الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

ما الذي تضمره طريقة المصافحة حول سمات الشخصية

----
35k

هناك الكثير مما يتعين عليك معرفته حول دلالات المصافحة، التي تتجاوز مجرد الإمساك بيد أحدهم وتحريكها. إذ يمكن أن تكشف طريقة المصافحة الكثير عن ثقة الشخص في نفسه ونواياه وسيطرته ومخاوفه، بل وقلة احترامه للشخص الآخر. عليك فقط أن تتعلم كيف تقرأ حركات لغة الجسد التي تبدو بسيطة لكنها تحمل الكثير والكثير من المعاني والدلالات.

إننا نؤمن في الجانب المشرق بأن قراءة تلك العلامات الكامنة من وراء المصافحة عملية ممتعة للغاية ومفيدة في الوقت نفسه، ولا يسعنا الانتظار أكثر لنشارك قراءنا الأعزاء ما في جعبتنا من معلومات بهذا الخصوص.

1. استخدام اليدين كلتيهما في المصافحة

إذا قام الشخص أثناء المصافحة بوضع اليد الثانية على ظهر يد الخصم، فهذه علامة على أن الشخص يقبل هيمنة خصمه ولكنه لا يزال يريد المناقشة، وكأن لسان حاله يقول: "لنتحدث عن الأمر"، كما تبين أن الشخص صادق ومستعد للتواصل. لكن إذا وضع اليد الثانية فوق يد الخصم، فقد يعني ذلك انعدام الثقة كشكل من أشكال الدفاع عن النفس.

2. مصافحة السيطرة

يصافح هذا الشخص مثل المصارع، فيقلب يده فوق يدك. تدل الكف الموجهة لأسفل على الهيمنة ويمكن اعتبارها حركة عدوانية. يقول الشخص الذي يتبع تلك الطريقة في المصافحة بشكل أساسي، “أنا المُتحكِّم، ولا يهمني ما تعتقده وستكون الكلمة الأخيرة من نصيبي”. كما أن تدوير اليد نحو الأسفل قليلاً أمر يظهر السيطرة بشكل كبير وهو علامة على الرغبة بالتحكم في الشخص الآخر.

3. مصافحة الاستسلام

على الجانب الآخر، يمثل الكف المواجه للأعلى عند المصافحة الاستسلام. يأتي هذا النوع من المصافحة من الأشخاص الخجولين أو الذين يخافون بسهولة، ويعني أن الشخص غير واثق من نفسه ويمكن السيطرة عليه بسهولة. إذا لاحظت أنك تسمح دون وعي بإبهام شخص آخر أن يعلو كفك عند المصافحة، فقد يكون من الجيد التدرب على أن تمنع حدوث ذلك مستقبلاً، لأن ذلك يوحي للآخرين أنك تقبل أن يكون مصافِحك هو المسيطر.

4. مصافحة السمكة الميتة

إذا كانت المصافحة رخوة ومرنة مثل سمكة ميتة، فإنها تكشف عن عدم الالتزام واللامبالاة بل وحتى الضعف. إنها تبعث رسالة مفادها أن هذا الشخص يمكن أن يصبح خاضعاً لغيره بسهولة. لكن ضع في اعتبارك أنه في بعض الثقافات، مثل البلدان الأفريقية على سبيل المثال، تعد المصافحة الناعمة طريقة مهذبة لتحية شخص ما، على عكس المصافحة القوية التي تعتبر مسيئة.

5. حزمة من الجزر

عندما يصافح هذا الشخص يدك، فهو يضغط عليها بين أصابعه مما يدل على السلبية. وكأن مصافِحك يريد أن يقول: "لا أهتم بك على الإطلاق"، وهو لن يكلف نفسه عناء إظهار نواياه وشخصيته. وتكشف هذا النوع من المصافحة أن صاحبها شخص يمكن التحكم به بسهولة، لكن قد يعني هذا أيضًا أنه ببساطة، لا يحب الاتصال الجسدي.

هل تعتقد أنك تستطيع قراءة السمات الشخصية والنوايا الخفية للناس عن طريق مصافحتهم لك؟ هل أنت مستعد لاستعمال تلك المعلومات بشكل عملي؟ ننتظر الاطلاع على رأيك في هذا الموضوع بقسم التعليقات أدناه!

Illustrated by Leonid Khan من أجل الجانب المُشرق
----
35k