الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

13 جزئية حاسمة في نيل الوظائف لا نلقي لها بالاً

لا شك أن مستوى معارفك وخبراتك يلعب دوراً أساسياً في مقابلات التوظيف. لكن، وبصرف النظر عن هذه المسلمة، يمكن لبعض التفاصيل غير الاعتيادية أن تغير مجرى الأمور في أية لحظة. وإن كنت على دراية بها، ستتمكن بسهولة من ترك انطباع بأنك شخص مؤهل وتزيد من فرص فوزك بالوظيفة.

أعددنا لك في الجانب المشرق قائمة بدقائق الأمور التي قد تعتمد عليها نتيجة مقابلتك.

13. الطقس في يوم المقابلة

توجد دراسات تثبت تأثير الطقس على نتائج الأحداث المهمة وكذا على المترشحين للعمل والمشغلين على حد سواء. ذلك أن الحالة الذهنية والعاطفية لبعض الناس تتأثر بحالة الطقس. فمثلاً يقل تركيز البعض في الجو الماطر، وبالتالي تكون نتائج مقابلاتهم في الأيام الماطرة أسوأ منها في الأيام المشمسة. لذلك، حاول ترتيب المقابلة في يوم صحو متى أمكن.

12. وقت وصولك إلى مكان المقابلة

يقول الخبراء إن الوصول مبكراً إلى مكان إجراء المقابلة فكرة حكيمة، لكن الإبكار زيادة عن اللزوم قد يقلل فرص نجاحك في مسعاك. قد يظن رب العمل أنك شديد التوتر أو أنك تحاول أن تضغط عليه. لذلك، يستحسن الوصول قبل 10-15 دقيقة من موعد المقابلة، وإن وصلت قبل ذلك بكثير، انتظر خارجاً داخل سيارتك مثلاً.

11. ترتيبك في طابور المترشحين المنافسين.

• لا تكن الأول في الطابور: يقوم أرباب العمل دون وعي، بمقارنة المترشحين بالذين سبقوهم. والأول هو نقطة البداية، مما يعني أن فرصه في أن يكون أفضل من الذين يلونه ستكون ضئيلة.

• لكن لا يحبّذ أن تكون الأخير أيضاً: ثمة ما يسمى ظاهرة إرهاق القرار، وهي الإنهاك الناجم عن اتخاذ الكثير من القرارات. وتلاحظ هذه الظاهرة بشكل خاص، إذا كانت المقابلات مبرمجة بنهاية الدوام.

• لا تكن في منتصف الطابور، بل قبله مباشرة: يميل أعضاء لجان التوظيف إلى منح نقاط أقل للمترشحين الأقرب إلى آخر المجموعة، خصوصاً إن كان مستوى المنافسين جيداً.

10. لون ثيابك

بحسب خبراء الموارد البشرية، من الأفضل اختيار ثياب بألوان محافظة لمقابلات التوظيف، مثل الأسود والأزرق والبني. تجنب الثياب الفاقعة أو درجات البرتقالي، وحاول أن تُظهر حسك الإبداعي عندما يكون مطلوباً.

9. مكان الجلوس الذي تختاره

عندما يُطلب منك الجلوس، لا تتردد في تحريك الكرسي بالطريقة التي تعجبك. هذه إشارة على أنك شخص واثق ويتمتع بحس المبادرة، مما يزيد من فرص حصولك على الوظيفة.

8. مدى حبّك لنفسك

يحقق المتقدّمون النرجسيون أو أصحاب الاحترام العالي للذات على عروض عمل أكثر من سواهم. فهم قادرون على تسويق أنفسهم بشكل أفضل وإقناع الآخرين بقيمتهم، ولا يستطيع أرباب العمل سوى التأثر بحججهم وأدائهم أثناء المقابلة.

7. دعوتك لارتشاف مشروب

إذا عُرض عليك ارتشاف فنجان قهوة أو شاي خلال المقابلة، فعليك التصرف تبعاً للموقف. إن كان هناك عامل سيقوم بإعداده، فأجب بـ "نعم"، بينما إن كان مسؤول شؤون الموظفين من سيعدّها، الأفضل أن ترفض بلطف حتى لا تضيّع وقته في تحضير القهوة.

6. مكان وضع يديك خلال المحادثة

تزيد حركات اليد المعتدلة من وضوح كلامك، وتؤثر على انطباع الطرف الآخر عنك:

• راحة اليد المبسوطة تعبر عن الصدق، مما يزيد من فرصك.

• توجيه راحة اليد إلى الأسفل يعبر عن السيطرة، وهذه صفة جيدة للمناصب الإدارية.

• إخفاء يديك (في جيوبك، أو ما شابه) يعبر عن إخفائك لأمر ما.

• وضع يديك على صدرك هو حركة دفاعية تعبر عن خيبة الأمل أو اختلاف لن يعود عليك بالنفع.

5. صوتك ولكنتك

ربما تستغرب الأمر، لكن بعض الشركات ستتمكن عما قريب من تحديد أهلية المتقدم للوظيفة من خلال الحكم على نوعية صوته. يعتمد التقييم على جاذبية الصوت وهدوئه، وميزات أخرى تعتبر ضرورية لشغل الوظيفة.

لسوء الحظ، يعتبر بعض أرباب العمل اللكنات الأجنبية من العيوب التي تمنع حصول الفرد على منصب إداري. هذا ليس منصفاً، لكن عليك أن تضع هذه الحقيقة بعين الاعتبار.

4. مقدار تعرّقك

التعرق إشارة على التوتر الشديد، لذلك، إليك هذه الحيلة: اطلب كأس ماء أثناء انتظار دورك. وهكذا، ستقلل من درجة حرارة جسمك، وسيتوقف جسمك عن التعرق بإفراط.

3. سلوكك تجاه الناس من حولك

طريقة تعاملك مع الآخرين يفصح عنك أكثر مما تبوح به سيرتك الذاتية. يركز مسؤولو شؤون الموظفين على أسلوب تواصلك مع من حولك، حتى بوّاب المبنى. كن مهذباً مع الجميع لزيادة فرص نجاحك.

2. مدينتك أو بلدتك الأصلية

إن كان مسؤول شؤون الموظفين من نفس مدينتك أو الحي الذي تعيش فيه، فستكون هذه إضافة ممتازة لك. نميل كبشر لتقدير الأشخاص الذين تجمعنا بهم قواسم مشتركة.

1. إرسال بريد إلكتروني

انتظار النتيجة جزء مهم من المقابلة. يمكنك أن ترسل برسالة شكر خلال الـ 24 ساعة التالية للمقابلة (على أن تكون في أوقات العمل). تأجيل قيامك بذلك قد يعطي انطباعاً بعدم اهتمامك بالوظيفة، وسريعاً ما سينسون أمرك.

هل تغيّر وظيفتك كثيراً؟ هل لاحظت أيّ عوامل غير عادية أخرى تساعد على نيل الوظائف أو تحول دون ذلك؟ شاركنا تجاربك في التعليقات!

Illustrated by Inna Grevtseva من أجل الجانب المُشرق