الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب
الجانب المُشرق

العلم يبشّرك: الإخوة والأخوات مفيدون لصحتك

----
430

نعيش مع أشقائنا أياماً رائعة تارة، وكوابيس مرعبة تارة أخرى، ولكننا في جميع الأحوال نحبهم بلا حدود. قد نستفز بعضنا البعض، ولكن حين يتجرأ شخص آخر على إزعاج إخوتنا، فإننا على استعداد للتصدي له بقوة. وبقدر ما قد يبدو هذا الأمر مدهشاً، فإن الأشقاء يمكنهم بالفعل تحسين صحتك، ولذلك عليك التفكير ملياً قبل أن تطلب من شقيقك أن يتركك وشأنك.

نحن نشجعك في الجانب المُشرق على الحفاظ على علاقات طيبة مع أشقائك، وقضاء ما يكفي من الوقت مع بعضكم البعض.

الأشقاء يحسّنون جهاز مناعتك

تحسن العلاقات الصحية بين الأشقاء قدرات الجسم على محاربة الفيروسات، حتى بدون ظهور أي أعراض للمرض. فهرمونات الإجهاد، والكاتيكولامينات، والكورتيكودات السكرية على وجه الخصوص، تمارس تأثيراً سلبياً على جهازك المناعي عندما تكون مريضاً، وكلما ارتفعت مستويات التوتر النفسي لديك، كلما تفاقمت حالتك، ولكن إذا كانت لديك روابط اجتماعية قوية مع أشقائك أو أصدقائك، فستتمكن عندها من التحكم في مستويات التوتر مما يساعدك على التغلب على المرض بشكل أسرع.

احتضان الأحباء يقي من الإصابة بأمراض القلب

هل تعرف أن بإمكانك إبقاء مستويات ضغط الدم تحت السيطرة عن طريق الاحتضان؟ فكلما شعرت بالقلق لسبب ما، بادر بمعانقة أخيك بدلاً من تناول الأدوية، وذلك لأن مثل هذه التصرفات البسيطة تخفض ضغط الدم ومعدل نبضات القلب. وقد تكون 20 ثانية فقط من عناق من تحب كفيلة بأن تساعدك على تجنب النوبات القلبية.

للإخوة دور في مواجهة الاكتئاب

نلجأ في غالب الأحيان إلى الوالدين للحصول على المساعدة عندما نصطدم بجدار من المتاعب في حياتنا. ومع ذلك، فإن شقيقك يستطيع أن يقدم لك شيئاً ليس بمقدور والديك توفيره. فمن المعتاد أننا ننفتح أكثر على الإخوة ونحاورهم ونجد الحلول الممكنة لمشاكلنا معاً، مع شعور عام بالمشاركة والرعاية والتشجيع، علماً أن مستويات الكورتيزول في جسمك تنخفض عندما يكون لديك شخص تتحدث معه. وهذه الأمور كلها تحميك من التوتر.

وقد يساهمون في إطالة حياتك الصحية

يعتبر الأشخاص الذين لا ينسجون علاقات اجتماعية قوية في حياتهم، أكثر عرضة بنسبة 50٪ للوفاة في وقت مبكر، أكثر من الأشخاص الذين يعيشون وسط روابط قوية. قد يكون السبب وراء هذا أن أقرب وأعز الأحباء يحرصون على تشجيعك على الاهتمام بنفسك، ويبدو هذا واضحاً بشكل خاص عندما يصيبك المرض، حيث يجلب لك إخوتك الطعام، ويساعدونك على أخذ الدواء، ويطلبون منك ألا تموت لأنهم بحاجة إليك.

كم عدد الأشقاء لديك؟ هل جعلتك هذه المقالة تنظر إليهم الآن بشكل مختلف؟

مصدر صورة المعاينة bellahadid / Instagram, bellahadid / Instagram
----
430
شارك هذا المقال