الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

14 شيئاً محيّراً لم يتسن لك الوقت لسؤال غوغل عنه

الشيء الوحيد الذي يحدّ محرك بحث غوغل هو خيالنا. رغم أننا نعتقد أن غوغل قادر على إفادتنا عن أيّ شيء نراه ولا نعرف سبب وجوده، إلا أن هناك عدداً لا يحصى من الأشياء والتفاصيل الدقيقة الشائعة التي نعتبرها من المسلمات، تجعلنا نستسلم لجهلنا بها. وإن تساءلت يوماً عن أسباب وجود الأشياء التي سنعرضها عليك في هذه المقالة، فمعنا اليوم تزداد علماً!

أعد الجانب المشرق قائمة بأشياء كثيراً ما نُغفل الاستفسار عن سبب وجودها، على الرغم من أننا نراها بشكل يومي. لا شك أن البحث عن هذه الأشياء على غوغل سيزيد من معرفتك، لكن تذكر أنه لا يمكننا البحث سوى عن الأشياء التي نعرف بأننا لا نعرفها، هل فهمت؟ حافظ على شعلة فضولك متقدة وأكمل القراءة إلى نهاية المقالة.

الفتحة بين الكاميرا والفلاش على الآيفون

إنه ميكروفون لتسجيل الصوت عند استخدام الكاميرا الخلفية في تصوير مقاطع الفيديو.

الرقع المشقوقة على حقائب الظهر

صُممت هذه الشقوق الطولية لكي تتمكن من تعليق الأشياء بها. وبحسب جيمي كورماك، المؤسس المشارك لشركة حقائب الظهر هيرشيل، فإن التصميم الأساسي لهاتين الفتحتين كان يهدف لتعليق فأس الحفر على الجليد التي يستخدمها متسلقو الجبال.

الثقب في أسفل القفل

يسمح الثقب بتصريف الماء عند تعرض القفل للمطر في الهواء الطلق، كما أنه يستخدم في تشحيم الجزء الداخلي من القفل.

رمز الـ USB

لا يمكن لأحد أن يتخيل ارتباط أي من الإلكترونيات بالماء، لكن رمز الـ USB له صلة خفية بهذا العنصر الحيوي. فقد تم تصميمه على العصا الثلاثية لبوز آيدون آلهة البحر والماء عند الإغريق. كما أن الرمز يدلل على السلطة، وهكذا يتموضع الـ USB بقوة في عالم التكنولوجيا. ويرمز السهم في المنتصف إلى البيانات المتسلسلة، والدائرة إلى الجهد الكهربائي الذي يعمل عليه (5 فولت)، أما المربع فهو رمز للجهد الأرضي.

المربع الملون أسفل عبوة معجون الأسنان

ربما لاحظت تلك المربعات المسماة العلامات البصرية. إن أهميتها تكمن في مساعدة المستشعرات الضوئية أثناء عملية الإنتاج، على معرفة أي جهتي الأنبوب يتوجب غلقها أو طيها أو قصها. اللون هنا لا يعني شيئاً، طالما أنه داكن وواضح بما يكفي ليكون مرئياً مقارنة بالخلفية، وبالتالي تتمكن المستشعرات الآلية من التعرف عليه.

قبضة عبوة شراب القيقب

ماذا عن تلك المقابض الصغيرة عديمة النفع في عبوات شراب القيقب؟ الحقيقة أنها ترمز إلى عصر قديم، كان فيه شراب القيقب يعبأ داخل عبوات بسعة 5 غالونات، لها مقابض أكبر نسبياً. بالمقابل، عندما صغر حجم العبوات احتفظت بمقابضها المميزة، ولكن بحجم أصغر.

الطريقة الصحيحة لتقشير الموز

يحاول أكثرنا تقشير الموز من الجذع، وينتهي بنا الأمر بهرس هذا الجانب من الموزة. الطريقة الأصح للقيام بذلك هي طريقة القرد! وهي طريقة لا غبار عليها لأن القردة "أدرى بموزها"، وإذا كانت تناسب القرود، فهي لنا أنسب. تقضي الطريقة بقرص الطرف الآخر من الموزة بلطف إلى أن تفتح القشرة، فنقوم بإزالتها بسهولة.

لدى باربي اسم أوسط واسم عائلي أيضاً!

اسم باربي الكامل هو باربرا ميليسنت روبرتس. وأبوها يدعى جورج روبرتس وأمها مارغريت.

من اخترع صنابير إطفاء الحريق؟

لا أحد يدري بالضبط، حتى غوغل المغوار! والسبب، أن المكتب الذي سجلت به براءة الاختراع تعرض لحريق أتى عليه بالكامل.

فضلاتك تؤثر على البيئة

قرابة 30000 شجرة تُقطع كل يوم لتلبية الطلب العالمي على ورق المرحاض.

الكرواسان ليس فرنسياً!

هل تعتقد أن الكرواسان اختراع فرنسي؟ إن أجبت بنعم، فاطمئن، فأمثالك كثر. يتوهم الناس أن “ملك الفطور المعاصر” قد نشأ في فرنسا، ربما بسبب اسمه الفرنسي، لكن هذا خاطئ! فالكرواسان يعود أصله إلى فيينا عاصمة النمسا.

لماذا تكون نوافذ الطائرة مستديرة؟

كانت نوافذ الطائرات في البداية مربعة الشكل. ولكن في 1953، وقع حادثا تحطم طائرات خلص التحقيق فيهما إلى أن الشكل المربع للنوافذ هو السبب. ذلك أن الزوايا تشكل نقاط ضعف في النافذة، وهذا يعني 4 زوايا و4 نقاط ضعف في النوافذ المربعة، مما يجعلها عرضة للشروخ تحت الضغط. ولا ننسى أن فارق الضغط الجوي داخل النوافذ وخارجها ليس بسيطاً على الإطلاق. لذلك قرر المهندسون تدوير زوايا النوافذ لتوزيع الضغط الواقع سطحها بالتساوي.

لماذا لا توضع الحروف على لوحة المفاتيح حسب الترتيب الأبجدي؟

عند اختراع الآلات الكاتبة، كانت الحروف موضوعة بالترتيب الأبجدي. ولكن بسبب مكان بعض الحروف التي تجتمع كثيراً مثل (s-h و t-h و e-a و e-i و o-u ونحوها)، كانت ذراعا الكاتب لتنحشرا إذا ما بدأ الرقن بوتيرة سريعة. لذلك تم تحريك الحروف التي تسببت بالمشكلة إلى أماكن أخرى، وبذلك شهد العالم ولادة نظام “كويرتي” QWERTY ذائع الصيت.

ما الأشياء الأخرى التي تعرفها بيد أنها تختفي عن عقولنا وراء حجب أبصارنا؟ شاركها معنا في قسم التعليقات، ونعدك أننا سنسعد بالكتابة عنها مستقبلاً!

مصدر صورة المعاينة Depositphotos
شارك هذا المقال