الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

10 خرافات عن الجسد البشري لم تُثبت علمياً

من الخرافات الشهيرة التي أُثبت خطؤها أن البشر يستخدمون 10% فقط من عقولهم. ربما بات الجميع يعرفون الآن أنها خرافة، لكن توجد خرافات أخرى ما زال الكثيرون يصدقونها حتى اليوم. على سبيل المثال، اعتاد آباؤنا وأمهاتنا إخبارنا بالانتظار 30 دقيقة بعد تناول الطعام قبل السباحة. لكنها فكرة خاطئة، سنتحدث عنها، وعن خرافات أخرى، بمزيد من التفاصيل في هذا المقال.

1. حلاقة شعر الساق تجعل الشعر ينمو أسرع وأكثر كثافة

الحقيقة: عندما يبدأ الشعر في النمو من جديد، قد تشعرين بأن الأطراف أكثر خشونة وأن لون الشعيرات داكن عن المعتاد. وهذا لأن الشعر الجديد لم يتعرض بعض للعناصر الطبيعية، مثل أشعة الشمس والمواد الكيميائية، التي تؤدي لأن يصبح لونه أفتح. لا يعني ذلك أن شفرات الحلاقة تؤدي إلى نمو شعرٍ أغمق لوناً بوتيرة أسرع وأكثر كثافة. لذا، لست مضطرة إلى تغيير أسلوبك المعتاد في إزالة شعر الجسد إذا كنتِ تشعرين بالارتياح لاستخدام تلك الطريقة.

2. يبتلع جميع البشر 8 عناكب خلال نومهم كل عام

الحقيقة: لا تهتم العناكب بالبشر كثيراً ولا تهتم بتسلق أجسادنا للوصول إلى أفواهنا ونحن نيام، وذلك بسبب تنفسنا الثقيل وصوت غطيطنا. كما أن حجمنا كبير جداً بالنسبة للعناكب. لذا، تنظر العناكب إلينا باعتبارنا جزء من المشهد الطبيعي المحيط بها لا أكثر. بالإضافة لذلك، سيكون من الصعب جداً ألا يستيقظ الإنسان عند وجود عنكبوت يتجول على وجهه ويدخل فمه.

3. قد تصاب بالتهاب المفاصل بسبب طقطقة الأصابع

الحقيقة: سبب طقطقة مفاصل أصابعنا عند تمددها أو ثنيها هو انفجار السائل الزلالي (بداخلها)، وهو السائل المسؤول عن تشحيم المفاصل واستيعاب كل الضغط الناجم عن الطقطقة. أظهرت العديد من الدراسات أن تلك العادة لا تؤدي إلى الإصابة بالتهاب المفاصل، لكن قد يتعين عليك الإقلاع عنها لسبب آخر. بتنا نعرف الآن أن الطقطقة المستمرة للأصابع قد تؤدي لأن تصبح قبضة اليد أضعف.

4. الجزر يحسن الإبصار

الحقيقة: يعد الجزر من المصادر الرائعة لفيتامين أ، المعروف بمساهمته في تحسين الرؤية الليلية. لكن لا يحتاج الإنسان لأكل كميات هائلة من الجزر للحصول على ما يحتاج إليه من فيتامين أ، لأنه متوفر في مصادر غذائية مختلفة. ويظل من المهم أن تجمع بين الجزر ونوع من الدهون لضمان امتصاص أكبر قدر ممكن من فيتامين أ. خلاصة القول، يساعد الجزر في الحفاظ على بصرك بحالة جيدة، لكنه لا يحسن قدرتك على الإبصار أو يستعيدها.

5. يحتوي اللسان على 6 مناطق تذوق

الحقيقة: بإمكان جميع أجزاء اللسان رصد مختلف الأطعمة والنكهات الموجودة في الأطعمة. ترجع خرافة مناطق التذوق إلى عام 1901، لكن تمكن العلماء مؤخراً من دحضها. يتناثر 5,000-10,000 برعم تذوق على جميع أجزاء اللسان ترسل جميعها إشارات لأدمغتنا عندما تتذوق شيئاً. لذا، يتعلق الأمر أكثر بتصورات أدمغتنا التي تستند لتجاربنا وذكرياتنا السابقة وليس بمناطق التذوق على اللسان.

6. الأسنان البيضاء تعني أسناناً صحيةً

الحقيقة: تختلف أسنان كل شخص عن الآخر، واختلاف لون الأسنان عن الأبيض لا يعني أنها غير صحية. قد يعني ذلك أن طبقة المينا أقل سمكاً، وهو أمر طبيعي تماماً. كما تساهم عوامل أخرى، مثل التدخين والتقدم في العمر، في انخفاض كثافة طبقة المينا أو تصبغها، مما يجعل لونها مختلفاً عن الأبيض. وقد تؤثر العوامل الوراثية أيضاً، فتؤدي إلى تشكّل أسنان الفرد بطريقة معينة.

7. تتوقف عضلة القلب عندما تعطس

الحقيقة: عندما تستنشق قبل العطس، يزداد الضغط داخل القلب، وينخفض مجدداً بعد العطس. لذا، من الطبيعي أن يتغير معدل ضربات القلب خلال عملية العطس، مما جعل البعض يتصور أن القلب يتوقف عن العمل لحظياً. اطمئن لأن النشاط الكهربائي للقلب يستأنف عمله بشكل طبيعي ولا يتوقف في كل مرة تتهيج فيها أنفك وتشعر بالرغبة في العطس.

8. يتعين عليك الانتظار 30 دقيقة بعد تناول الطعام للسباحة

الحقيقة: لست مضطراً للانتظار ما بين 30 دقيقة إلى ساعة كاملة بعد تناول الطعام للسباحة. لا يوجد دليل يؤكد أنك ستغرق إذا كانت معدتك ممتلئة. في أسوأ الأحوال، قد تشعر بألم في المعدة. لهذا السبب يفضل أن تسبح في مياه غير عميقة حتى يسهل عليك الخروج فوراً. قد لا تكون السباحة بمعدة ممتلئة أفضل قرار، لكنك لن تصاب بمكروه إذا فعلت ذلك.

9. يكون الدم أزرق قبل ملامسة الأكسجين

الحقيقة: يرتبك البعض عندما ينظرون إلى عروقهم النافرة من الجلد ويرونها زرقاء اللون. لكنه مجرد خداع بصري لا يثبت أن بعض الدماء داخل جسدنا لا تحتوي على الأكسجين. في الواقع، تظل الدماء داخل عروقنا حمراء داكنة وتتحول إلى الأحمر الكرزي عندما تختلط بالأكسجين، وذلك بفضل مركّب “الهيم” المسؤول عن نقل الدم في أجسادنا.

10. إذا ابتلعت علكة، ستظل في معدتك 7 سنوات

الحقيقة: في الواقع، لا تُهضم العلكة في معدتنا فعلاً، لكنها لا تختلف كثيراً عن أي طعام آخر. لن تظل العلكة عالقة في معدتنا 7 سنوات، بل تغادر أجسادنا خلال حوالي 7 أيام. لكن لا ينفي ذلك أن ابتلاع العلكة عادة غير صحية، لأن ابتلاع الكثير منها قد يؤدي إلى انسداد الأمعاء والمعاناة من الإمساك. لهذا السبب ينبغي توخي الحذر من هذه العادة، لا سيما في الأطفال.

الجانب المُشرق/مثير للفضول/10 خرافات عن الجسد البشري لم تُثبت علمياً
شارك هذا المقال