر حماقةً وغباءً، أي إنه كان يمثل العنصر الفكاهي في الأفلام السابقة. لكن بظ يطير يؤدي دور بطل الحركة في الفيلم الجديد. وتتمتع هذه الشخصية بالجدية والطموح وروح الفكاهة أيضاً، لكن دون أن تبدو خرقاء. بينما يتمتع كريس إيفانز بالجاذبية وجودة نجوم الأفلام التي تحتاجها شخصيتنا، وذلك حتى نفصلها هي والفيلم عن نسخة تيم في أفلام حكاية لعبة (Toy Story)"، وفقاً لما قاله المخرج.

5. جيمس برولين يؤدي صوت الإمبراطور زورغ

إذا كنت تريد أن يبدو صوت الشرير في فيلمك أصلياً وحازماً، فلا شك أنك ستحتاج إلى صوت جيمس برولين. “إذ يتمتع صوت برولين بطبيعةٍ آمرة، وفطرية، ومتعددة الطبقات. لم أرغب أن تكون الشخصية مجرد رجل سيء يتباهى بشنبه. بل أردته أن يتمتع ببعض الدفء والإنسانية”. وكشف جيمس كذلك أنه استمد الإلهام من ابنه جوش برولين، الذي جسد شخصية ثانوس في أفلام مارفل.

6. يُعتبر الوقت مهماً للغاية في هذه المهمة الجديدة

يحاول بظ مغادرة كوكبٍ مجهول يدعى تيكامي برايم ضمن أحداث الفيلم. لكن المشكلة تكمن في أنه يعاني من تمدد الزمن بصورةٍ أكبر مع كل محاولةٍ للهروب. إذ أمضى في رحلته التجريبية الأولى أربع دقائق فقط، لكنها كانت تساوي أربع سنوات على ذاك الكوكب. ويكبر الفارق أكثر مع كل محاولةٍ جديدة. لهذا يعتبر موضوع السفر عبر الزمن جزءاً مهماً للغاية من هذه الحبكة، مما سيجذب الكبار والصغار على حدٍ سواء.

7. مايكل جاكينو هو المسؤول عن الموسيقى التصويرية للفيلم

تأتي الموسيقى التصويرية لفيلم لايت يير (Lightyear) بضمان الجودة من مايكل جاكينو. ويشتهر هذا الملحن بمساهمته في أعمال بيكسار. وسبق لجاكينو الفوز بجوائز أوسكار، وغولدن غلوب، وغرامي لأفضل موسيقى أصلية عن فيلم فوق (UP). كما كان المسؤول عن تأليف الموسيقى التصويرية للعديد من أفلام بيكسار الأخرى.

8. ستقابل شخصيات جديد تساعد بظ

يعتبر بظ والإمبراطور زورغ من الشخصيات الوحيدة التي سبق لنا رؤيتها في أفلام بيكسار بالفعل. ويجري تقديم ثلاث شخصيات جديدة أخرى للتواصل مع الأجيال الجديدة. وتتكون دورية زاب الفضائية من بظ بالإضافة إلى الشخصيات الجديدة: إيزي (كيكي بالمر)، ومو (تايكا وايتيتي)، وداربي (دارلي سوليس). ويُمثل الثلاثي مجموعة من المجندين الذين تحالفوا مع حارس الفضاء رغماً عنهم.

9. القط الروبوت سوكس حاز إعجاب الجمهور

يؤدي القط سوكس، الروبوت، أدوار المفكرة والمنبه والمرافق الشخصي لبظ، كما يصاحبه في جميع مغامراته. وأحب الجمهور القط الروبوت وفقاً للمخرج. لكن القط الروبوت يلعب دوراً مهماً في القصة أيضاً: “يمثل سوكس تناقضاً صريحاً مع بقية عناصر الفيلم، سواءً على صعيد التصميم أو الحركة، مما يجعله أكثر بروزاً بطريقةٍ جيدة. وربما تكون تحركات سوكس محدودة، لكنه ليس قليل الحيلة مطلقاً كما سترون”.

10. إلى اللانهائية وما بعدها!

يمثل فيلم لايت يير (Lightyear) رهاناً من بيكسار على كسب حب الجمهور وإعادة الأسر إلى دور السينما مرةً أخرى. علاةً على أن نجاح الفيلم المتوقع سيمثل تمهيداً لفيلم حكاية لعبة 5 (Toy Story 5)، بالإضافة إلى فيلمٍ آخر مبني على شخصية وودي. وحاز الفيلم على إعجاب النقاد بالفعل بغض النظر عن النتيجة النهائية، إذ رأوا فيه عودةً للجذور العاطفية التي جعلت الناس يحبون أفلام حكاية لعبة (Toy Story) بشدة.

ما مشهدك المفضل في أفلام حكاية لعبة (Toy Story)؟ أخبرنا في التعليقات.

الجانب المُشرق/مثير للفضول/10 حقائق عن فيلم لايت يير.. فيلم الرسوم المتحركة الجديد من بيكسار الذي يأخذنا إلى اللانهائية وما بعدها
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك