الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

أسباب تشجعك على أكل الشوكولاتة على الفطور!

يفوتك الكثير إن كنت تتجنب تناول الشوكولاتة خلال نهارك، وبخاصة صباحاً. لطالما استُخدمت الشوكولاتة منذ قديم الزمان في علاج الكثير من المشاكل الصحيّة، وأثبتت أنها طعام لا غنى عنه في النظام الغذائي للبشر. إذا كنت ترغب في أكل الشوكولاتة يومياً، على الإفطار خصوصاً، صار لديك الآن عذر لذلك، بل 7 أعذار.

درسنا في الجانب المشرق فوائد تناول الشوكولاتة كوجبة صباحية، ونرغب أن نشاركها معك. كما ستتعلّم في نهاية المقال بعض الأفكار لكيفية إضافة الشوكولاتة إلى طعامك.

1. تحسّن قدرات دماغك

تشير دراسة إلى ميل الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة مرة في الأسبوع على الأقل إلى تقديم أداء أفضل في الاختبارات الذهنية واختبارات الذاكرة. تزيد مادة الفلافانول المتواجدة في الكاكاو من تدفق الدم إلى الدماغ، بحيث يتجمع في الأجزاء المسؤولة عن التعلم والذاكرة. لذا إن كنت تريد بداية قوية لنهارك، خاصة قبل الجلوي لامتحان ما، ستكون شوكولاتة الصباح تكتيكاً ممتازاً في جيبك.

2. تثبط توقك للطعام

لربما تظن أن أكل الشوكولاتة لا علاقة له بخسارة الوزن، لكن الحقيقة هي أن تناول لوح شوكولاتة في الصباح يخفف من عادات الأكل السيئة خلال اليوم، ويهديء توقك للطعام خلال النهار. كما تساعد الشوكولاتة في تنظيم شهيتك، وتقلل من خطر الافراط في الأكل. أثبتت البحوث أن تناول إفطار غنيّ بالسعرات حرارية من الشوكولاتة ييسّر عليك تخفيض عدد السعرات الحرارية في بقية اليوم.

3. ترفع المزاج بشكل طبيعي

قد تكون الصباحات من أصعب الأوقات، ومن الأفضل لو تضع نفسك في مزاج جيد من بداية اليوم. تساعد الشوكولاتة في تحسين مزاجك وتعزيز المشاعر الإيجابية، حيث يحفّز أكلها إنتاج الاندروفين وهرمونات السيروتونين والدوبامين التي تساعد في منحك باقة من المشاعر الحسنة. كما أن الشوكولاتة معروفة بتأثيرها المضاد للاكتئاب.

4. مفيدة لصحتك

تبيّن أن خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات يقل عند متناولي الشوكولاتة يومياً. يعتبر تناول الشوكولاتة الداكنة تمرين ممتاز للقلب: حيث يقلل من ضغط الدم، ويساعد على توسيع الأوعية الدموية، وذلك بفضل أكسيد النيتريك الذي تنتجه الفلانوفويدات.

كما يحسن تناول كميات صحية من الشوكولاتة الداكنة الغنية بالكاكاو من حرق جسمك للغلوكوز، وبالتالي يساعد في مقاومة مرض السكري. وأخيراً، يمكن أن تقلل الشوكولاتة الداكنة من مستويات الكوليسترول الضار، وتزيد من مستويات الكولسترول الجيد في الدم. وعلى الرغم من أن كل هذه الفوائد لا تقتصر على الاستهلاك الصباحي للشوكولاتة، إلا أنها لا زالت خياراً رائعاً لبدء يومك.

5. تسرّع دخولك لجو العمل

يحتوي الكاكاو على الكافيين، بالضبط مثل البن والشاي. تختلف كمية الكافيين حسب النوع، لكن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على كمية كبيرة منه، بينما لا تحتوي الشوكولاتة البيضاء على أيّ منه. وتماماً مثل الأغذية الأخرى المحتوية على الكافيين، تساعد القهوة على تنشيطك. مكون آخر يحتوي عليه الكاكاو هو الثيبرومين، الذي يعطيه طعمه المر، ويرفع مستويات طاقتك، وهذا ما تحتاجه بالضبط في الصباح.

6. مغذية وتدعم جهازك المناعي

أهمّ فوائد الشوكولاتة غناها بالمغذيات، إذ يحتوي لوح الشوكولاتة الداكنة بنسبة 70% على مضادات أكسدة (أكثر من الشاي الأخضر)، وعلى الكالسيوم، والنحاس، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم. يساعد الفلافانول على علاج الخلايا المتضررة بفعل التأكسد اليومي من جراء السجائر، وتلوث الهواء، والسموم. لذلك؛ احمِ نفسك بتناول الكاكاو قبل أن تغادر منزلك.

7. تساعد روتين التمارين الصباحي

كنا قد ذكرنا في مقالة أخرى أسباب كون حليب الشوكولاتة أفضل ما يمكنك شربه عند ممارستك التمارين الرياضية، وتنطبق هذه الأسباب على الشوكولاتة أيضاً. تعزز الشوكولاتة الداكنة مستويات أكسيد النيتريك، وتساعد في تعافي ونمو عضلات جسمك، لذلك من الجيد إضافة القليل منها إلى وجبتك قبل أو بعد التمرين.

إضافي: طرق لإضافة الشوكولاتة إلى إفطارك

إن لم تكن الذين يفضلون تناول الشوكولاتة مضغاً، فهناك الكثير من الطرق الأخرى التي يمكنك إضافة الشوكولاتة بها إلى وجبتك.

سموذي أو مخفوق البروتين. ستزيد إضافة ملعقة من الكاكاو أو صلصلة الشوكولاتة من فائدة إفطارك الصحي.

الشوكولاتة الساخنة. انسَ شاي أو قهوة الصباح، وتحوّل إلى مشروب الكاكاو الساخن الدارج هذه الأيام. إن كنت تريد المزيد من المغامرة، جرّب مشروب المويا، وهو مشروب من القهوة مضاف إليه القليل من الشوكولاتة الساخنة. شرب الشوكولاتة الساخنة يومياً يقوي ذاكرتك ودماغك.

رقائق وشرائح الشوكولاتة أو الكاكاو في المعجنات. إن كنت تحضّر المعجنات منزلياً، فأضف بودرة الكاكاو إلى العجينة، أو أضف رقائق الشوكولاتة. كما تتماشى الشوكولاتة بامتياز مع خبز الموز.

لوح الشوكولاتة. على الرغم من أن ألواح الطاقة غالية في المتاجر، إلا أنّها سهلة الإعداد منزلياً، كما أنه يسهل تخصيصها حسب رغباتك. جرب تحضير لوح في المنزل، وأضف الشوكولاتة إليه لتحصل على بديل سريع وصحي لبضعة أيّام.

غرانولا الشوكولاتة ودقيق الشوفان. أضف رقائق الشوكولاتة أو بودرة الكاكاو عند إعدادك دقيق الشوفان الساخن، أو إلى الغرانولا المعدة منزلياً.

أيّ أنواع الشوكولاتة تفضل؟ إن كنت تحب وجبة خاصة بالشوكولاتة، شاركها معنا في التعليقات!

الجانب المُشرق/مثير للفضول/أسباب تشجعك على أكل الشوكولاتة على الفطور!
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك