الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

درجة معاناتك من الوحدة تعتمد على مدى صدقك!!

وفقاً لعالم الأنثروبولوجيا روبن دنبار، يملك معظم الناس حوالي 50 صديقاً في حياتهم، من النوع الذين يرغب الشخص في دعوتهم إلى مناسبة عائلية مثل حفل زفاف. لكن لا تنزعج إذا لم تجد الكثير من الأصدقاء حولك للاحتفال بعيد ميلادك. لا يعني ذلك أبداً أن شيئاً ما خاطئ في شخصيتك، بل على العكس، هذا يعني أنك إنسان عالي الأخلاق.

لم نستطع فهم هذا الارتباط الغريب في الجانب المشرق، إلى أن تعمقنا في هذه الدراسة. والحقيقة أن التفاصيل تبدو مقنعة جداً، ونعتقد أنك بحاجة إلى إلقاء نظرة عليها.

هل تعتبر نفسك شخصاً ذا قيم أخلاقية عالية؟ إذا كانت إجابتك نعم، فمن المرجح أن تكون منعزلاً وغير محبوب اجتماعياً. لقد كشف علماء من جامعة واشنطن أن الأشخاص الذين يركزون على الأخلاق يميلون إلى أن يكونوا أقل مرحاً. وهذا هو سبب عدم إعجاب الآخرين بهم كثيراً.

أجرى الباحثون 4 تجارب لإثبات وجهة نظرهم. وعلى مدار المرحلتين الأولى والثانية، اكتشفوا أن “الأفاضل” لا يميلون إلى إلقاء النكات التي تنتهك قيمهم الأخلاقية. ويحدث هذا لأنهم يشككون في استقامتهم عند الضحك على دعابة غير مناسبة. وهذا يثبت أن الأخلاق تضع خطوطاً حمراء حول روح الدعابة.

ولكن كما نعلم جميعاً، يمكن أن يكون عيش لحظات مضحكة مفيداً جداً للروح والجسم. ولذلك يُعتقد أن “الفكاهيين” أكثر وداً وذكاءً وتسلية. ويصف بعض المتخصصين هذا بـ"غراء الصداقة" الذي يزيد ارتباط الناس بك ويعزز نجاح علاقاتك.

في سلسلة إضافية من التجارب، جمع الباحثون بيانات حول الهوية الأخلاقية لـ 70 موظفاً. وبعد ذلك، طلبوا من زملائهم في العمل تقييم روح الدعابة لدى المشاركين في الاختبار، والإشارة إلى مدى إعجابهم بهم، بالإضافة إلى شعبيتهم بين زملاء العمل الآخرين. وقد أكدت النتائج أن الموظفين المهتمين بالأخلاق يُنظر إليهم على أنهم أقل مرحاً ودعابة وأقل شعبية بين أقرانهم.

وبهذا يتبين أنك إذا لم تكن قادراً على المزاح والدعابة من وقت لآخر، فقد تواجه مشاكل في تكوين صداقات، لأنك ربما تبدو متجهماً وغير ودود.

هل يمكنك تأكيد أو نفي الخلاصة التي توصلت إليها هذه الدراسة بمثال شخصي؟

مصدر صورة المعاينة Eat Pray Love / Columbia Pictures
الجانب المُشرق/مثير للفضول/درجة معاناتك من الوحدة تعتمد على مدى صدقك!!
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك