الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

19 مقارنة بين أشياء نظنها متطابقة لكنها مختلفة تماماً

----
30k

في البداية، لا يبدو الخلط بين الموز والبلانتين (موز الجنة)، أو الكلاب من نوعي الغولدن ريتريفر واللابرادور مهماً. لكن يمكن أن يسبب الخلط بين شيئين ليسا متماثلين مشاكل ما. على سبيل المثال، ستشعر بالكثير من خيبة الأمل إذا طلبت مَكَرُون لكن جاءك ماكارون بدلاً منه. لن تساعد معرفة المعنى الصحيح للأسماء على جعل حياتك أكثر سهولة فحسب، بل ستحولك أيضاً إلى خبير يمكنه أن يكسب أي نقاش.

لقد فاجأنا في الجانب المشرق المعنى الحقيقي لبعض من تلك الأشياء العادية، ولا نستطيع أن ننتظر لنعرض عليك ما عرفناه.

1.

يتميز العلجوم بأرجل أقصر مقارنة بالضفادع، لأنه لا يضطر إلى القفز مثل الضفادع. لدى العلجوم أيضاً جلد سميك، وليس ناعماً ومغطًى بالمخاط مثل جلد الضفادع.

2.

تتميز اللاما بحجم أكبر من الألبكة، كما تعرف أيضاً برقبتها الطويلة جداً وأذنيها المنحنيتين. تعيش الألبكة في قطيع، بينما تفضل اللاما أن تكون مستقلة فتعيش بمفردها.

3.

قد تبدو السلحفاة البحرية (الترسة) والسلحفاة البرية متشابهتين في أول نظرة، لكن يكمن الاختلاف بينهما في طريقة حياتهما. تفضل الترسة الحياة في المياه، لكنها تستطيع أن تحيا في البر والبحر. أما السلحفاة البرية فتظل على البر، ولا تذهب للسباحة.

4.

المَكَرُون حلوى فرنسية عبارة عن قطعتي بسكويت محشوتين مثل الشطيرة، ويتميز الحشو كريمي الطابع بالعديد من النكهات المختلفة، أما الماكارون فهي كرات من جوز الهند المبشور، ولا يوجد فيها أي حشو.

5.

كثيراً ما يشبه موز الجنة أو البلانتين الموز الأصفر العادي الناضج. في الحقيقة، ينتمي البلانتين أصلاً إلى أسرة الموز، لكنه يتميز بنسبة أعلى من النشاء ونسبة أقل من السكر. يظل البلانتين أخضر اللون حتى بعد النضوج، ويجب دائماً طبخه قبل أكله.

6.

في الماضي، كان المكان الوحيد لدفن الموتى: الأراضي التي تملكها الكنيسة، لذلك كانت تسمى بالمدفن. لكن مع الزيادات السكانية، لم تعد باحة الكنيسة كافية لدفن الأعداد الكبيرة من المتوفين، لذلك خُصصت مقابر مستقلة عن الكنائس.

7.

تشير كلمة Sphynx في اللغة الإنجليزية إلى ما يسمى القط الفرعوني، وهو ذلك الفصيلة من القطط التي لا تملك فراء. أما كلمة sphinx، فهي تشير إلى ذلك الكائن الأسطوري الذي يتميز برأس إنسان وجسد أسد.

8.

ينتمي كل من البوسوم والأبسوم إلى مجموعتين مختلفتين من الحيوانات. يعيش الأبسوم بشكل أساسي في أمريكا الشمالية، ويمكن التعرف عليه من خلال رأسه البيضاء وجسده الرمادي. أما البوسوم فيعيش في أستراليا، ولديه رأس أصغر حجماً وفراء من اللون نفسه تقريباً في جميع أنحاء الجسم.

9.

يشير كل من البسكويت والكوكيز إلى تلك المخبوزات المصنوعة من الدقيق، لكن عادة ما يكون البسكويت مقرمشاً ويمكن أن يكون حلواً أو مالحاً. أما الكوكيز فغالباً ما تكون حلوة، وقد تحتوي على حشو مثل رقائق الشوكولاتة أو المكسرات.

10.

تختلف المراكب والبواخر من حيث الحجم ومناطق الإبحار. القاعدة المميزة الرئيسية التي يجب تذكرها أنه “يمكن للباخرة أن تحمل مركباً، لكن لا يمكن للمركب حمل باخرة.” يمكن أن تبحر البواخر أيضاً في المياه المفتوحة، فلديها أنظمة ملاحية أكثر تعقيداً، وقدرة أكبر على حمل البضائع.

11.

تشير كلا النوازل والصواعد إلى تلك الترسبات المعدنية التي عادة ما تتكون في الكهوف نتيجة للمياه المتساقطة ببطء. وكما يشير الاسم، تنحدر النوازل من السقف أو من جوانب الكهف، بينما توجد الصواعد على الأرض.

12.

تصنع الزبدة من الحليب، بينما يصنع المارغرين من الزيوت النباتية دون دخول أي من منتجات الحليب. المشكلة الرئيسية التي تتعلق بالمارغرين احتواؤه على دهون متحولة ضارة بالصحة، لذلك قد يكون له تأثير سيء على مستوى الكوليسترول بالدم.

13.

لدى الكلاب من نوع لابرادور فراء أقصر من الغولدن ريتريفر. تتميز اللابرادور أيضاً بأنها ودودة بشكل أكبر، وهي أكثر نشاطاً أيضاً. أما الغولدن ريتريفر فهي أكثر هدوءاً.

14.

تختلف الخصائص التشريحية بين الروبيان والقريدس: فلدى القريدس 6 مخالب على أرجلها، بينما لدى الروبيان مخالب على 4 أرجل فقط. غالباً ما يكون الروبيان أيضاً أصغر حجماً ويعيش في المياه المالحة، بينما لا يعيش القريدس سوى في المياه العذبة.

15.

عادة ما تتميز الكبكيك بكثافة أقل، كما تغطيها الكريمة. أما كعك المافين فنادراً ما يغطيه أي زينة، لكن يمكن وضع فواكه مجففة أو شوكولاتة أو مكسرات مع العجين.

16.

يُصنع كل من الكاتشاب وصلصة الطماطم من الطماطم، لكن نادراً ما تحتوي صلصة الطماطم على أي مكونات أخرى، مثل البهارات. أما الكاتشاب، فهو خليط يتكون من الطماطم، والخل، والسكر، والبهارات. يمكن تقديم صلصة الطماطم ساخنة، أما الكاتشاب فدائماً ما يُقدم بارداً أو بدرجة حرارة الغرفة.

17.

غالباً ما يكون طول الجاكيت يصل إلى الخصر، كما يمكن أن يكون مصنوعاً من خامة أكثر رقة، وأكثر ضيقاً على الجسم من المعاطف. أما المعاطف فيجب دائماً ارتداؤها فوق ملابس الخروج الأساسية، وغالباً ما تصل إلى الفخد أو أطول.

18.

الحبوب مصطلح عام يشير إلى العلاجات التي تحتوي على الدواء في شكل صلب، مثل الأقراص والكبسولات والأقراص الهلامية. تشير الأقراص على وجه التحديد إلى الأدوية ذات الشكل الدائري، والتي قد تختلف في الحجم.

19.

عادة ما يكون الغداف أكبر حجماً ويفضل السفر في أزواج، أما الغربان فهي أكثر اجتماعية، وغالباً ما تُرى في مجموعات أكبر. الأصوات التي يصدرها الطائران مختلفة أيضاً. تُصدر الغربان نوعاً من الأصوات التي تشبه النعيق ، بينما تُصدر الغربان صوت النعيب.

هل تعرف أي أشياء أخرى غالباً ما يخلط الناس بينها؟ هل سبق لك ارتكاب أي أخطاء في التعرف على الأشياء المذكورة في المقالة؟

مصدر صورة المعاينة depositphotos.com, depositphotos.com
----
30k
شارك هذا المقال