الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

لماذا تأتينا أفضل الأفكار أثناء الاستحمام؟

-1--
263

إذا كنت قد مررت بألمع لحظات إلهامك أثناء الاستحمام، فأنت لست وحدك. هناك منتدى كامل في موقع Reddit يشارك فيه الناس أفكار الاستحمام المبدعة التي تراودهم وتخطر لهم في ذلك الوقت من اليوم.

لقد لاحظنا في الجانب المشرق أنه يمكنك الخروج ببعض الأفكار الإبداعية أثناء استغراقك في أحلام اليقظة عند الاستحمام. وقررنا معرفة الأسباب الكامنة وراء ذلك.

1. أفضل الأفكار تأتيك عندما لا تفكر

قد تأتي بعض الأفكار الأكثر إبداعاً وأهمية خلال ما يسمى بـ"لحظات الاستحمام“، وهناك دليل علمي يؤكد ذلك. فقد قامت مجموعة من الباحثين بإعطاء الطلاب الجامعيين ألغازاً معقدة، وطلبوا منهم الإبلاغ عما إذا كانوا قد توصلوا إلى الإجابات من خلال التفكير في الحل خطوة بخطوة، أو أن الإجابة “جاءت إليهم” فجأة. وقد تبين أن أولئك الذين حلوا المسائل بشكل صحيح لم يكونوا من جماعة التفكير بعمق وتركيز فيها. إن الاستحمام يساهم في تدفق أفكارك بسلاسة، ومن المرجح أن يساعدك على التوصل إلى حلول إبداعية.

2. الاستحمام يزيد من مستوى الدوبامين

يعتبر الاستحمام من أسهل الطرق لزيادة إفراز هرمون الدوبامين، وهو ناقل عصبي مسؤول عن التحفيز والتركيز. إنه مهم لذاكرتك ومختلف وظائف دماغك، كما أنه ينظم حركات جسمك أيضاً. يمكن أن يؤدي الاستحمام بالماء البارد إلى زيادة الدوبامين بنسبة 250٪.

3. للاسترخاء دور كبير

عندما نشعر بالارتياح، نميل إلى تحويل انتباهنا إلى دواخلنا، فنخرج بأفكار بارعة. يمكن أن يقلل الاستحمام (أو السباحة) من التوتر والقلق، ويساهم في تهدئتك، وجعل أفكارك تنتعش.

4. بعض الإلهاء مفيد للإبداع

بينما يعتبر التركيز المكثف مهماً للعمل، فإن القليل من الإلهاء اللطيف وتشتيت الانتباه المؤقت يمكن أن “ينعش” عقلك ويساعد خيالك على الانطلاق من جديد. يعد الاستحمام مثالاً رائعاً على تحويل تركيزنا من نشاط إلى آخر. ويمكن أن يمنح هذا الإلهاء عقولنا “استراحة” تساهم في حل المشكلة بشكل أكثر إبداعاً.

5. تكون أكثر إبداعاً عندما تشعر بالنعاس

من المحتمل أن تكون معتاداً على الاستحمام في الصباح الباكر بينما ماتزال نصف نائم، أو في وقت متأخر من المساء عندما لا تستطيع الانتظار للذهاب إلى الفراش. وقد تظن أنك عندما تكون متعباً، تعجز عن استلهام أي أفكار مبتكرة، لكن العلم يثبت أن هذا “الضباب الدماغي” يمكن أن يعزز إبداعك، وقد اكتشف الباحثون أننا نختبر المزيد من التفكير الإبداعي عندما نكون متعبين. لذا إذا كنت “بومة ليلية” تحب السهر، فقد تكون أكثر إبداعاً في الصباح الباكر.

هل سبق لك أن حصلت على لحظة إلهام في الحمام؟ ما هي أكثر الأفكار إثارة للاهتمام التي حصلت عليها أثناء استحمامك؟

مصدر صورة المعاينة Shutterstock.com, Shutterstock.com
-1--
263