الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

12+ صورة لمقارنات يمكنها تغيير تصورنا للزمن

قد لا يكون إحساسنا وإلمامنا بالتاريخ دقيقاً كما نعتقد. هناك أحداث نجزم أنها تعود إلى الماضي السحيق، ولكن تاريخها في الحقيقة أحدث من ذلك. كما توجد مؤسسات من العصر الحديث هي في الواقع أقدم من بعض الحضارات العريقة. وإذا أجرينا مقارنة جنباً إلى جنب لبعض المعالم التاريخية، فسوف ندرك كيف يتحرك الزمن بشكل مختلف باختلاف موقعنا في العالم الذي نعيش فيه.

وضعنا في الجانب المُشرق العديد من الصور جنباً إلى جنب تجمع بينها نقاط مشتركة غير متوقعة، سوف تُغيّر إدراكك للزمن بلا شك. كما جهزنا لك أيضاً مكافأة مذهلة في نهاية المقالة.

1. الملكة إليزابيث الثانية ومارلين مونرو في نفس العمر

ولدت الملكة إليزابيث الثانية، صاحبة أطول فترة حكم في تاريخ المملكة المتحدة، ومارلين مونرو، واحدة من أكثر الممثلات شهرة في خمسينيات القرن الماضي، بفارق يزيد قليلاً عن شهر واحد في عام 1926. وكانتا في الـ 30 من عمرهما عندما التقتا في لندن، بمناسبة العرض الأول لفيلم “The Battle of the River Plate” في عام 1956. حينها، لم يكن قد مضى على حكم الملكة إليزابيث الثانية أكثر من 4 سنوات، بينما كانت مونرو في أوج شهرتها وتوهجها المهني.

2. كان الماموث الصوفي موجوداً عند بناء الأهرامات

عادة ما نفكر في الماموث الصوفي على أنه من المخلوقات التي انقرضت مع انقراض الديناصورات، لكن أفيال عصور ما قبل التاريخ كانت لا تزال تجوب الأرض عندما بنى المصريون القدامى أهرامات الجيزة. حيث شُيدت مقابر الأهرامات الضخمة لأول مرة قبل 4500 عام. وفي عام 2019، نشر فريق من الباحثين النتائج التي توصلوا إليها حول أحافير الماموث من جزيرة رانجل في المحيط المتجمد الشمالي، والتي أشارت إلى أن آخر ماموث صوفي كان قد قضى في تلك المنطقة قبل 4000 عام.

3. جامعة أكسفورد أقدم من إمبراطورية الأزتك

تأسست تينوكتيتلان Tenochtitlán، وهي عاصمة إمبراطورية الأزتك سنة 1325، فيما يعرف الآن باسم مكسيكو سيتي. ولكن بينما كان الأزتيك يقومون بنحت حجر الشمس، كان العلماء في أكسفورد يناقشون ويدرسون المناهج والعقائد. فقد بدأ التدريس في أقدم جامعة ناطقة باللغة الإنجليزية في عام 1096. وبحلول القرن الثالث عشر، تم بالفعل إنشاء القاعات والكليات في الجامعة.

4. وُلدت آن فرانك ومارتن لوثر كينغ جونيور في نفس العام

ترمز مذكرات آن فرانك والخطب الأسطورية لمارتن لوثر كينغ جونيور إلى فترتين مختلفتين في التاريخ الحديث، وهما فترة النازية في ألمانيا وذروة حركة الحقوق المدنية في أمريكا. ومع ذلك، فقد وُلد كلاهما في عام 1929: ولد كينغ في 15 يناير بمدينة أتلانتا؛ بينما وُلدت فرانك بعده بـ 5 أشهر في 12 يونيو بفرانكفورت الألمانية.

5. تم بناء ماتشو بيتشو وكنيسة سيستين في نفس الوقت تقريباً

هذان الموقعان من مواقع التراث العالمي لليونسكو، ويحملان اختلافاً صارخاً في الهندسة المعمارية. ماتشو بيتشو التي تقع في دولة البيرو، عبارة عن قلعة تم بناؤها باستخدام أحجار منحوتة حجراً حجراً، بينما تم تزيين كنيسة سيستين الكائنة بالفاتيكان بلوحات ومنحوتات من فن عصر النهضة. ومع ذلك تم تشييد هاتين المعلمتين بفارق لا يزيد عن 20-50 سنة.

وتشير تقديرات آخر مسح بتقنية التأريخ بالكربون المشع، إلى أن تاريخ إنشاء ماتشو بيتشو تم بين عامي 1421 و1476، في حين بدأت مشاريع البناء لترميم كنيسة سيستين بين عامي 1477 و1480.

6. صدر جهاز آي بود قبل أن تُجرّم موريتانيا العبودية

كانت دولة موريتانيا آخر دولة تحظر العبودية في عام 1981، لكنها عملياً لم تتوقف حتى عام 2007، عندما تم إصدار قوانين جنائية يجرم تملك العبيد. أي بعد 6 سنوات من إطلاق شركة أبل للجيل الأول من أجهزة آي بود.

7. كان توماس إديسون على قيد الحياة عند افتتاح مبنى إمباير ستيت

توفي توماس إديسون، مخترع المصباح الكهربائي والعديد من الابتكارات العظيمة الأخرى في 18 أكتوبر 1931. لكنه كان لا يزال على قيد الحياة عندما أضاءت الملايين من اختراعاته الصغيرة مبنى إمباير ستيت الذي تم تشييده حديثاً في 1 مايو 1931. خلال حفل افتتاح المبنى، أنار الرئيس الأمريكي هربرت هوفر مصابيحه رمزياً، بالضغط على زر من داخل البيت الأبيض.

8. استكشفت البشرية الفضاء قبل أن تفهم الزلازل

بدأ البشر في استكشاف الفضاء قبل أن يتفق المجتمع العلمي على النظرية التي تشرح حركة الصفائح التكتونية في أعماق قشرة كوكبنا. وفي الواقع، تم طرح فكرة كون القارات قد انجرفت بعيداً عن بعضها البعض بعد أن كانت كلها عبارة عن قطعة يابسة كبيرة واحدة، في وقت مبكر من عام 1912، ولكن هذا المفهوم تم رفضه لسنوات عديدة. وفي عام 1967، تم اعتماد ونشر نظرية الصفائح التكتونية التي قدمها جيسون مورغان. وفي ذلك الوقت، كان قد مر عقد من الزمان منذ أن أطلق الاتحاد السوفياتي أول قمر صناعي في الفضاء، وهو سبوتنيك 1.

9. متجر تيفاني أقدم من إيطاليا بل وحتى من مملكة إيطاليا

تم افتتاح أول متجر تيفاني في مدينة نيويورك عام 1837. في ذلك الوقت تقريباً، كان مازيني و غاريبالدي جوسيبي يقودان جيشاً صغيراً نحو شبه الجزيرة الإيطالية، بهدف غزو مدنها وتوحيدها تحت قيادة واحدة. وفي عام 1861، خرجت مملكة إيطاليا إلى الوجود.

ومع نهاية الحرب العالمية الثانية، سقط النظام الملكي الإيطالي وتنازل الملك فيكتور إيمانويل الثالث رسمياً عن العرش، لتصبح إيطاليا رسمياً جمهورية في عام 1946.

10. بعثة أبولو 14 وحق السويسريات في التصويت، حدثا في نفس الوقت

في 5 فبراير 1971، هبط طاقم أبولو 14 بنجاح على سطح القمر حيث كانت تلك المرة الثالثة التي يتمكن فيها الجنس البشري من وضع قدمه على سطح القمر. وفي تلك الأثناء، كانت النساء في سويسرا يحتفلن بحصولهن على حق التصويت الانتخابي، وكان ذلك في 7 فبراير 1971.

11. جامعة هارفارد أقدم من جاذبية نيوتن

تم إنشاء “المؤسسة التعليمية” على شكل كلية في ولاية ماساتشوستس منذ عام 1636، قبل أن تغير اسمها إلى هارفارد في 1639. وبالتالي، فقد كانت المؤسسة قائمة قبل 5 عقود من نشر إسحاق نيوتن لكتابه قانون الجذب العام في عام 1687. كما أنه لم يكن حساب التفاضل والتكامل ضمن المواد التي تُدرس في الجامعة العريقة في بداياتها، لأن نيوتن لم يخترعه إلا في أواخر ستينيات القرن السابع عشر.

12. لم يكن اختراع الطائرة وأول هبوط على القمر حدثين متباعدين

قام الأخوان رايت بأول رحلة ناجحة لهما بطائرة ذات محرك في 17 ديسمبر 1903. وبعد 6 عقود من اختراع الطائرة، تمكن البشر من صنع صواريخ ومركبات فضائية، سمحت باستكشاف ما وراء السماء. حيث هبطت بعثة أبولو 11 بنجاح على سطح القمر في 20 يوليو 1969، عندما مثلت خطوات نيل أرمسترونغ الصغيرة، قفزة عملاقة للبشرية نحو استكشاف الفضاء.

مكافأة: عاشت كليوباترا في زمن أقرب إلى عصر ماكدونالدز منه للأهرامات


يبدو الأمر غريباً، لكن الملكة المصرية كليوباترا عاشت في فترة زمنية أقرب إلى إنشاء أول مطعم ماكدونالدز من بناء الأهرامات. يقدر المؤرخون أن كليوباترا ولدت في عام 70 أو 69 قبل الميلاد، أي بعد حوالي 2400 إلى 2500 سنة من بناء الأهرامات. من ناحية أخرى، تأسس ماكدونالدز في عام 1955، أي بعد 2000 سنة ونيف من ولادة كليوباترا.

هل تغير تصورك للزمن بعد قراءة هذه المقالة؟ ما هي الحقائق التاريخية والأمور الأخرى المثيرة للاهتمام التي ترغب في مشاركتها معنا؟

الجانب المُشرق/مثير للفضول/12+ صورة لمقارنات يمكنها تغيير تصورنا للزمن
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك