الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

9 حقائق عن الثقافة الفريدة لدولة قطر ستترك بقية سكّان العالم مذهولين

غالباً ما تثير دول الشرق الأوسط فضول بقية سكّان العالم، إما بسبب مناظرها الطبيعية أو ثقافتها الفريدة، والتي تختلف عن طريقة الحياة في الغرب. لهذه الأماكن عادات رائعة وبعض القواعد الخاصة لآداب السلوك؛ وقطر، تلك الدولة الصغيرة المجاورة للمملكة العربية السّعُودية، هي خير مثال على ذلك. فإذا كنت تفكر في السفر إلى هناك، ننصحك بإلقاء نظرة على هذه القائمة بعادات الشعبي القطري وثقافتهم.

1. يحيي الرجال بعضهم البعض بطريقة مختلفة

East News

في معظم الأماكن، يستقبل الرجال بعضهم البعض بالمصافحة فقط، لكن القطريين يذهبون إلى أبعد من ذلك. هناك، من الشائع أن يلامس الرجال طرف أنوف بعضهم البعض عند التحية كعلامة على الاحترام المتبادل. هذا يدل على أن كلاهما على نفس المستوى، وأن لا أحد يعلو على الآخر. لذا إذا قابلت قطرياً، انتظرْ حتى يمدّ لك الشخص يده أولاً، أو أنفه.

2. “كيف حالك اليوم؟”

يمكن أن تكون هذه طريقة جيدة لبدء محادثة مع قطري. ففي حين أن البعض قد يميل إلى الدخول في صُلب المحادثة مباشرة، يبدأ الأشخاص في قطر أي نوع من أنواع الحديث - سواء في مقابلة عمل أو اجتماع عمل - بالسؤال عن صحة الطرف الآخر من باب الأدب. أنت لست بحاجة إلى طلب التفاصيل، ولكن من المهم إبداء الاهتمام بهذا الجانب. من جهته، سيتلقّى البادئ في الحديث نفس السؤال مرة أخرى. وقد تستغرق هذه المحادثة الأوّليّة وقتاً أطول من المتوقَّع.

3. كن حذراً عند التقاط الصور

IMAGO/Frank Hoermann/SVEN SIMON/Imago Sport and News/East News

في الوقت الحاضر، اعتدنا على رؤية الأشخاص يلتقطون الصور ويصوّرون كل شيء في الأماكن العامة. أما في قطر، يجب على الناس أولاً طلب الإذن متى أرادوا تصوير شيء ما. نحن نتحدث عن الأماكن الدينية ومراكز التسوق والمساحات الكبيرة في المطار والمنشآت العسكرية ومواقع البناء والمناطق الصناعية والمباني الحكومية. في الواقع، يُعتبر التقاط الصور في مكان عام مخالفة، وإذا كنت لا تحترم القانون، فعليك تحمّل عواقب فعلتك.

4. تجنّبْ إظهار نعل حذائك

تُحدث أصغر التفاصيل فرقاً في دول الشرق الأوسط. في الواقع، هناك حقيقة ثقافية أخرى تستحق معرفتها وهي أن إظهار نعال الأحذية أمر مكروه. بالنسبة للقطريين، الأحذية هي امتداد للقدم، وهي واحدة من أقذر أجزاء الجسم. لذلك، فإن إبرازها بلا مبالاة يُعتبر قلّة احترام في قطر.

5. ينام الأزواج غير المتزوّجين في غرف فندق منفصلة

إذا كنت ستسافر إلى قطر مع شريكتك، فهناك بعض العادات الاجتماعية التي يجب عليك احترامها. حتى وقت قريب، كان يُمنع على غير المتزوجين مشاركة غرفة في الفندق. ومع ذلك، أصبحت هذه القاعدة الآن أكثر مرونة للأجانب، لكنها لا تزال سارية على القطريين.

6. إنهم صارمون للغاية فيما يتعلق بقواعد اللباس الخاصة بهم

في الدول الغربية، يرتدي الناس الملابس التي تميل لها أذواقهم في الشارع دون القلق بشأن أي لباس محدّد. في المقابل، لا يتمتع القطريون بنفس الحرية، حيث أن بلدهم لديه قواعد بشأن ما يُسمح أو لا يُسمح للمقيمين والزوار بارتدائه، حتى مع ارتفاع درجات الحرارة التي تستمر طوال العام.

في الغرب، يرتدي الناس عادة السراويل أو التنورات القصيرة في الأماكن العامة، بينما في قطر، يُشترط أن تكون الملابس الأكثر تحفظاً. بالإضافة إلى البدلة التقليدية، يمكن للرجال أيضاً ارتداء السراويل الرسمية والقمصان في الأماكن العامة. في المقابل، يجب على النساء ارتداء ملابس تغطي أكتافهن وأذرعهن وركبهن عند الخروج في الشارع. ومع ذلك، هذا غير ضروري إذا كان القطريّون في الفنادق أو النوادي الخاصة.

7. هناك قواعد خاصة بالأكل

في قطر، تقول الأخلاق الحميدة إن تناول الطعام مع الآخرين من نفس الطبق هو شكل رائع من أشكال التفاعل. كذلك، فإن وضع شخص ما الطعام على طبقك بيديه يدلّ على أنّك موضع ترحيب. الجدير بالذكر أنه عادة ما يتم تناول الطعام باليد، على الرغم من أن هذا قد يختلف من منزل إلى آخر. لكن من الأفضل أن تنتبه جيداً إلى اليد التي تستخدمها، فالطعام يُؤكل باليد اليمنى فقط لأنّ اليد اليسرى تُعتبر غير صحيّة. هذا مثير للاهتمام، أليس كذلك؟

8. الشاي المتبّل هو المشروب المفضل لدى القطريين

يحب القطريّون شرب الشاي. وفي حين أن أغلب الناس يحتسون فنجاناً من القهوة في المنزل، يميل القطريّون إلى الاستمتاع بكوب (أو أكثر!) من الشاي في مقهى. لديهم مشروب يسمى شاي الكرك، قد جاء به المغتربون الهنود والباكستانيون إلى قطر في الخمسينيات. تمزج النسخة القطرية التقليدية من مشروب الكرك بين الشاي والحليب والماء والسكر والهيل ولكن يمكن أن يحتوي أيضاً على القرفة والقرنفل والزنجبيل. يبدو لذيذاً حقاً.

East News

يثبت هذا المشروب أن ثقافة الدولة يمكن أن تتغير بمرور الوقت. وعلى الرغم من أن المشروب ليس قطرياً في الأصل، إلا أن سكانها وقعوا في حبه عندما قُدّم في البلد لأول مرة، لدرجة أنه تحوّل إلى هوس. بالإضافة إلى كونه لذيذ ورخيص الثمن وسهل التحضير، فإن التوابل الموجودة بداخله قد تكون مفيدة للصحة. لهذا السبب يشرب الناس شاي الكرك في منازلهم وعندما يخرجون.

9. ومع ذلك، لا تزال القهوة مشروباً نموذجياً

نظراً لأن القهوة هي المنتج الأكبر في الجزيرة العربية، فلا عجب في أنها حاضرة بقوّة في ثقافة قطر وأنها جزء من الفولكلور الوطني. بادئ ذي بدء، إنها رمز للضيافة، وتُقدّم أيضاً في الحفلات والاجتماعات التقليدية. من المعتاد تقديم القهوة في فنجان معدني صغير بدون مقبض، لكن ملأه حتى الحافة يُعتبر إهانة. لهذا السبب، يملأ القطريّون ثلاثة أرباع الفنجان كحد أقصى. يمكن للزوار طلب المزيد، لكن شرب أكثر من ثلاثة أكواب ليس شائعاً.

مكافأة إضافية: بعض الأفلام التي تم تصويرها في قطر

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن قطر، فمن الأفضل مشاهدة الأفلام التي تم تصويرها هناك. على سبيل المثال، يحتوي الجزء الأول من سلسلة أفلام المتحوّلون Transformers على مشاهد تُظهر جزءاً صغيراً من البلد. وكذلك الأمر بالنسبة للفيلم الجاسوسي والكوميدي العملية فورتون: حيلة الحرب من بطولة جيسون ستاثام، حيث تم تصوير جزء منه في العاصمة الدوحة.

ما هي العادات المثيرة للاهتمام الموجودة في بلدك؟ ما هي الدولة الأخرى التي تودّ زيارتها؟

الجانب المُشرق/مثير للفضول/9 حقائق عن الثقافة الفريدة لدولة قطر ستترك بقية سكّان العالم مذهولين
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك