الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

10 حقائق عن سيارات الأجرة ينبغي لك معرفتها قبل رحلتك التالية

من المستحيل معرفة عدد سيارات الأجرة الموجودة حول العالم، إذ يصل العدد تقريباً إلى ما بين 17 مليون و32 مليون سيارة. وكما قد تتخيل، يلتقي سائقو سيارات الأجرة بآلاف البشر كل شهر. إذا كنت راكباً منتظماً لسيارات الأجرة، قد تظن أنك تعرف كل شيء عن طريقة عملهم. لكن توجد حقائق ومعلومات معينة غير معروفة لدى الكثيرين، ومن المهم جداً معرفتها.

1. قد يسلكون طريقاً أطول لتحصيل أجرة أعلى

إذا دخلت سيارة أجرة وسألك السائق إن كنت ذهبت إلى وجهتك المقصودة من قبل، لست مضطراً إلى الرد بصراحة. ربما يطرح عليك السائق ذلك السؤال ليعرف إن كان بإمكانه سلك طريق أطول. إذا أجبت بالإيجاب، سيدرك السائق أنك تعرف الطريق جيداً ولن يتمكن من خداعك. لهذا السبب لا بأس من أن تكذب عليه حتى إذا لم يسبق لك الذهاب إلى ذلك المكان من قبل، ستنقذ بذلك أموالك.

2. ينبغي أن تقلق إذا أخبرك بأنك ستصل متأخراً

عندما تكون في عجلة من أمرك، وتعثر بصعوبة على سيارة أجرة، ستطلب من السائق أن يقود بأقصى سرعة بمجرد دخولك سيارة الأجرة. لكن ينبغي أن تعلم أن السائق لن يفعل ذلك لأنه يهتم بسلامتك وسلامة سيارته. سيعرف السائق من اللحظة الأولى إن كنت ستتمكن من الوصول في موعدك أم لا. لذا، إذا أخبرك السائق أنك ستتأخر عن موعدك، من المحتمل جداً أنه يخبرك بالحقيقة.

3. قد يرفض توصيلك إذا لم يشعر بالارتياح تجاهك

يُسمح للسائقين برفض تقديم خدماتهم إذا خشى أحدهم من احتمالية تضرر سياراتهم على يد أحد الركاب. كما يمكن للسائق طرد الراكب من السيارة إذا تصرف بوقاحة أو هدد سلامة السائق.

4. يوجد زر للطوارئ في العديد من سيارات الأجرة

في مدينة بانكوك، توجد أزرار طوارئ في أكثر من 2,000 سيارة أجرة سيارات الأجرة منذ عام 2018. تتوفر تلك الأزرار لحماية الركاب الذين يتعرضون لسلوكيات مزعجة من السائقين. وفي مدينة نيويورك، ما زالت المشاورات جارية بشأن استخدام خاصية زر طوارئ مماثلة.

إذا قرر مجلس المدينة اعتماد استخدام تلك الأزرار في نهاية المطاف، سوف تهدف لحماية السائقين والركاب على حد السواء. عند الضغط على ذلك الزر، ستضاء جميع مصابيح السيارة الخارجية حتى يلاحظها أقرب شرطي.

5. توجد طريقة ذكية لجذب انتباه سائقي سيارات الأجرة

الخطوة الأولى هي الوقوف عند حافة الرصيف، بعد الزاوية مباشرةً حتى يلاحظك سائق السيارة الأجرة بسهولة. كل ما عليك فعله هو الوقوف عند حافة الرصيف والتلويح بيدك لحظة اقتراب سيارة الأجرة. تجنب التلويح بيدك بشكل مبالغ فيه واحرص على التواصل بالعين مع سائق السيارة. ينبغي أن توضح للسائق أنك لا تلوح إلى شخص آخر، وبذلك يعرف أنك ترغب في ركوب سيارة الأجرة.

6. إذا أردت رحلة صامتة، يمكنك طلب ذلك

لا يتفق الكثيرون حول رغبتهم في التحدث إلى السائقين من عدمه. لمن يحبون الرحلات صامتة، طرحت شركة أوبر خاصية في عام 2019 تتيح للسائق معرفة إن كنت تفضل رحلتك صامتة وهادئة. إذا لم تتوفر خاصية مماثلة في تطبيقات سيارات الأجرة الأخرى، يمكنك كتابة ذلك في الملاحظات أو يمكنك أن تطلب من السائق بلطف أن يتوقف عن التحدث. لا تتصرف بوقاحة مع السائقين أو تتجاهلهم بالنظر إلى هاتفك طوال الرحلة.

7. ينتظرون خارج المطارات والنوادي حتى إذا لم يكن مفترضاً بهم فعل ذلك

تقف العديد من سيارات الأجرة خارج الأماكن المزدحمة، مثل محطات القطارات والمطارات، من أجل استقبال المزيد من الركاب. لكن لا يفترض بهم دائماً الانتظار في تلك الأماكن. ركوب سيارات الأجرة غير المرخص لها بالعمل في المطارات ليس أمراً سيئاً بالضرورة، لكن إذا فعلت ذلك فإنك تشجع تلك الممارسات. بدلاً من ركوب أي سيارة أجرة، قف في الطابور المخصص لذلك إذا أمكن، أو اطلب سيارة أجرة عبر هاتفك.

8. تقديرات الأجرة ليست فائقة الدقة طوال الوقت

في بعض الحالات، سيخبرك السائقون بتقديرات أقل للأجرة عندما تسألهم. يشعر الكثيرون بالريبة ويفترضون أن السائقين يحاولون خداعهم. لكن من المرجح جداً أن يكون خطأ غير مقصود لأن السائق لا يمكنه تحديد الأجرة النهائية بمنتهى الدقة. لذا، عندما تسأل السائق عن تقديره للأجرة، توقع أن تكون الأجرة الفعلية أعلى مما سيخبرك به.

9. إذا سُرقت سيارتك، اتصل بشركات سيارات الأجرة إلى جانب الاتصال بالشرطة

يعمل السائقون على الطريق طوال الوقت ويرون آلاف السيارات كل يوم. لذا، بعد الاتصال بالشرطة، يمكنك الاتصال أيضاً بعدد من شركات سيارات الأجرة وسوف تبلغ السائقين بمواصفات سيارتك المسروقة. واحرص على عرض مكافأة مالية للسائق الذي يعثر على سيارتك، سيكون ذلك حافزاً لهم. قد يتمكن سائقو سيارات الأجرة في بعض الأحيان من العثور على السيارات المسروقة أسرع من الشرطة.

10. إذا دفعت نقداً، قد تحصل على سعر أفضل

تفرض العديد من شركات سيارات الأجرة رسوماً 2% إلى 4% عند استخدام البطاقات البنكية، مما يعني أن السائق يخسر تلك النسبة. ليس هذا فحسب، إذا اضطر السائق إلى دفع تلك الرسوم يدوياً، سيفرض أجرة أعلى على الركاب. لذا، إذا كنت ترغب في الحصول على خَصْم بسيط، أخبر السائق أنك ستدفع نقداً مع إكرامية بسيطة. سيوافق معظم السائقين بسعادة على خفض أجرة الرحلة قليلاً لتجنب رسوم استخدام البطاقات البنكية.

هل تفاجأت بأي من تلك المعلومات؟ هل ستستخدم خيار “الرحلة الصامتة” في رحلتك المقبلة؟

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com
الجانب المُشرق/مثير للفضول/10 حقائق عن سيارات الأجرة ينبغي لك معرفتها قبل رحلتك التالية
شارك هذا المقال