الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

13 حقيقة غير معهودة قد تنقذ حياتك يوماً ما

3--3
21k

كان من الممكن تجنب العديد من الإصابات وحتى الوفيات لو عرف الناس كيفية التصرف بشكل صحيح في المواقف الحرجة. في بعض الأحيان، قد تؤدي معرفة حقيقة بسيطة إلى زيادة فرصك في النجاة أو المساعدة في إنقاذ حياة شخص آخر. طرح أحد مستخدمي موقع ريديت “Reddit” السؤال التالي: “أعطني حقيقة ’غير معهودة’ يمكنها إنقاذ حياتك؟” وقد ألهمتنا إجابات الناس لإعداد هذا المقال المفيد.

تحليل في الجانب المشرق بتحليل مواقف قد تعتمد فيها حياة الشخص على تصرفاته، وأردنا تقديم خطة عمل يمكنها مساعدتك على النجاة.

1. مصادفة دب عدواني

من الأفضل بالطبع تجنب الدببة في البرية، لكن في حال صادفت أحدها، فتذكر أن أضعف مهارة لدى هذا الحيوان هي قدرته على المناورة. الدببة تركض بسرعة كبيرة وتزحف بشكل ممتاز - لكن التحرك بسرعة حول جسم كسيارة أو شجرة صعب للغاية عليها. وعاجلاً أم آجلاً، سيتوقف الدب عن محاولة صيدك لأنه سيعتقد أن هذه الوجبة الذكية (أنت) لا تستحق هدر طاقته.


ومع ذلك، لا تشعر بالخوف قبل أن يبدأ الدب في التصرف بعدوانية. إن كان ينظر إليك فقط، فقف ساكناً. فمن المحتمل أنه لن يستوعب أنك إنسان ولن يفهم ما ستفعله. وإن بدأ السير ناحيتك ببطء، فسر للوراء ببطء. من النادر أن تهاجم الدببة البشر. وعلى الأرجح أنه سيتراجع حالما يدرك أنك إنسان.

2. رائحة سمك أو بول في المنزل بلا سبب واضح

إن لم تتمكن من معرفة مصدر الرائحة، فعلى الأرجح أنها أسلاك كهربائية تذوب. قد يؤدي هذا الموقف إلى حريق أو حتى انفجار. الخيار الأفضل فصل الكهرباء حتى يُعثَر على المصدر.

3. تيار مائي سريع

في حال وجدت نفسك فجأة وسط تيار مائي سريع، فإن السباحة عكسه إلى الشاطئ عديمة الجدوى تماماً - ستهدر طاقتك فقط. حاول السباحة بالتوازي مع الشاطئ حتى تخرج من التيار. وبعد ذلك، اسبح ناحية الشاطئ.

4. الأسبرين أثناء النوبة القلبية

حبة أسبرين واحدة يمكنها أن تحسِّن حالتك الصحية كثيراً. يجب على الشخص المصاب بنوبة قلبية الاستلقاء فوراً ووضع شيء تحت رأسه، أو الجلوس ثم تناول الحبة. وحتى تعمل الحبة بشكل أسرع، يجب مضغها جيداً.

5. تشخيص ضربة الشمس

الشعور يالدوخة والغثيان هما أكثر أعراض ضربة الشمس وضوحاً، لكن قد يظهران لأسباب أخرى أيضاً. حتى تتأكد من إصابتك بضربة شمس، تناول طعامًاً حلواً مثل الحلوى. إن كان طعمها يبدو غير لذيذ، فأنت مصاب بضربة شمس. أما بالنسبة للمصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية، فمن الضروري تحديد السبب في أسرع وقت ممكن والحصول على المساعدة المناسبة.

6. حركة بسيطة لإعادة الشخص إلى وعيه

إن كنت تحتاج بشدة لإعادة شخص إلى وعيه، فيجب عليك وضعه على ظهره ودفع ركبتيه إلى صدره. سيؤدي هذا إلى تدفق الدم إلى دماغه ومن ثم استيقاظه. لكن تأكد أولاً من عدم إصابة الشخص بأي جروح في ساقيه أو جسمه، وإلا فقد يزداد الوضع سوءً.

7. كيفية التصرف عند الإصابة بلدغة ثعبان سام

على عكس بعض المفاهيم الخاطئة الشائعة، يجب ألا تمتص السم، أو تضع كمادات باردة، أو تستخدم ضمادات، أو تحرق الجرح. قبل وصول الإسعاف، يجب على الضحية شرب الكثير من السوائل وتناول مضادات حساسية “هستامين”. كما يجب تجنب لمس المنطقة المحيطة باللدغة حتى لا ينتشر السم في الجسم بشكل أسرع.

8. إنقاذ شخص يغرق

إن تمكنت من إنقاذ شخص غارق، فهذا لا يعني أنه أصبح في بر الأمان. يجب أخذه إلى المستشفى على الفور، وإلا فقد يموت في غضون بضعة أيام في حال بقي بعض الماء في رئتيه.

9. كيفية كسر زجاج السيارة في حالة وقوع حادث

إن كنت في موقف لا تستطيع فيه الخروج من السيارة إلا عبر النافذة لأنه يستحيل فتح الباب، فتذكر أنه من الأسهل بكثير كسر زجاج النافذة بضربه، لكن لا تضربه في المنتصف بل الحواف. بالمناسبة، إن استطعت إزالة مسند الرأس من المقعد، فيمكنك استخدامه لكسر النافذة. تختلف مساند الرأس حسب نوع السيارة، لذا تأكد من معرفة كيفية إزالة مسند الرأس في سيارتك.

10. حريق بسبب قارورة ماء

قد يبدو هذا غريباً، لكن لو انعكست أشعة الشمس المباشرة على القارورة، فقد تتسبب فعليًا في نشوب حريق. لأن القارورة ستعمل في هذه الحالة كعدسة وتمركز الحرارة في مكان واحد. لذا من الأفضل إبقاء هذه القوارير بعيدة عن النوافذ وعدم تركها في السيارة أبداً.

11. احمل مضادات الحساسية معك دائماً

فقد تتحسس من شيء لم تصادفه مسبقاً. وقد يكون رد الفعل التحسسي هذا شديداً للغاية لدرجة أنه قد يصبح مميتاً إن لم تحصل على المساعدة الطبية. وتتأكد أهمية ذلك في الرحلات التي يجرب فيها الأشخاص أطعمة جديدة، ويرون نباتات جديدة، ويذهبون إلى أماكن جديدة تماماً.

12. المياه على الشاطئ بعيدة جداً عن الساحل

عندما يكون الخط المائي بعيداً عن الشاطئ بصورة غير طبيعية، فتلك علامة على اقتراب موجات تسونامي. إن لاحظت ذلك في مكان ما، فيجب عليك تحذير الجميع والهرب.


للأسف، لم يهتم الناس في عام 2004 بهذه العلامة قبل وقوع تسونامي في المحيط الهندي. كان معظم الشاطئ مكشوفاً وانطلق الناس لجمع الأسماك والأصداف. وجذب ذلك الأطفال على نحو خاص. لكن كان هناك شخصان على شاطئين على معرفة بهذه الحقيقة: فتاة بريطانية في العاشرة من عمرها تدعى تيلي سميث “Tilly Smith” وأستاذ أحياء اسمه جون كروستن " John Chroston". تمكّنا من إنقاذ حياة الكثيرين في ذلك اليوم.

13. قاعدة الثلاثة

في حال وجدت نفسك في موقف حرج، فيجب أن تتذكر هذه الأرقام التي يمكن استخدامها لوصف قدرات النجاة لدى الشخص العادي:

  • 3 دقائق بدون هواء
  • 3 ساعات في درجة الحرارة القصوى
  • 3 أيام بلا ماء
  • 3 أسابيع بلا طعام

لذا، إن لم تتمكن من ترتيب أولوياتك، فإن فرص نجاتك ستصبح أقل بكثير.

هل سبق أن واجهت موقفاً مماثلاً وهل تصرفت بشكل صحيح؟ شارك تجربتك في قسم التعليقات أدناه!

Illustrated by Yekaterina Ragozina من أجل الجانب المُشرق
3--3
21k
شارك هذا المقال