الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

15 معلومة تظهر أهمية سُرة البطن في جسم الإنسان

----
23k

هل تعلم أن تراكم الأوساخ في سرة البطن بشكل كبير جعل الناس يظنون أنها من علامات سرطان الجلد؟ وهل تعلم أيضاً أنه، عكس الاعتقاد الشائع، ما كل الثدييات تولد بسرة؟ إن السرة في واقع الأمر، عضو مثير للاهتمام من الجسم البشري؛ فمن جهة، يميل الناس إلى إهمالها ويتعاملون معها وكأنها غير موجودة. ومن جهة ثانية، قد تصبح مهوى أفئدة الكثيرين يهتمون بها إلى حد الغلو. وعموماً، فالسرة عبارة عن “دمغة” ولادة تذكرنا بأصولنا!

لقد جلبنا لك اليوم في الجانب المشرق 15 معلومة في غاية الأهمية حول سرة البطن، ربما لم تكن تعرفها من قبل. فاستعد لهذه الرحلة “السُرية” المدهشة، ولا تفوتن مكافأتنا في نهاية المقال!

1. من الغريب أن بعض الناس ليست لديهم سُرة بطن!

هل رأيت من قبل صورة للعارضة كارولينا كوركوفا وتساءلت أين سرة بطنها؟ على الرغم من أننا جميعاً نملك سرة بطن، إلا أن أحد العيوب الخلقية النادرة، والذي يطلق عليه اسم الفتق السري، يمكن أن يتسبب في نهاية المطاف في إخفاء السرة. في هذه الحالة، تلتصق أمعاء الجنين على جدار المشيمة، مما يستدعي جراحة دقيقة يكون من بين آثارها ترك الطفل بدون سرة.

2. وبعض الحيوانات الثديية لا تملكها أيضاً...

يجزم علم الأحياء بأن كل الثدييات يجب أن يكون لديها سرة بطن، لكن هناك على الدوام استثناءات في الطبيعة. فالحقيقة أن بعض الثدييات، مثل حيوان الكنغر و خلد الماء، لا تمتلك سرة بطن.

3. ولكن الدلافين تملكها!

فبالرغم من أن الدلافين مخلوقات مائية تعيش في البحر، إلا أنها تعتبر حيوانات ثديية.

4. إنها في الواقع واحدة من الندبات الأولى على أجسادنا.

بغض النظر عن مدى جاذبيتها، فإن سرة البطن تعتبر ندبة من الناحية التقنية. وهي تتشكل عقب قطع الحبل السري، الذي كانت تتم من خلاله عملية تغذية الجنين وهو داخل الرحم. وتؤثر طريقة ربطه في شكل السرة لاحقاً.

5. لكل منا سرة بطن مختلفة عن الآخر.

تعيش العديد من الأنواع المختلفة من البكتيريا في سرة البطن، وهذا يمنح لكل شخص تكويناً مختلفاً. لقد تم اكتشاف حوالي 2400 نوع مختلف من البكتيريا تعيش في السرة. وهناك حالة غريبة لشخص تم العثور في سرة بطنه على نوع بكتيري يوجد فقط في عينات تربة في اليابان، على الرغم من أن هذا الشخص لم يزر اليابان قط.

6. لدى معظم الناس سرة بطن بارزة.

رغم أنها تكون في البداية لدى معظم الأطفال بارزة إلى الخارج، فإن سرة البطن عادة ما تتحول إلى “فوهة” داخلية أثناء نمو جسم الإنسان. وهناك 10 في المائة من الناس فقط تبقى سراتهم بارزة بعد مرحلة البلوغ.

7. يمكن لاتساع البطن في بعض الأحيان أن يدفع سرة المرأة إلى البروز.

أثناء فترة الحمل، عندما يتوسع بطن المرأة من أجل استيعاب الجنين الذي يكبر داخل الرحم، قد تبرز سرة البطن الداخلية ويصبح شكلها غريباً. لكن الوضع يعود إلى سابق عهده لدى معظم النساء، بعد فترة من الولادة.

8. خلصت إحدى الدراسات إلى أن السرة البارزة أقل جاذبية.

توصل الباحثون في هذه الدراسة، إلى أن أغلب الناس ينظرون إلى السرة البارزة على أنها أقل جاذبية، في حين يعتبرون السرة الصغيرة على شكل حرف T أكثر جمالاً وجاذبية.

9. عمليات تجميل الصدر قد تتم من خلال السرة.

في بعض العمليات الطبية، يتم إجراء شقوق أو ثقوب في سرة البطن، من أجل تجنب الندبات الطبية الكبيرة. ونجد من بينها على سبيل المثال، عملية تكبير الصدر (الثديين).

10. ثقب سرة البطن للزينة، يتطلب وقتاً طويلاً للشفاء.

قد تبدو ثقوب سرة البطن جذابة، ولكن قبل أن تقرري الحصول على أحدها، ضعي في اعتبارك أنها تستغرق وقتاً طويلاً جداً قبل أن تلتئم. وتتراوح ​​الفترة اللازمة للشفاء ما بين 6 إلى 12 شهراً في المتوسط. وإذا لم يتم الاعتناء بها بشكل صحيح، فقد تسبب التهابات ومضاعفات خطيرة.

11. سرة البطن ملاذ للأوساخ.

إذا لم تحرص على تنظيف سرتك بانتظام، فإن الأوساخ تتراكم داخلها، مشكلة مزيجاً من ألياف الملابس والشعر وخلايا الجلد الميتة. ونظراً لأن الرجال يمتلكون في العادة مزيداً من الزغب حول منطقة السرة، فإن ذلك المزيج قد يتحول إلى كريات من الوبر.

12. أغرب الهوايات في العالم: جمع وبر سرة البطن!

مهما بدا لك هذا الأمر غريباً، فإن جمع النسالة (الوبر العالق بالجسم) هو في الواقع هواية. يملك جراهام باركر من أستراليا أكبر مجموعة من وبر سرة البطن، وهو ما ضمن له مكاناً في موسوعة جينيس العالمية عام 2000. كما تهوى الفنانة راشيل بيتي كايس، تشكيل مجسمات دببة صغيرة من وبر السرة.

13. التعبد عن طريق تأمل سرة البطن!

كان تأمل سرة البطن بمثابة طقس قديم يستخدم لتهدئة الروح. وقد استخدم الرهبان المسيحيون اليونانيون في جبل آثوس، هذه الطريقة من أجل بلوغ رؤية أوسع للحقيقة والكون.

14. وهي منطقة مشبِقة.

يمكن تفسير الحساسية الزائدة للمنطقة المحيطة بسرة البطن بكونها منطقة مثيرة للشهوة الجنسية. يقول عالم النفس ليون سيلتزر: “بالنسبة للرجل، يمكن أن تكون مجرد رؤية السرة المكشوفة والمنطقة المحيطة بها جذابة للغاية. إنها منطقة تظهر جمال وخصوبة جسم المرأة”. ولهذا ـ حسب رأيه ـ فإن سرة البطن تعتبر محفزاً جنسياً.

15. ولكنها كانت أيضاً مثاراً للجدل.

في الستينيات من القرن الماضي، منعت سلطات الرقابة النساء من إظهار سراتهن على شاشة التلفزيون. فكانت باربارا إيدن، التي لعبت دور البطولة (شخصية جيني) في المسلسل الهزلي الأمريكي الشهير I Dream of Jeannie، مجبرة على ارتداء ثوب يغطي سرتها أثناء التصوير.

مكافأة: ما الذي يكشفه شكل سرتك عن شخصيتك؟

على الرغم من عدم وجود دليل علمي على هذا الأمر، فإن هناك نظريات تدعي أن شخصيتك وشكل سرتك قد يكونان مرتبطين. أمر مستغرب حقاً، أليس كذلك؟ حسناً، رغم أن الموضوع يلفه بعض الشك، فلا مانع من إلقاء نظرة على ما قد يبوح به شكل سرة البطن من صفات الشخصية الخفية.

  1. سرة بارزة: شخصية قوية تحب لفت الأنظار ومثابرة وصادقة في العلاقات الإنسانية.
  2. سرة عميقة: شخصية تتميز بالكرم وحسن التدبير والحكمة.
  3. سرة صغيرة: شخصية حذرة وكتومة ومرتابة.
  4. سرة طولية: صاحبها حاضر البديهة وذكي ومبتكر.
  5. سرة بيضاوية: شديد الحساسية ومتسرع وانطوائي وفضولي في آن معاً.
  6. سرة واسعة: حذر وشجاع، وصادق في علاقته مع الغير.

أي المعلومات المذكورة أدهشتك أكثر؟ هل تعرف المزيد من الحقائق المذهلة التي لم تكتشف بعد حول سرة البطن؟ شاركنا معلوماتك في قسم التعليقات أدناه!

----
23k