الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

15 معلومة حول أشياء من الحياة اليومية تمر علينا دون أن نلقي لها بالاً في الغالب

نصادف في حياتنا اليومية أشياء كثيرة دون أن نفكر في سبب وجودها. على سبيل المثال، وُضعت الثقوب في أغطية الأقلام لتجنب حوادث الاختناق. غالباً ما يكون للأشياء المألوفة، أسباب علمية جعلتها بالشكل الذي نعرفها به، مهما كانت بسيطة وغير معقدة.

1. يمكن لبعض الأشخاص شمّ رائحة عاصفة

هناك أشخاص قادرون أكثر من غيرهم على شمّ الرائحة التي تظهر بعد انتهاء العاصفة الماطرة. يقول العلماء إن سبب هذا هو قدرة الإنسان على شم رائحة البتريكور، وهي رائحة ترابية تنبعث عند هطول الأمطار على الأرض الجافة. يمكن لأنف الإنسان شم إحدى مكونات البتريكور، واسمه جيوسمين، بمعدل 5إلى 10 أجزاء لكل تريليون، تماماً كقطرة ماء في مسبح أولمبي.

ومن الأسباب الأخرى المحتملة لظهور هذه الرائحة، مزيج الزيوت التي تنتجها بعض النباتات لحماية نفسها خلال مواسم الجفاف. إضافة إلى ذلك، عادة ما تُرغم الشحنات الكهربائية الموجودة في الهواء جزيئات الأكسجين على إعادة ترتيب نفسها للتحول إلى غاز الأوزون، ويمكن لبعض الناس شم رائحة هذا الغاز.

2. تملك الديوك سدادات أذن مدمجة

يمكن للديوك أن تصيح بصوت قوته 100 ديسيبل أو أكثر، أي ما يعادل صوت منشار آلي، ومع ذلك لا تصاب بالصمم. هذا لأن نصف طبلة أذن الطائر مغطاة بأنسجة رخوة تخفف الضوضاء التي تستقبلها. عندما يميل الديك رأسه إلى الوراء للصياح، يغطي جزء آخر قناة الأذن، تماماً كسدادة أذن أوتوماتيكية.

3. اختُرعت أجهزة التحميص قبل ظهور شرائح الخبز

اخترع ألان مكماسترز الاسكتلندي أول محمصة كهربائية عام 1893 وأطلق عليها اسم Eclipse Toaster. كانت تحمص وجهاً واحداً فقط من قطعة الخبز وكان لا بد من قلبها يدوياً. وأنتجت شركة جنرال إلكتريك أول محمصة كهربائية لها عام 1909. وفيما بعد ظهر الخبز المقطّع الذي الخاص بالتحميص، وذلك عام 1928 على يد أوتو فريدريك روهويدر.

4. أول كاميرا إنترنت صممت لمراقبة القهوة

عندما بدأ علماء الحاسوب في جامعة كامبريدج في تحقيق إنجازات في مجال تخصصهم، كانوا بحاجة إلى كميات كبيرة من القهوة للقيام بذلك. لكن كانت آلة إعداد القهوة في غرفة مستقلة وعندما كانوا يذهبون لملء فناجينهم، كانوا يجدونها فارغة أحياناً. لذا صنعوا كاميرا وأنشؤوا لها بضعة أسطر من التعليمات البرمجية، مما أسفر عن ميلاد أول كاميرا إنترنت وظيفتها مراقبة غلاية القهوة وكان ذلك عام 1993.

5. كمية مجعون الأسنان التي توضع على الفرشاة لها اسم خاص

تحمل الكتلة المموجة من معجون الأسنان التي توضع على الفرشاة اسماً خاصاً. تعرف لدى المتحدثين بالإنجليزية بـ nurdle وهي تعني حرفياً حبيبة البلاستك الخام لكن صناع معجون الأسنان استعملوها للدلالة على الكمية الصغيرة التي توضع على الفرشاة. هذا وقد دخلت شركتا كولجيت وكلاكسو سميث كلاين في نزاع قضائي حول الأحقية باستخدام هذه التسمية.

6. الأرز من أقدم الأغذية التي تزين موائدنا اليوم

قد يكون الأرز من أقدم الأطعمة التي نتناولها حالياً، حيث توجد علامات على أن الصينيين هم أول من زرعوه منذ حوالي 11500 سنة قبل الميلاد.

طرأت تغييرات على أنواع الأزر وطرق زراعته، لكن من المرجح أن بودينغ الأرز كان موجوداً منذ 6000 قبل الميلاد، رغم أن الوصفات المثبتة تعود إلىفي القرن الرابع عشر وظهرت في أوروبا.

7. صُنع بلاستيك التغليف ذو الفقاعات في الأساس ليكون ورق جدران

في عام 1957، حاول المهندسان أل فيلدينغ و مارك شافانيس صنع ورق جدران مزخرف، بلصق ستارتي دش معاً بطريقة من شأنها أن تحبس فقاعات الهواء بالداخل. لم يلق هذا الابتكار إعجاب الزبائن، فقام المصممان بتحويل استخدامه كعازل للدفيئات، لكنه فشل أيضاً. وبقي الأمر على هذا الحال حتى بدأت شركة IBM في استخدام بلاستيك التغليف ذو الفقاعات، لتغليف منتجاتها، وكانت اختياراً مبتكراً للغاية.

8. الثلاجات آمنة بفضل ألبرت أينشتاين

في عام 1926، صمم ألبرت أينشتاين وتلميذه السابق ليو زيلارد، ثلاجة بدون أي أجزاء متحركة. وكانت فكرتها الملهمة هي صنع ثلاجة آمنة بعد تكرر حوادث تسرب غازات التبريد كالأمونيا وكلوريد الميثيل وثاني أكسيد الكبريت من الثلاجات. لكن مع تطور الصناعة، أصبح تصميم أينشتاين طي النسيان.

9. يقضي الناس 6 أشهر من حياتهم في انتظار إشارات المرور

جميع أيام حياتك مهمة، لكن، نظراً لحاجة الإنسان للنوم فإنه يقضي ثلث حياته في السرير. ومما يزيد الطين بلة أننا نقضي أيضاً أكثر من 6 أشهر من حياتنا في إشارات المرور، في انتظار تحول الضوء الأحمر إلى اللون الأخضر.

10. لم تُصمم لوحات المفاتيح بنظام QWERTY لجعل الكتابة أبطأ

هناك اعتقاد شائع أن سبب ظهور نظام QWERTY للوحات المفاتيح هو إبطاء الآلات الكاتبة لأنها كانت تتعطل كثيراً. جعلت الآلات الكاتبة من Remington هذا التصميم شائعاً، كما قامت بتوفير دورات تدريبية على استخدامها بمقابل مادي، مما أدى إلى تحسين الأرباح. لكن سبب التصميم الحقيقي يعود بالأساس إلى شفرة مورس ومدخلات عمال التلغراف الذين قاموا بفك تشفير الرسائل.

11. ابتُكرت غزل البنات على يد طبيب أسنان

من المفارقات الغريبة أن أول من صنع حلوى غزل البنات كان طبيب أسنان. صنع الطبيب ويليام موريسون حلوى غزل البنات لأول مرة عام 1897 برفقة الحلواني جون سي وارتون. لقد باعا العلب الأولى من هذه الحلوى عام 1904 مقابل 25 سنتاً وأطلقا عليها اسم “Fairy Floss” وتعني حرفياً مشاقة حرير الجنيات.

12. تاريخ انتهاء الصلاحية على زجاجات الماء خاص بالبلاستيك

تواريخ انتهاء الصلاحية الموجودة على زجاجة المياه البلاستيكية ليست للمياه، نظراً لأن صلاحيتها لا تنتهي، بل وُضعت لتحديد صلاحية بلاستيك زجاجات التعبئة. بعد انتهاء الصلاحية، قد يتسرب البلاستيك إلى الماء، ورغم أنه لا يجعله ساماً إلا أنه قد يغير من مذاقه. عدا عن ذلك، تُصنع جميع زجاجات المياه في نفس المصنع كغيرها من الزجاجات البلاستيكية الأخرى التي تحتوي على الكولا أو المشروبات الغازية، لذلك سيكون من الأسهل وضع تاريخ انتهاء صلاحية عليها جميعاً.

13. اختُرع الكعب العالي للرجال

صُنعت الأحذية ذات الكعب العالي للرجال في الأصل. كان يرتديها جنود الفُرس في القرن العاشر للارتفاع وتحقيق التوازن أثناء الرماية. ولاحقاً، اتبع الأرستقراطيون الأوروبيون هذا كأسلوب وتكتيك عسكريين للظهور بقامة أطول. اشتهر لويس الرابع عشر بكونه ملك الكعب العالي، وكلما كان الكعب أطول وأكثر حمرة كانت مكانة الشخص أرفع.

14. أوراق اللعب لها أهمية تاريخية

أوراق اللعب أكثر من مجرد لعبة. فهي لأن كل ملك من الملوك في مجموعة الأوراق يمثل شخصية تاريخية. ملك البستوني هو ملك من ملوك بني إسرائيل، وملك السباتي هو الإسكندر الأكبر، وملك القلوب هو شارلمان ملك فرنسا، بينما يوجد خلاف بشأن ملك الديناري، بين من يعتقدون أنه يجسد الإمبراطور الروماني أغسطس قيصر و بين من يرون أنه يعود لوالده يوليوس قيصر.

15. تُرفع الأسرّة عن الأرض لتجنب تبدد الحرارة

تُرفع الأسرّة عن الأرض لسببين، أولهما أن النوم على الأرض يعني احتمالاً أكبر لوصول الكائنات الزاحفة إليك، لذا سيحميك السرير من الحشرات وحتى القوارض. وثانيهما، أن النوم على الأرض في فصل الشتاء يجعل شعور المرء بالدفء أمراً صعباً، وبالتالي، كانت الغاية من رفع الأسرّة عن الأرض هو البخث عن مزيد من الدفء.

هل تعرف أي حقائق أخرى مثيرة حول أمر شائع قلما نفكر فيه؟ أي المعلومات السابقة فاجأتك أكثر؟

الجانب المُشرق/مثير للفضول/15 معلومة حول أشياء من الحياة اليومية تمر علينا دون أن نلقي لها بالاً في الغالب
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك