الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

شاركنا الناس بعض المقارنات التي هشّمت اعتقاداتنا المسبقة

أحياناً نجد أنفسنا نخدش رؤوسنا في محاولة لفهم الأشياء عندما نكتشف بعض الحقائق الجديدة المدهشة. على سبيل المثال، معرفة أن أسماك القرش في الواقع أقدم من العلامة المميزة لكوكب قديم في نظامنا الشيء أمر صعب التصديق، ومحير للعقل بشكل كبير.

لقد فوجئنا في الجانب المشرق بمعرفة عمر بعض هذه الأشياء، ونود أن نشاركها معك.

1. أسماك القرش أقدم من حلقات زحل

قد تعتقد أن حلقات كوكب زحل أقدم من أي نوع حيوانات على كوكب الأرض. لكن لا! أسماك القرش أكبر سناً في الواقع بنحو 350 مليون سنة، لتحرّي الدقة. أظهرت الأبحاث الحديثة أن عمر حلقات قزح يتراوح ما بين 10 إلى 100 مليون سنة فقط، بينما يعود تاريخ أسماك القرش في الحقيقة إلى 450 مليون سنة مضت.

2. برج لندن أقدم من ماتشو بيتشو بـ 400 سنة

في عهد إمبراطورية الإنكا، حوالي عام 1450، أمر ملك الإنكا باتشاكوتك ببناء ماتشو بيتشو. إنه بناء قديم، ولكنه ليس أقدم من إحدى أكثر القلاع من حيث المكانة التاريخية في إنجلترا. يعود تاريخ برج لندن إلى عام 1066، مما يجعله نصباً تاريخياً عمره 900 عام.

3. بدأ العشب في النمو قبيل محق النيزك للديناصورات

إذا كنت تعتقد أن بعض الديناصورات أكلت العشب، فأنت مخطئ. تساهم الكثير من أفلام الديناصورات في خلق قناعة بهذه الفكرة، مثل فيلم الحديقة الجوراسية Jurassic Park، حيث يعرض الكثير من المشاهد التي تُـظهر العشب. على الرغم من أن الفيلم ليس دقيقاً من الناحية العلمية، إلا أنه يخلق صورة حية في رؤوسنا. لكن تبيّن أن العشب ظهر قبل فترة بسيطة من اصطدام النيزك الذي قضى على الديناصورات.

4. عجلات الأمتعة جاءت بعد الهبوط الأول على سطح القمر

الآن، إذا سئلت أيهما أتى أولاً، فنراهن على أن الإجابة لن تكون مباشرة كما كنت تعتقد. من المثير للإعجاب أن الهبوط على سطح القمر جاء قبل ابتكار العجلات التي تأتي على حقائب الأمتعة. تم تسجيل براءة اختراعها الأولى عام 1972، أي بعد 3 سنوات من الهبوط على سطح القمر. يبدو أنهم لم يدفعوا أمتعتهم على عجلات في المركبة الفضائية.

5. لم تكن هناك أحجام ورق قياسية قبل القرن العشرين

لم يكن الورق خاضعاً للأنظمة دائماً كما نحن معتادون عليه. في أوائل القرن العشرين، كان المعهد الألماني للتوحيد القياسي (DIN) أول من أدخل للورق حجماً معيارياً باعتراف دولي يسمى DIN 472. الحجم القياسي للورق الآن هو DIN EN ISO 216، وهو في الأساس نظام قياس A.

6. ظهرت تحية الأيدي لأول مرة على الإطلاق في عام 1977

نظراً لأنها طريقة شائعة لتهنئة شخص ما أو الاحتفال بفوز صغير، قد يخيل لك أن تحية الأيدي “الكف على الكف” لفتة قديمة الأصل. ومع ذلك، فمن المدهش أنها لم تظهر إلا عام 1977. حدث ذلك خلال مباراة بيسبول بين فريقي لوس أنجلوس دودجرز وهيوستن أستروس.

سجل لاعب الدودجرز هدفاً وأثناء الاحتفال رفع زميله يده في الهواء، وبما أن اللاعب لم يكن يعرف كيف يتصرف، قابلها بالمثل.

7. التلفزيون أقدم من كوكيز رقائق الشوكولاتة

تعد كوكيز رقائق الشوكولاتة لذيذة، كما أن تناولها أثناء مشاهدة برنامجنا التلفزيوني المفضل أمر ممتع فعلاً. لكن حتى أواخر الثلاثينيات، لم يكن هذا ممكناً. فقد حدث اختراع كوكيز الشوكولاتة بعد قرن كامل من ظهور التلفزيون. يعود تاريخ أول أجهزة التلفاز، التي كانت ميكانيكية، إلى القرن التاسع عشر.

8. ارتداء فستان أبيض في حفل زفافك لم يكتسب الرواج حتى القرن التاسع عشر

من المثير للاهتمام التفكير أنه قبل ظهور الملكة فيكتوريا لأول مرة بفستان أبيض عام 1840 في حفل زفافها، لم يكن ارتداء اللون الأبيض هو القاعدة المقبولة. قبل ذلك، كانت العرائس يتزوجن بأي لون يروق لهن.

9. معرفة ماهية الشمس

اكتشفنا مؤخراً فقط أن الشمس مكوّنة من الهيدروجين والهيليوم. أوضحت سيسيليا باين جابوشكين لأول مرة في أطروحتها أن الشمس تتكون من هذين الغازين الخفيفين. كان من المفترض أن تكون على خطأ، حيث كان الاعتقاد السائد قبل ذلك الحين أنها بمكونات مشابهة للأرض.

10. اكتُشف كوكب بلوتو عام 1930

بدأ البحث عن هذا الكوكب القزم في عام 1905. وتم الإعلان عن اكتشافه في فبراير من عام 1930. وقد التقط كلايد تومبو صوراً لنفس الجزء من السماء بعد عدة أيام. وبمساعدة أداة معينة، تمكن من اكتشاف الكوكب القزم.

11. لم يظهر ورق الحمام الناعم إلى الوجود إلا حوالي العام 1930

إنه لأمر محير بعض الشيء أن ورق الحمام (ورق التواليت) الناعم لم يكن حقيقة قبل قرن من الزمن. قبل ذلك، كان ورق الحمام خشناً. لا نستطيع أن نتخيل تعامل الناس مع ذلك، وأنت؟

12. لم تصبح الممرات الداخلية شائعة حتى القرن التاسع عشر

في السابق، كانت الممرات الداخلية تستخدم للدوران حول المبنى وكانت جميع الغرف متصلة. على سبيل المثال، تفتح أبواب الغرف على غرف أخرى ويضطر الناس إلى المرور عبر تلك الغرف للوصول إلى غرفة أبعد. يمكن رؤية هذا في بعض القصور.

13. الهواتف أحدث بكثير من آلات البيع

الهواتف قديمة جداً، لكن آلات البيع أقدم منها؛ حوالي 870 سنة أقدم. فقد ظهر أول هاتف قبل حوالي 1200 عام، وكان مختلفاً جداً عما لدينا اليوم. ظهر لأول مرة بشكل حبل يجمع قطعتين (عبارة عن فاكهة). أما أول آلة بيع، فقد كانت أقدم بكثير. كانت من اختراعات هيرون في الإسكندرية الذي عاش قبل حوالي 2000 عام.

هل تعرف أي شيء يعتقد الناس أنه حديث، لكنه قديم بالفعل؟ شاركونا معلوماتكم من خلال التعليقات!

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com, Depositphotos.com
شارك هذا المقال