الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

لماذا توضع شعارات العلامات التجارية الشهيرة على اليسار دائماً؟

يفيد باحثون بأننا نركز في الشعارات الموضوعة على الجهة اليسار للعلامات التجارية أكثر من جهة اليمين، وربما هذه حقيقة لم تكن تدركها من قبل. ويعد هذا أحد الأسباب الرئيسية لوضع الشعارات في جهة اليسار على الدوام تقريباً، ولكنه ليس السبب الوحيد بالتأكيد.

اكتشفنا في الجانب المشرق الأسباب الرئيسية لوضع الشعارات من جهة اليسار، ونود مشاركتها معكم معشر قرائنا الأوفياء.

توضع في الجهة التي يقع عليها ناظرنا أولاً بشكل تلقائي.

الشعارات شبيهة بـالانطباعات الأولى. لنأخذ على سبيل المثال موقع الويب، إذ عندما يزور المستخدم أحد المواقع، ينظر أولاً إلى جهة اليسار من الموقع، قبل جهة اليمين. ويحدث الشيء نفسه مع الملابس أو غيرها من التصاميم التقليدية، إذ يميل الناس إلى التحديق في جهة اليسار، أكثر من جهة اليمين. والأمر هنا يتعلق أكثر بوضوح الرؤية، أي مدى ظهور الشعار بالنسبة للشخص الذي ينظر إليه. إذ عندما تصافح يد أحدهم، فإنك تنظر إلى الجانب الأيسر من الملابس، حيث يوضع الشعار.

من الناحية التاريخية، توضع الشعارات على الجانب الأيسر.

تعود الناس على رؤية الشعارات موضوعة في الجهة اليسار، وهكذا أيضاً وضعت الشعارات منذ بداياتها. لنأخذ على سبيل المثال الأزياء العسكرية، يضعون الشعارات على الملابس العسكرية على الجهة اليسار من الزي، ولم يتغير موقعها منذ ذلك الحين ولو لِمرة واحدة. زيادة على ذلك، وضع الشعار على الجانب الأيسر هو من الأعراف التي تعود عليها الناس. ولهذا السبب، فإننا عندما نفكر في الطريقة التي ينظر بها الناس بشكل طبيعي، نجدها تحاذي اليسار على الدوام.

توضع وفقاً للطريقة التي اعتدنا القراءة بها.

عندما تتفحص معظم مواقع الويب، ستجد أن شعاراتها موضوعة على الجهة اليسرى على الدوام، والسبب الرئيسي لذلك أن الناس من العالم الغربي يقرأون ويكتبون من الجهة اليسرى، باستثناء اللغة العربية والعبرية والفارسية، حيث تُكتب الكلمات وتُقرؤ من اليمين إلى اليسار.

تظل العلامات التجارية راسخة في أذهاننا عندما توضع في الجهة اليسرى.

تحتل الشعارات حيزاً كبيراً في التعريف وتمييز العلامات التجارية، وهي جزء لا يتجزأ من سبب رسوخ العلامة التجارية في أذهاننا (أو ما يمسى أيضا “بتوسيم العلامة التجارية”). ووفقاً لإحدى الدراسات التي أجرتها مجموعة نيلسين نورمان، تم التوصل إلى أن المستخدمين يتذكرون العلامات التجارية أكثر عندما توضع شعاراتها على الجهة اليسرى مقارنة بالجهة اليمنى. كما سجل أيضاً ارتفاع في نسبة التذكر، وصل 89٪ بالنسبة للعلامات التجارية التي اختارت وضع شعارها يساراً. عندما ينظر الناس إلى الأغراض بشكل عام، يركزون على الجهة اليسرى حيث يوضع الشعار أكثر من اليمنى. وهذا لوحده ما يجعل العلامات التجارية يصعب نسيانها ويمنحها توسيماً تجارياً عالياً. وهذا بالضبط ما تصبو إليه الشركات التجارية، أليس كذلك؟ فلنتذكر هذا جيداً!

زيادة على كل ما ذكر، هناك من الناس من يقول إن شعارات العلامات التجارية توضع على الجانب الأيسر أكثر من الأيمن، لأن معظم الناس أيامن، ومن الأريح لهم النظر إلى الشعارات عندما توضع على الجهة اليسرى بدل اليمنى. أو قد يكون السبب أيضاً، أن موقع الشعار يساعد الناس على ارتداء الملابس. غير أن الأسباب الرئيسية لموضع الشعارات في اعتقادنا، هي ما ذكرناه آنفاً أي، الفروقات الثقافية في عادات القراءة والكتابة، وعاداتنا في النظر إلى الأشياء، والتاريخ والأعراف، فضلاً عن التوسيم التجاري.

هل لديكم آراء أخرى عن سبب وضع الشعارات على الجهة اليسرى بالنسبة للعلامات التجارية الشهيرة؟ أطلعونا على آرائكم في قسم التعليقات أدناه.

مصدر صورة المعاينة shutterstock.com, Lacoste