الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

17 حقيقة علمية مذهلة يستحيل تصديقها!

من قال أن العلوم مملة؟ لقد اكتشف العلماء أنه يمكن حقن ماء جوز الهند في الوريد (لشبهه ببلازما الدم)، وأن “الموناليزا” كان لديها في الواقع حواجب. إن هذا العالم لا يتوقف عن إدهاشنا بحقائقه المذهلة. دعونا نلقي نظرة معاً!

نريد اليوم في الجانب المُشرق، أن نعرض عليكم قائمة من الحقائق العلمية الجديدة التي قد تبدو لأول وهلة كأنها من فيلم خيال علمي.

ـ أبرد مكان في الكون موجود على الأرض! تمكن علماء من فنلندا من تجميد الذرات باستخدام الليزر. وقد سمح لهم هذا الإنجاز بالوصول إلى درجة حرارة تقارب الصفر المطلق.

ـ إذا استطعنا بطريقة ما التخلص من المساحات الفارغة بين الذرات، فإن البشرية جمعاء ستكون بحجم تفاحة.

ـ المركب الكيميائي الذي يمنح التوت مذاقه المميزموجود بوفرة في أنحاء الكون. فإذا أردت تذوق الكون، ما عليك سوى أكل حبة توت.

ـ إحدى أكثر المواد لزوجة في العالم دهون التشحيم الموجودة في ركبتيك.

ـ يعتبر فطر Armillaria ostoyae الذي ينمو في مالهور (ولاية أوريغون، بالولايات المتحدة الأمريكية) بمثابة “أكبر كائن حي” على الأرض، وتمتد خيوطه الفطرية على مساحة أكثر من 2174 فدان، ويبلغ عمره حوالي 2400 سنة.

ـ يبدو دماغ الحبار مثل كعكة خبز. والسبب في ذلك أنعلى الطعام أن يمر عبر الدماغ إلى الجهاز الهضمي بسبب طبيعة جسم الحبار. وتساعده هذه “الكعكة” في الحفاظ على سلامة الدماغ عندما يبتلع الحبار قطعاً كبيرة من الطعام.

ـ يطير البرغوث بسرعة أكبر من مكوك الفضاء، إذ تبلغ قفزته 8 سم في كل ميلي ثانية. وبذلك تكون البراغيث أسرع نسبياً بحوالي 50 مرة من مكوك الفضاء.

ـ لأنسجة الرئة البشرية نفس مساحة ملعب التنس.

ـ لدى الرجال استعداد وراثي لإنجابهم الصبيان أو البنات. حيث ثبت أن من لديهم الكثير من الأخوات، ينجبون فتيات أكثر، والعكس صحيح.

ـ وفقاً لباحثين من جامعة أكسفورد ونتائج دراستهم التي بلغت دقتها 80%، تستطيع أسماك (Archerfish) التعرف على وجوه الأشخاص.

ـ يتغير ارتفاع برج إيفل حسب تغير المناخ، ففي فصل الصيف، يمكن أن يرتفع بقدر 15 سم. التفسير يكمن في قابلية المعادن للتمدد عند ارتفاع درجة حرارتها، ولذلك فإن البرج يصبح أعلى بقليل في الطقس الحار.

ـ يعتبر الضجيج الذي نسمعه في القنوات والأنابيب الفارغة أحد آثار الانفجار الكبير. بدأ كل شيء مع انفجار للضوء في كل الاتجاهات، وكان هذا الضجيج جزءاً من الانفجار. ولذلك، ما يزال بإمكاننا سماع آثار ولادة الكون حتى يومنا هذا.

ـ تستطيع السمكة التايلاندية التي تسمى (Cryptotora thamicola) أن تتسلق الصخور. أسماك هذا النوع هي الوحيدة القادرة على “المشي” من بين كل الأسماك. وتفعل ذلك لأن جسمها يسمح باستعمال زعانفها كما تستعمل الزواحف أطرافها.

ـ أجرى متخصص في الفنون يدعى “باسكال كوت” أبحاثاً عن لوحة “الموناليزا” باستخدام معدات خاصة، واكتشف أن لديها حاجبين بالفعل، لكنهما اختفيا مع مرور الوقت. كما أن كوت أكّد أن وجه الموناليزا الأولي كان أعرض، وأن السماء في الخلفية كانت زرقاء.

ـ تساعد الصداقة بين ذكور الشمبانزي على خفض مستوى التوتر لديهم أثناء النزاعات. وجد العلماء أن المعارك بين قردة الشمبانزي تكون أقل وحشية عند القتال إلى جانب صديق.

ـ يحتاج الدماغ إلى نفس القدر من الطاقة التي يحتاجها مصباح كهربائي بقوة 10 واط. ولا يختلف الأمر سواء كنت نائماً أم مستيقظاً.

إن الاستهلاك المتكرر للقهوة يؤدي إلى تقلص حجم الثدي. إذ يمكن لـ 3 أكواب من القهوة يومياً أن تجعل ثدييك أصغر، خاصة إذا كانت أكواباً كبيرة. يعود السبب في ذلك إلى أن الكافيين يحرق الدهون، وكما تعلمين، فإن الثدي يتكون في أغلبه من النسيج الدهني.

هل تعرف أي حقائق علمية أخرى مدهشة؟ شاركها مع قرائنا حول العالم عبر نشرها في قسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة pixabay