الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

7 تساؤلات حول التزلج الفنّي جئنا لكم بأجوبتها

----
746

أصبح فن التزلج على الجليد في الآونة الأخيرة شائعاً جداً، مثل كرة القدم ولعبة الهوكي. ومع تزايد الاهتمام بهذه الرياضة، ظهرت الكثير من الأسئلة حولها، وحين تتبدى الإجابات، تكون غير متوقعة على الإطلاق.

قررنا اليوم في الجانب المشرق استطلاع المزيد عن عالم التزلج الفني على الجليد، ونحن الآن على استعداد للكشف عن بعض أسرار هذه الرياضة المذهلة إلى أبعد الحدود.

1. لماذا تسمى هذه الرياضة بالتزلج الفني؟

قبل عام 1990، وإلى جانب مسابقات العروض القصيرة والتزلج الحر، اعتاد المتزلجون على التنافس في تنفيذ حركات إجبارية على الجليد (كانت تسمى أيضاً بالتزلج المدرسي). حيث كانت لجنة الحكام تعطي درجات للمتنافسين اعتماداً على مدى قدرتهم على اتباع خطوات محددة على الجليد (مثل الدوائر، والمنحنيات، وتغيير القدمين، والانعطاف) وكانت الدرجة التي يحصل عليها المتزلج تشكل نسبة كبيرة من النتيجة النهائية. ولكن بمرور الوقت، تراجعت أهمية هذه الطريقة للتنافس، إلى أن تم إلغاؤها في وقت ما بعد ذلك. غير أن الاسم (figure skating) ظل مرتبطاً بالرياضة في شكلها الحديث (وتُرجم إلى العربية بالتزلج الفني). يمكنك عبر الرابط التالي متابعة المتزلجين وهم يتنافسون في تقديم حركات العرض الإلزامي.

2. هل هناك أي حركات ممنوعة؟

جميع جوانب رياضة التزلج الفني منظمة بدقة، وبالطبع لا يؤدي المتزلجون أي حركات خطيرة، غير أن بعض الاستثناءات حدثت عبر التاريخ. ففي عام 1998 في دورة الألعاب الأولمبية في ناغانو باليابان، قامت المتزلجة الفرنسية سوريا بونالي بشقلبة خلفية كانت محظورة في قواعد اللعبة. بدت الشقلبة رائعة ومخيفة في الوقت ذاته، لكن بونالي كانت قد أقدمت على هذا الأمر لدافع غريب. وهذا لأنها سقطت في بداية عرضها وأدركت أنها لم تعد تملك فرصة للفوز، لذا أرادت أن تجعل جولتها أكثر إثارة. وقد نجحت في ذلك!

وبصرف النظر عن الشقلبات الخطيرة، ففي رياضة التزلج على الجليد، لا يُسمح لك بالقيام بهذه الحركات الخطيرة:

ـ القفز على شريكك في العرض الزوجي.

ـ تنفيذ سلسلة من 4 قفزات أو أكثر.

ـ الدوران عندما يقوم شريكك في العرض بتدويرك حول نفسك في الهواء ممسكاً بقدمك أو يدك.

ـ الاستلقاء على الجليد أو ملامسته بالركبتين في آن واحد في أي وقت من العرض.

ـ استعمال أي عناصر إضافية.

3. لماذا ترتدي المتزلجات “جوارب” طويلة فوق أحذيتهن؟

إنها في الحقيقة ليست جوارب ولكنها تشبه كولوناً (أو سروال داخلي) مصنوعاً من ألياف مطاطية. ومن المعتاد أن ترتديها النساء فقط فوق أحذية التزلج. ويبدو أن لديهن عدة أسباب واضحة للقيام بذلك.

ـ السبب الرئيسي لاستعمال هذا اللباس هو حماية الزلاجات من أي ضرر قد يلحق بها. ففي واقع الأمر، تحاول المتزلجات دائماً استخدام زوج واحد فقط من الزلاجات طوال الموسم (لأن التعود على أحذية جديدة ليس ممتعاً أبداً) وهذه الجوارب تحافظ على أهم أداة في الحذاء بحالة جيدة، كما تُخفي عيوب الزلاجات القديمة إلى حد ما.

ـ سبب آخر مهم جداُ هو منع أربطة الحذاء من الفك. حيث أن احتمالات حدوث ذلك تبقى منخفضة جداً إن كانت هناك جوارب فوق الزلاجات. ومع ذلك، بدأت بعض المتزلجات مؤخراً بوضع شريط لاصق على الأربطة لزيادة أمانها، ولكن من الصعب ملاحظة ذلك.

ـ وبالإضافة إلى ذلك، ترتدي بعض المتزلجات الجوارب فوق أحذية التزلج، لجعل أرجلهن تبدو أطول مما هي عليه بالفعل. حيث أن هناك اعتقاد سائد بأن أحذية التزلج تُظهر السيقان بمظهر قصير، لذا فإن حيلة كهذه يمكنها أن تساعدهن على حل المشكلة.

4. كيف يتفادى المتزلجون الإصابة بالدوار مع كل الحركات التي يقومون بها؟

المتزلجون في الواقع يشعرون بالدوار، ولكن بطريقة مختلفة عما يشعر به الشخص العادي. حيث يتعود الجهاز الدهليزي (المسؤول عن التوازن) لمحترفي التزلج على الجليد على أوضاع الجسم غير العادية خلال سنوات الممارسة والتدريب، مما يمكّنهم من القيام بعدة دورات وقفزات وحركات أخرى في عرض واحد. وقد قام أليكسي ميشين، مدرب التزلج على الجليد، بتطوير آلة خاصة لتدريب الجهاز الدهليزي، عبارة عن حلقة دوارة تساعد في الحفاظ على التوازن وإعداد المتزلجين للقفز والنزول على الجليد.

5. ما هي أصعب القفزات في هذه الرياضة؟

عند تنفيذ القفزات، يتوجب على المتزلجين التعامل مع قوى (G-forces) المكافئة للجاذبية، والتي يمكن مقارنتها بالتحليق في الفضاء. في عروض التزلج الفردي للرجال، يمكن للمتزلجين اليوم القيام بالفعل بقفزات رباعية متتالية يمكن أن تمنحهم أعلى الدرجات. وقد كان المتزلج ناثان تشين أول شخص يقوم بـ 6 قفزات رباعية في جولة واحدة. يمكن للرجال القيام بجميع أنواع القفزات الرباعية باستثناء القفز المحوري.

أما لدى النساء، فالقفزات الرباعية ليست هي القاعدة. وأول امرأة تجرأت على تنفيذها كانت ميكي أندو من اليابان. ويصعب اليوم جداً تحديد متى وكيف ستصبح هذه الحركات ضرورية للفوز في مسابقة للبالغين.

تنفذ حركة “المحور الثلاثي” بشكل منفصل. فهذه هي القفزة الوحيدة التي يمكن أن تتم أثناء الإقلاع إلى الأمام. ومع قوة الاندفاع، يحصل الجسم على دوران إضافي بنسبة 0.5 في الهواء، وهذا هو السبب في أنها حركة تُـقـيَّم بالدرجة الأساسية القصوى. يمكن لمعظم الرجال القيام بحركة المحور الثلاثية، كما فعلت ذلك العديدُ من النساء في تاريخ التزلج الفني على الجليد، لكن لم ينجح أي متزلج حتى الآن في تنفيذ قفزة محور رباعية في المنافسات.

6. هناك مسابقات للرجال، وللنساء ومسابقات زوجية، فهل ثمة أنواع أخرى؟

نعم هناك 5 تخصصات في التزلج الفني على الجليد: فردي الرجال، فردي السيدات، التزلج الزوجي، الرقص الجليدي والتزلج المتزامن. هذا الأخير غير مدرج في قائمة المسابقات الرسمية ولكن تنظم بطولة منفصلة له. وقد تم إدراج منافسات الفِرق في المسابقات منذ عام 2014.

كما يوجد نوع آخر من المنافسة يضم أربعة أزواج من المتزلجين على الجليد. وهو شائع في كندا والولايات المتحدة ولكن بدون منافسات دولية.

7. مَن لديه أكبر عدد من ألقاب هذه الرياضة على مر التاريخ؟

إن حسبنا عدد الميداليات الذهبية في الألعاب الأولمبية، فهذا ما سنحصل عليه:

ـ سيدة من النرويج تدعى سونيا هيني هي الرائدة المطلقة في منافسات النساء الفردية: فقد توجّت بطلة أولومبية 3 مرات متتالية في 1928 و1932 و1936.

ـ لدى الرجال، يمتلك جيليس غرافستروم أكبر عدد من الميداليات: 3 ذهبيات و1 فضية. ويعتبر إفغيني بلوشينكو جديراً بالذكر أيضاً فقد نال 4 ميداليات أولمبية: ذهبيتان فردية وجماعية، وميداليتين فضيتين.

ـ تعتبر تيسا فيرتوي وسكوت موير بطلان في الرقص على الجليد: في الأولمبياد 3 مرات (2010 و 2018 في الفردي، و 2018 ضمن فريق). وتمكنت إيرينا رودنينا (مع أليكسي أولانوف وألكسندر زايتسيف) من التألق كبطلة أولمبية لـ 3 مرات في التزلج الزوجي.

هل أنت من محبي التزلج على الجليد؟ أخبرنا بنوعك المفضل من هذه الممارسة التي تجمع بين الفن والرياضة، في صندوق التعليقات بالأسفل!

مصدر صورة المعاينة AP/EAST NEWS
----
746