الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

تعرّف على الأزياء التي كانت على الموضة ساعة ولادتك

عادة ما ينظر الناس أولاً وقبل كل شيء إلى ما ترتديه من ملابس، مما يجعل الأزياء وصيحات الموضة تحتل حيزاً كبيراً من حياتنا. من المثير على الدوام النبش في الماضي، لا سيما إن تعلق الأمر بالموضة، فهي تكشف لنا الكثير عن حياة الناس على مرّ العصور.

نودّ في الجانب المشرق استعراض ما كان يرتديه الناس من أزياء في السنوات المائة الماضية.

1916 — 1926

خلال هذه الحقبة من الزمن، اختُـرع العطر، وظهرت الفساتين السوداء، وأصبحت التنانير أقصر، واستبدلت المشدّات بالأحزمة، وصارت البدلات الرسمية شأنها شأن الجاكيتات.

أضحت التنانير أقصر قليلاً، وصار يسمح للنساء بارتداء السراويل. وأصبحت الأزياء التي تبرز منحنيات الجسم من الصدر إلى الخصر والفخذين رائجة وعلى الموضة.



1936 — 1946

جعلتنا السنوات الطويلة من الحروب ننسى أمر الموضة لبعض الوقت: الأزياء الجديدة تشابه الأزياء العسكرية، ومالت النساء من جميع أنحاء العالم إلى ارتداء أبسط الأزياء وأكثرها أريحية.

خلال الخمسينيات، حاول الناس التعويض عما فاتهم أثناء سنوات الحروب. ظهر نوع جديد من الأحذية: النعل المسطح الشبيه بأحذية الباليه، وهيمن المكياج الزاهي والمشرق والقوام الأنثوي الممشوق على عالم الموضة.

كان المراد من أزياء الستينيات استعراض رقة النساء: صارت القبعات وتسريحات الشعر المميزة شهيرة في جميع أنحاء العالم، وأضحت التنانير أقصر قليلاً مجدداً.



1966 — 1976

كانت أزياء السبعينيات أكثر تحرراً: “ارتدي ما تشائين” كان شعار مصممي الأزياء في ذلك العصر. وهنا صارت بنطالونات الجينز في أوج ازدهارها، وأقبلت النساء على ارتداء البنطلونات القصيرة.


1976 — 1986

كانت الثمانينيات عصر بنطالونات "الكرافيشي"، والصندل الروماني، والكنزات القطنية السميكة وبنطالونات الجينز الباهتة.



1986 — 1996

كان لأسلوب البانك Punk تأثير قوي على الموضة: حظيت البنطالونات الضيقة، والشعر الأشقر، والجاكيتات، والمعاطف الواسعة بشهرة كبيرة.

1996 — 2006

سيطرت الأزياء الصالحة للنساء والرجال على العالم، وصار الناس من جميع أنحاء العالم أكثر جرأة، وكلٌّ يرتدي ما يشتهيه دون قيود.



2006 — 2016

بضعة أناس فقط يحاولون مواكبة الموضة هذه الأيام، لأنهم مضطرين لاقتناء العديد من الملابس الجديدة سنوياً. هل يلائم هذا الفستان مقاسي؟ جميل!

الجانب المُشرق/مثير للفضول/تعرّف على الأزياء التي كانت على الموضة ساعة ولادتك
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك