الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

13 حقيقة مذهلة عن العالم يجهلها معظمنا

بصرف النظر عن مقدار ما ندعيه من معرفة عن العالم الذي نعيش فيه، فما تزال هناك، في الواقع، الكثير من الخبايا التي لمّا نكتشفها بعد.

إننا ندعوك في الجانب المشرق إلى فتح عينيك وتأمل هذه الحقائق المثيرة الـ 13 حول الأرض وسكانها، والتي قلما تتم الإشارة إليها في الكتب المدرسية.

13. إيفرست ليس أعلى جبل في العالم!

يعتبر جبل إيفرست بالطبع أعلى قمة في العالم إذا تم حساب ارتفاعه عن مستوى سطح البحر (8848 متراً). ولكن، إذا اعتمدنا القياس من أعماق المحيط، فإننا سنكتشف أن أعلى قمة على الأرض هي في الواقع قمة جبل موناكيا في هاواي، والتي يبلغ علوها (4207 متراً) عن سطح البحر، و(10202 متراً) عن قاعدتها الممتدة في أعماق المحيط الهادئ.

12. البحيرة المتفجرة

تنتشر بحيرات خطيرة للغاية حول العالم، ليس بسبب عمق مياهها ولكن بسبب وجود غازات خطيرة تنبعث من أعماقها. وإحدى هذه البحيرات هي بحيرة نيوس. في الـ 21 من شهر غشت 1986، حلت بالمنطقة كارثة عظمى أدت إلى انبعاثات هائلة من غاز ثاني أكسيد الكربون، عانى منها أكثر من 1700 شخص من سكان المنطقة.

11. سمفونية الرمال

إن السبب وراء ظاهرة “صفير الرمال” في الصحراء، هو احتكاك جزيئات الرمل مع بعضها البعض، وكلما زادت كتلة الكثبان المتحركة، كان الصوت أعلى. وفي بعض الأحيان، تبدو الرمال وكأنها نوع من الكائنات الحية. ويمكنك سماع هذه الأصوات في هذا الفيديو من صحاري سلطنة عمان.

10. كائنات غريبة في أعماق المحيط

لا يكلف الكثير من الناس أنفسهم عناء التفكير في هذا الأمر، لكننا في الواقع نجهل الكثير عن المخلوقات التي تعيش في أعماق المحيطات. بل إننا بتنا نعرف عن المجرات البعيدة أضعاف أضعاف ما نعرفه. فحتى اليوم، يبدو أن الإنسان لا تتجاوز معرفته حوالي 5 في المائة فقط عن المخلوقات التي تستوطن المحيطات، والعلماء يواصلون اكتشاف أنواع جديدة كل يوم. وقد عثر على الكائنات في الصور أعلاه، لأول مرة، في يونيو من سنة 2017 بالقرب من أستراليا.

9. أودية أنتاركتيكا أكثر الأماكن جفافاً على الأرض

إنه لأمر مدهش بالفعل أن أكثر الأماكن جفافاً على كوكب الأرض، ليست منطقة صحراوية حارة، كما قد يخطر ببالك، ولكنها أودية ماكموردو الباردة في أنتاركتيكا (القارة القطبية الجنوبية). ففي مناطق من هذه الوديان، لم يهطل المطر منذ أكثر من مليوني سنة، وهو ما يجعل الطبيعة هناك تشبه إلى حد كبير كوكب المريخ، لدرجة أن وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، أجرت فيها اختبارات للعديد من المسابير الفضائية.

8. ربما كانت أرضنا في الماضي بنفسجية اللون!

يبدو أن بعض العلماء مقتنعون بأن النباتات، كانت تحتوي في الماضي، على صبغة مختلفة تماماً عن الكلوروفيل (الذي يجعلها اليوم خضراء اللون). فقد كان الغطاء النباتي لكوكب الأرض بنفسجياً بالكامل قبل ملايين السنين، حسب زعمهم.

7. غابة الأشجار الملتوية

تقع هذه الغابة في غرب بولندا، غير بعيد عن مدينة غريفينو. وتنمو العديد من الأشجار الموجودة فيها بشكل ملتوي، من دون أي تفسير واضح لهذه الظاهرة. هناك قول بأن الأشجار في هذه الغابة، ربما تكون قد انحنت بواسطة الرياح أو العواصف الثلجية، بينما يذهب القول الآخر إلى احتمال تعمد الناس وضع الأشجار بهذه الطريقة عن قصد عندما كانوا يغرسونها.

6. عين أفريقيا

إن فوهة Richat (المعروفة أيضاً باسم عين أفريقيا)، ضخمة جداً إلى درجة أن رواد الفضاء يتخذونها معلماً يساعدهم على أداء مهامهم في الفضاء. وعلى الرغم من أن هذا المكان يشبه حفرة كبيرة، إلا أن العلماء يعتقدون أنها تشكلت بطريقة مختلفة، بفعل عوامل التعرية.

5. الصخور المبحرة (المتحركة)

في وادي الموت بكاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، هناك ظاهرة عجيبة يطلق عليها وصف “الصخور المبحرة”. حيث يبدو كما لو أن الصخور تتنقل من مكان إلى آخر. ويعتقد العلماء أن السبب وراء ذلك، هو حركة جلاميد الجليد الهائلة.

4. حزام من الحفر

يمكنك بسهولة مشاهدة هذه الحفر عبر استعمال خرائط Google، فهي تمتد من شمال دولة بيرو في أمريكا اللاتينية إلى جنوبها. ويعتقد علماء الآثار أن تلك الحفر كانت تستخدم لتخزين الطعام، عندما كانت قبائل الإنكا التي استعمرت تلك المنطقة تضطر لدفع الضرائب.

3. بشر منعزلون

مازالت هناك العديد من القبائل التي تعيش في عزلة تامة عن الحضارة الحديثة في أجزاء مختلفة من العالم. في الواقع، لا تتوفر معلومات كافية عن تلك المجتمعات ومن الصعب التقاط صور لأفرادها، ذلك أن بعضهم معادون للغرباء إلى أبعد الحدود، ويكاد يكون من المستحيل التواصل معهم.

2. دماء تتدفق في أنتاركتيكا (القطب الجنوبي)

يوجد في القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا) شلال غير عادي بالمرة، فهو “دموي” اللون ومياهه مالحة. وسبب ذلك كمية الحديد الهائلة المتواجدة في الماء التي تُكسب النهر لوناً أحمر، أما مصدر الشلال، فهو بحيرة مالحة قديمة مغطاة بطبقة من الجليد يفوق سمكها 396 متراً. وقد وجد العلماء أن البحيرة مأهولة بالكائنات الحية المجهرية، التي تحصل على طاقتها من مصادر أخرى غير الشمس.

1. أقدم نظام لنقل المياه في العالم

تسمى هذه الحفر المتراصة القناة، وهي عبارة عن نظام فارسي قديم لإمدادات المياه. حيث كان الماء يجلب عن طريق قناة ممتدة تحت الأرض اعتاد الناس أن يشربوا منها ويستعملونها لسقاية حيواناتهم وحقولهم. أليس مدهشاً أن الإنسان شيد هذا النظام منذ حوالي 3000 سنة؟!

مكافأة: مجتمع الأرض المسطحة

على الرغم من أن معظم الناس يسلمون بكروية كوكب الأرض، وأن نظرية الأرض المسطحة مجرد مزحة، لكن هناك بالفعل الكثير من الأشخاص يوقنون بصحتها. وفيما يلي بعض الأمور التي يؤمنون بها:

ـ الأرض عبارة عن قرص مسطح والقطب الشمالي يوجد في منتصفه.

ـ الشمس والقمر والنجوم كلها تدور فوق الأرض.

ـ لا وجود لشيء اسمه القطب الجنوبي، بل هناك جدار عظيم من الجليد.

ـ صور الأرض من الفضاء مفبركة، وجميع رواد الفضاء والمنتسبين إلى وكالة “ناسا” هم جزء من مؤامرة كبيرة.

وعلى الرغم من أن هذه النظرية ليست أكثر من مجرد مزحة، إلا أن العديد من الناس يصدقونها بالفعل. حسناً، على الأقل لا أحد منهم يعتقد أن الكرة الأرضية محمولة على ظهور 3 حيتان!

أي من الحقائق السابقة أذهلتك أكثر من غيرها؟ هل لك أن تخبرنا برأيك في قسم التعليق أدناه؟

مصدر صورة المعاينة iagua