الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

لماذا يعتبر ذوو الشعر الأشقر الطبيعي فريدين من نوعهم؟

-2--
439

ربما شاهدنا ما لا يعد من الأشخاص ذوي الخصلات الشقراء يملؤون برامج الشاشة الفضية، ولكن في واقع الأمر، يعتبر أصحاب الشعر الأشقر الطبيعي أقل عدداً من ذلك بكثير. لم تولد الشقراوات الشهيرات مثل مارلين مونرو وغوين ستيفاني وريس ويذرسبون بهذه الخصلات الذهبية الفاتنة، ولكن هناك سحر ما في هذا اللون يجعل النساء القويات يخترن صباغة شعرهن بدرجات أفتح ليحاكين الشقراوات.

ارتأينا في الجانب المشرق أنه من الممتع معرفة أسباب تميز الشقراوات والشقر، لأننا نعتقد جازمين أنهم أناس رائعون يتمتعون بالكثير من المرح و"الشعر".

5% فقط من الأوروبيين والأمريكيين الشماليين شقر بشكل طبيعي

من النادر جداً أن تولد بشعر أصفر، لدرجة أن هذه الصفة توجد بشكل حصري تقريباً في أوروبا وأوقيانوسيا. ونظراً لأن الشعر الأشقر يميل إلى اكتساب درجات أغمق مع مرور الوقت، فإن البالغين ذوي الشعر الأشقر الخالص يكونون أكثر تميزاً.

شعر أشقر وبشرة سمراء

يمتلك شعب ميلانيزيا، وهي مجموعة من الجزر بالقرب من أستراليا، البشرة الأكثر ميلاً إلى السمرة، من خارج قارة أفريقيا. وهناك حوالي 5-10٪ منهم يملكون شعراً أشقر طبيعياً.

قد يكون الشعر الفاتح ناتجاً عن طفرة

يُعتقد بأن طفرة تطور الشعر الأشقر لم تحدث مرة واحدة، بل مرتين. مع تطور البشرة الفاتحة، جاء تطور الشعر الفاتح في شمال أوروبا. ومع ذلك، بالنسبة لبعض الأشخاص من جزر سليمان في ميلانيزيا، جاءت خصلاتهم الذهبية من طفرة واحدة على مستوى جين معين.

الأشخاص الذي يولدون بخصلات ذهبية يتمتعون بشعر أكثر كثافة

يمتلك أصحاب الشعر الأشقر حوالي 150,000 شعرة، مقارنة بذوي الشعر الأسود والبني والأحمر، الذين يمكن أن يكون لديهم ما يقدر بـ 110,000 أو 100,000 أو 90,000 شعرة على التوالي. وقد يفسر هذا بكون نمو الشعر مرتبط جزئياً بحماية فروة الرأس من الأشعة فوق البنفسجية الضارة. وبما أن الشعر الداكن يحتوي على كمية أكبر من الميلانين مما يوفر مزيداً من الحماية، فإنه لا يحتاج إلى مستوى كثافة عال للقيام بهذه المهمة.

تبدو اللحى الشقراء كأنها تنمو أبطأ من اللحى الأغمق

لا يحدد لون شعرك مدى سرعة أو بطء نموه. حيث تعتبر اللحى ذات الألوان الفاتحة أخف، لذا لا تبدو ممتلئة مثل اللحى الداكنة. ويعتمد نمو الشعر في الواقع على العوامل الوراثية، ومستويات هرمون التستوستيرون، وخيارات نمط الحياة الفردية.

النساء ذوات الشعر الذهبي أكثر جاذبية

خلصت العديد من الدراسات إلى أن النساء ذوات الشعر الذهبي يمتلكن جاذبية أكبر، ولا يهم حتى إذا كان هذا الشعر مجرد باروكة على الرأس. ومن المثير للاهتمام أن دراسة أخرى اكتشفت أن هذا الامتياز لا ينطبق على الرجال الشقر، الذين لا ينجحون في علاقاتهم بسهولة.

الشقراوات يحصلن على رواتب أعلى

أفادت دراسة أجرتها جامعة كوينزلاند، أن النساء ذوات الشعر الذهبي يتقاضين أجوراً أعلى بـ 7٪ من أجور النساء اللواتي يمتلكن شعراً بألوان أخرى.

كما أنهن يتزوجن من رجال أكثر ثراء

كما كشفت الدراسة نفسها أن الشقراوات عادة ما يتزوجن من رجال يكسبون 6٪ أكثر من أزواج النساء الأخريات.

مكافأة: استوطن الشقر آسيا في العصور الغابرة

على الرغم من أن الآسيويين هم عادة من ذوي الشعر الغامق، إلا أن فئة من الشقر كانت موجودة ضمن المجموعات العرقية المختلفة التي استوطنت هذه القارة. وقد ترجع أصولهم إلى العصور القديمة، حيث تم العثور على مومياوات ذوات شعر أصفر في كل من الصين ومنغوليا.

هل يمكنك التفكير في أي عوامل أخرى تجعل الشقر مميزين؟ أخبرنا بها في التعليقات وشارك المقالة مع كل شخص تعرفه يحب هذا اللون الذهبي!

-2--
439
شارك هذا المقال