الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب
الجانب المُشرق

ما الذي تكشفه ابتسامتك عن مشاعرك

1-1-
237

ابتسامتك قد تخونك وتكشف ما تشعر به حقاً. لكن على الجانب الآخر، يمكنك أن تقرأ عقول الآخرين إذا كنت تعرف خبايا تعابير وجوههم. ونحذرك من الآن أن الابتسامات ليست جميعها دالة على مشاعر إيجابية نحوك.

نحن في الجانب المُشرق اكتشفنا بعض النتائج العلمية بشأن أنواع الابتسامات ونود مشاركتها معكم.

المجموعات الرئيسية للابتسامات

بعد دراسة البشر، قسّم الباحثون الابتسامات وفقاً لتركيبات العضلات كالآتي:

  1. ابتسامة مكافأة. ابتسامة متماثلة ترفع عضلات الوجنتين مع رفع الحاجب وتكون فيها الشفتان منفرجتان.
  2. ابتسامة تضامنية. تعني التسامح أو الشكر أو الارتباط. تكون متماثلة، لكن أكثر اتساعاً وأخف، إذ تكون الشفتان مضمومتان ولا تكشف عن الأسنان.
  3. ابتسامة سيطرة. توضح حالة السيطرة وليست متماثلة، يرتفع فيها الحاجبان والوجنتان.

بالإضافة لذلك، حدد الباحثون المزيد من الأنواع الخاصة التي تظهر انعكاسات مختلفة للمشاعر.

1. ابتسامة مغازلة

هذه ابتسامة شهيرة ورأيناها بوضوح في لوحة ليوناردو دافينشي الشهيرة الموناليزا. إنها ابتسامة غامضة ومحرجة تستخدمينها قبل الالتفات بعيداً مرة أخرى. إنه فعل يستمر للحظات فحسب.

في المرة القادمة، ستدرك أن إحداهن تغازلك حين ترى هذا التعبير على وجهها وهي تنظر إليك.

2. ابتسامة فرح

يسهل التعرف على ابتسامة الفرح. تنفرج العضلات بصدق وبدون تحكم لتعكس إحساساً إيجابياً. لا تشترك فيها أيّ من عضلات الجزء السفلي للوجه. لذلك يمكنك رؤية التجاعيد بوضوح هنا.

3. ابتسامة ازدراء

ابتسامة الازدراء ليست تعبيراً إيجابياً، فهي تعبر عن مزيج من التقزز والحقد. ينعقد طرفا الشفتين وعادةً ما يكون أحدهما أعلى من الآخر.

4. ابتسامة تعاسة

الابتسامة التعيسة هي تعبير عن تقبل الأمر بلا شكوى. إنها ابتسامة خفيفة جداً وغير متماثلة. يمكنك أن ترى حزناً عميقاً في عيني الشخص. إنها نوع من الحماية وبذل المجهود لإخفاء التعاسة. يمكنك أن ترى هذه الابتسامة على شخص يحاول التظاهر بأنه على ما يرام، لكنه ليس كذلك في الواقع. مثل مشاهدة فيم ممل تكرهينه مع شريكك، لكن يجب عليك فعل ذلك.

5. ابتسامة تهذيب

الابتسامة البسيطة هي محاولة للتحكم في ابتسامة السعادة. تحدث حين تريد أن تكون مهذباً ولا يجب عليك أن تبتسم، برغم وجود شيء مضحك للغاية. ترتفع الوجنتان، لكن طرفي الشفة ينخفضان.

6. ابتسامة إحباط

الغرض من الابتسامة المحبطة هو تخفيف أثر الأخبار السيئة. يرتسم هذا التعبير حين نكتشف أن كل مقاعد المطعم محجوزة أو مشغولة. تبدأ الابتسامة فجأة، فترتفع الشفة السفلية قليلاً، وربما تلاحظ إمالة في الرأس.

7. ابتسامة زيف

الابتسامة المزيفة يسهل التعرف عليها. لا تشترك فيها العضلات المحيطة بالعينين، لذلك لا نرى تجاعيد الوجه. يعتقد الناس أن العينين تبتسمان حين يحاولون التظاهر بالابتسام، لكن الباحثين كشفوا أن هذا مجرد وهم.

8. ابتسامة خوف

ابتسامة الخوف ترتسم عن طريق كشف الأسنان بصمت. قد تبدو مثل الضحك، لكنك تكونين في الواقع متوترة. تكون الأسنان في هذه الحالة مضمومة وتتسع العينان. ويرتسم على الحاجبين تعبير الدهشة.

ما معدل محاولاتك لتصنع ابتسامة سعادة زائفة؟ ما الذي جعلك تبتسمين من قلبك اليوم؟

مصدر صورة المعاينة Depositphotos.com, Depositphotos.com
1-1-
237
شارك هذا المقال