الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

لماذا تكون كثير من شخصيات الرسوم المتحركة صفراء اللون؟!

1-1-
273

ما الذي يربطك باللون الأصفر؟ هل فكرت للتو في الشمس، أو أوراق الخريف الذابلة، أو في شيء أكثر تجريداً كمشاعر البهجة أو التفاؤل. حسناً، إذا واصلت التفكير في الأمر، فلا بد أن تتبادر إلى ذهنك أيضاً بعض الشخصيات الكرتونية، لأن هناك الكثير منها، مثل بيكاتشو وسبونج بوب وأفراد عائلة سيمبسون، وغيرهم كثير.

نحن في الجانب المشرق نحب اللون الأصفر، ونريد أن نفهم سبب ميل معظم رسامي الشخصيات الكرتونية إلى استخدامه في العديد من أعمالهم.

1. الأمر مرتبط بالتباين اللوني

لأن الأصفر ينتمي إلى فئة الألوان الأساسية (إلى جانب الأزرق والأحمر) فإنه يبرز للعين بشكل جلي. وفي الواقع، تعتبر هذه الألوان الثلاثة ذات تأثير واضح في تباين التدرجات اللونية، فكلما ابتعد لون معين عن هذه الألوان الأساسية، خفّت درجة سطوعه.

ومن المعروف أن الألوان الرئيسية المستخدمة على الشاشات (والتلفزيون من بينها بالطبع)، هي الأحمر والأخضر والأزرق. وفي نظام الألوان هذا، يتواجد الأصفر والأزرق على جانبي الطيف، مما يجعلهما أكثر تمايزاً عن بعضهما البعض. ونظراً لأن اللون الأزرق هو السائد في العديد من الخلفيات (في البحر والسماء وما إلى ذلك)، فمن المنطقي استخدام اللون الأصفر للشخصيات البارزة والساطعة.

2. العامل النفسي

لطالما ارتبط اللون الأصفر بالسعادة والفرح (هل تتذكرون فيلم ديزني بيكسار: Inside Out؟) لقد أثبت هذا الطرح من خلال إحدى الدراسات، التي أفادت بأن غالبية المشاركين فيها (72٪) وصفوا اللون الأصفر بأنه إيجابي، مقابل 0.5٪ فقط منهم يعتقدون أنه سلبي. وهذه الميزة تجعل اللون الأصفر اختياراً ممتازاً للشخصيات المبهجة في عالم الرسوم المتحركة.

3. لا يمكن تجنبه

تعتبر الألوان الأساسية أكثر تميزاً عن غيرها كما ذكرنا أعلاه. ولكن، حتى من بين هذه الفئة نفسها، يعتبر اللون الأصفر الأكثر وضوحاً على الإطلاق، حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة، وثاني أكثر الألوان وضوحاً خلال النهار. بل ويمكن تمييزه من قبل معظم الناس، بمن فيهم الأشخاص الذين يعانون من بعض أنواع عمى الألوان.

4. لون محبب للأطفال

غالباً ما يستخدم اللون الأصفر في إعلانات الأطفال، لأنهم يربطون بين هذا اللون والمشاعر الإيجابية بشكل تلقائي، ولهذا يمكنك رؤيته في شعارات العديد من الشركات المعروفة، مثل Legos و Hot Wheels و Crayola وغيرها. وهذه ليست مصادفة بالطبع، ففي عالم التسويق، يستخدم اللون الأصفر عادة لتغليف المنتجات “المسلية”.

,خلال إحدى الدراسات، تم منح الأطفال فرصة الاختيار بين أقلام تلوين صفراء وبنية، بعد الاستماع إلى قصة سعيدة أو حزينة. وقد تبين أن غالبية أطفال مجموعة “القصة السعيدة” اختاروا القلم الأصفر، بينما فضل معظم أطفال المجموعة الثانية اللون البني، مما يثبت أهمية ارتباط اللون بالحالة المزاجية.

5. لون يجذب الانتباه

ولكن هذا اللون الذي تتشح به العديد من الشخصيات الكرتونية، لا يفسَّر دائماً على نحو إيجابي. إنه لون فاقع ومرئي للغاية كما ذكرنا من قبل، وهذا ما يجعله اختياراً مناسباً لأنواع مختلفة من علامات التنبيه التي تستوجب رؤيتها من مسافة بعيدة. ولهذا يتم استخدام اللون الأصفر في إشارات المرور واللافتات الطرقية وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك، يظهر تميز هذا اللون في الطبيعة أيضاً، حيث يحمل إشارة تحذيرية توحي بالابتعاد: فنحن نرى اللون الأصفر على الحشرات اللاسعة (كالنحل والدبابير) والثعابين السامة (ثعبان المرجان، والأفاعي الجرسية، ونحاسيات الرأس، وما إلى ذلك) وغيرها من الحيوانات الخطرة الأخرى. غير أن هذا لم يمنع من ايلائه اهتماماً خاصاً والاستفادة منه في العديد من المجالات، بما في ذلك عالم الرسوم المتحركة.

ما هي الشخصية الكرتونية الصفراء المفضلة لديك؟ أخبرنا عنها في قسم التعليقات!

1-1-
273
شارك هذا المقال