الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

لمحبّي الأفلام: 20 من روائع السينما المدفونة في نيتفليكس

تأسست Netflix عام 1997 وأصبحت شركة رائدة في خدمات البث في جميع أنحاء العالم، حيث تقدم الأفلام والمسلسلات والعروض التلفزيونية الأصلية لملايين الأشخاص الذين يقضون ساعات طويلة أمام أجهزة التلفاز والحواسيب وشاشات الهواتف الذكية. وبوجود الآلاف من العناوين في أرشيفها، من المحتمل أن تفوتك مشاهدة بعض الروائع التي تختفي وسط القصص والأعمال الأكثر شيوعاً.

بحث الجانب المشرق ووجد بعض الأفلام الرائعة مدفونة عميقاً وسط مخزون هذه المنصة، ولا تظهر كثيراً في قائمة العرض كما ينبغي. لذلك نود منحك فرصة للاستمتاع بها بمفردك أو برفقة العائلة والأصدقاء، ومع بعض الفشار بالطبع.

1. Girl, Interrupted, 1999

هذا الفيلم الذي تشاركت بطولته وينونا رايدر وأنجلينا جولي يتابع قصة سوزانا كايسن وقبول دخولها إلى عيادة نفسية مرموقة، حيث تلتقي بأشخاص آخرين يعانون من ظروف أكثر تعقيداً، مما يجعلها تتساءل إن كانت التجربة التي تمر بها حقيقية أم لا. إن كنت تحب أفلام الدراما النفسية، فهذه القصة ستأسرك على الفور.

2. Children of Men, 2006

يرصد هذا الفيلم المستقبلي من إخراج ألفونسو كوارون وبطولة كلايف أوين وجوليان مور، قصة رجل يحاول حماية امرأة حامل، وسط عالم فوضوي أصيب كل مَن فيه بالعقم. مما يجعلها الأمل الوحيد الذي كان يمكن أن يقود إلى نهاية اللعنة، وبالتالي منع الانقراض البشري. هذا خيار جيد إن كنت من محبي الأفلام المثيرة.

3. The Prestige, 2006

يروي هذا الفيلم الذي يتقاسم بطولته طاقم رائع على رأسه كريستيان بايل وهيو جاكمان قصة تنافس بين ساحرين بارعين في لندن إبان القرن 19. يقودهما الهوس بتحدي بعضهما البعض إلى الدخول في مواجهات محفوفة بالمخاطر تُنبئ بعواقب مروعة. ومع لمسة مميزة من مخرجه كريستوفر نولان سيأخذك هذا الفيلم في مغامرة مؤثرة إلى أبعد الحدود.

4. Seven Pounds, 2008

بأداء مذهل من الممثلين ويل سميث وروزاريو داوسون، يتمحور هذا الفيلم حول شخصيته الرئيسية بين توماس وهو مفتش ضرائب يسعى لمساعدة 7 غرباء وتغيير حياتهم من أجل التكفير عن ذنب ارتكبه خلال حادث سابق. والطريقة التي سيحل بها هذه المعضلة ستتركك مصدوماً بشدة.

5. Concussion, 2015

يستمد هذا الشريط قصته من مقالة نشرت في إحدى المجلات عام 2009 كشف فيها الدكتور بينيت أومالو (يلعب دوره ويل سميث) عن وجود صلة بين اعتلال الدماغ المُزمن واللاعبين في دوري كرة القدم الأمريكية فيقرر تحمل المهمة الصعبة لإطلاع العالم على خطورة الوضع. بفضل هذا الفيلم، ستتمكن من إدراك مدى أهمية استخدام خوذات الحماية عند ممارسة هذه الرياضة العنيفة.

6. Almacenados, 2015

هذا الفيلم، الذي تم إنتاجه في المكسيك، ببطولة الممثلين خوسيه كارلوس رويز وهوز ميلينديز يسرد قصة "السيد لينو"، وهو أمين مستودع كهل على وشك التقاعد، و"نين" الشاب المبتدئ الذي سيتعلم بعض الدروس المهمة من العمل، مما يولد صداماً بين عالمين وطريقتي تفكير مختلفتين تماماً. شاهده دون أن تنسى أن أي تشابه مع الواقع، مجرد صدفة.

7. Sing Street, 2016

من بين الممثلين الذين شاركوا في تشخيص أدوار هذا الفيلم كيلي ثورنتون وفريدا والش بيلو، واللذين نالا تقديرات عالية من قبل النقاد. في مدينة دبلن عام 1980 يحاول كونور (الذي سيغير اسمه لاحقاً إلى كوزمو) إثارة إعجاب فتاة غامضة من خلال إنشاء فرقة روك. إن كنت من محبي الموسيقى وتستهويك الألحان الرائعة فلا يمكنك تفويت هذه القصة والموسيقى التصويرية المرافقة لها.

8. Nerve, 2016

تتقمص إيما روبرتس وجيمس فرانكو في هذا الفيلم دوري Vee و Ian ، كلاعبين في منصة “حقيقة أم جرأة” والتي تعتبر بمثابة لعبة واقع افتراضي شهيرة على الإنترنت. هناك يجب عليهما خوض اختبارات متنوعة لكسب المال دون أن يدركا أن مغامرتهما ستصبح أكثر غموضاً وتعقيداً مع مرور الوقت. إن كنت تريد أن تجرب ذلك الشعور بأنك عنصر ضمن اللعبة، فلا يجب أن تفوت هذا الفيلم.

9. A Monster Calls, 2016

قصة هذا الفيلم مقتبسة من كتاب يحمل العنوان نفسه، من تأليف الكاتب باتريك نيس. وهو يصور حياة كونور (الذي يؤدي دوره لويس ماكدوغال) وهو فتى يعاني من رهاب شديد يتجلى له على هيئة وحش، مما يساعده على فهم تعقيدات حياته مع والدته وجدته وبيئته. هذه قصة تلامس القلوب وتُبكي العيون.

10. Hacksaw Ridge, 2016

من إخراج ميل غيبسون وبطولة أندرو غارفيلد، تُعيد هذه الدراما سرد القصة الحقيقية لديزموند دوس، الطبيب العسكري الذي أصبح بطلاً بعد إنقاذ العديد من الناس، دون حاجة إلى استخدام الأسلحة خلال الحرب العالمية الثانية. إن كنت ترغب في تأمّل قيمة وشخصية الإنسان كما ينبغي أن تكون، فهذا الفيلم هو خيارك المناسب.

11. Lion, 2016

يستند الفيلم إلى حياة سارو بريرلي، رجل أعمال هندي المولد، تعرض في طفولته للضياع (في سن الخامسة) وتبناه زوجان أستراليان، ليعود بعد 25 سنة إلى وطنه الأم محاولاً العثور على عائلته الأصلية. هذا فيلم مناسب لأولئك الذين لديهم ذوق يتحسس القصص المُلهِمة.

12. Okja, 2017

يمكنك العثور على هذا الفيلم الذي وقع على إخراجه الكوري بونغ جونهو على شبكة نيتفليكس. وهو يروي قصة Mija (التي تلعب دورها الممثلة آن سيوهيون) وحيوانها الأليف Okja وهو خنزير تم تعديله وراثياً، ليصبح محور جدل كبير يدور بين الشركات الطامحة للمستقبل ومنظمات الدفاع عن الحيوانات والبيئة. ستجعلك خلفية هذه القصة تنظر إلى أرضنا وكل الحيوانات عليها بطريقة مختلفة تماماً.

13. What Happened to Monday?, 2017

فيلم خيال علمي مستقبلي من بطولة نايومي رابايس وويلم دافوي وغلين كلوزي. بسبب قيود حكومية فُرضت لمنع الانفجار السكاني، تسعى 7 أخوات توائم تحمل كل واحدة اسماً يوافق يوماً من أيام الأسبوع، للهروب من سياسة الطفل الوحيد، وذلك عبر ظهورهن كشخص واحد. لكن عندما تختفي إحداهن تبدأ أحداث مثيرة ستجعلك تنبهر بالدور المذهل، أو الأدوار المذهلة التي تلعبها نايومي رابايس في الفيلم.

14. Quién te cantará (Who Will Sing to You), 2018

فيلم دراما إسباني من إخراج كارلوس فيرمو وبطولة نجوى نمري وإيفا لوراتش. يتابع حياة مغنية معروفة (ليلى) بدأت تعاني من فقدان مؤقت للذاكرة بعد أيام قليلة من عودتها إلى عالم الفن. وبسبب هذا الأمر، تلجأ إلى إحدى معجباتها، وهي مغنية كاريوكي لتعلمها حركات الرقص وتساعدها على استعادة مهنتها الفنية. يُنصح بهذا الفيلم لأي شخص يرغب في التدرب على اللغة الإسبانية في المنزل.

15. Mirage, 2018

يعالج فيلم الخيال العلمي هذا (والذي ينتمي أيضاً إلى السينما الإسبانية) وتتقاسم بطولته أدريانا أوغارتي وتشينو دارين فكرة ظهور فجوة في الزمان والمكان تسمح لـ Vera بالعودة إلى عام 1989 لإنقاذ حياة طفل، دون إدراك أن هذا الفعل يمكن أن يغير واقعها في الوقت الحاضر. الطريقة التي يصور بها هذا الفيلم تقنية السفر عبر الزمن سوف تفاجئ الكثيرين.

16. Amateur, 2018

يروي هذا الفيلم الأمريكي قصة تيرون فورت وهو طالب ونجم كرة سلة مستقبلي، ينضم إلى فريق رياضي للهواة في مدرسة ثانوية مرموقة. وهناك يجد نفسه أمام العديد من المواقف غير الواضحة في هذا العالم الصغير والمثير. شجاعة البطل في هذه القصة ستجعل المشاهدين يُعيدون تأمل حياتهم، وسيزودهم بالعديد من الدروس الحكيمة.

17. Padman, 2018

تتوفر بعض أفلام بوليود الهندية أيضاً على نيتفليكس. ومنها فيلم كوميدي من بطولة أكشاي كومار وسونام كابور. وعدا كل المواقف المضحكة فيه، تكشف قصة الفيلم الستار عن حياة Arunachalam Muruganantham وهو رجل قرر أن يبتكر منتجاً رخيصاً للنظافة النسائية، على الرغم من أن فعله هذا سيجعله في مواجهة مع أساطير ومحرمات وتحديات مختلفة. وعلى الرغم من أنه فيلم مناسب لجميع الجماهير، إلا أن النساء لديهن فرصة أفضل لفهم القصة بكامل تفاصيلها.

18. The Perfection, 2018

تلتقي عازفتا التشيلو شارلوت (أليسون ويليامز) وليزي (لوغان براوننج) خلال أحد برامج المواهب. وبعد تعارف وتبادل للحديث عن تجربتيهما، قررتا الذهاب معاً في جولة فنية، وهنا تتشابك الأحداث وتتجه إلى مسار سيغير حياة إحداهما بشكل مفاجئ. يجب أن تكون على استعداد لأي شيء أثناء مشاهدة هذا الفيلم، لأنك لن تتمكن من تخمين ما الذي سيحدث بعد ذلك.

19. The Boy Who Harnessed the Wind, 2019

تم اقتباس هذا الفيلم البريطاني من القصة الحقيقية لـ وليام كامكوامبا وهو صبي أفريقي يبلغ من العمر 13 عاماً، استلهم معلوماته من كتاب علمي ليعمل على بناء طاحونة هوائية، من أجل مساعدة مجتمعه الزراعي المحلي في ملاوي وإنقاذهم من المجاعة. ستعلمك هذه القصة، التي تحولت إلى فيلم على شبكة نيتفليكس، وبطلها الكثير عن إرادة التغلب على الصعوبات وقوة التعليم وأهميته في الحياة اليومية.

20. Beats, 2019

من أحدث الأفلام التي يُنصح بمشاهدتها على Netflix هذا الشريط السينمائي الذي يتشارك بطولته خليل إيفراج وأنتوني أندرسون اللذين يؤديان دوريّ منتج مُفلس ومراهق مهووس بالموسيقى، يحاولان مساعدة بعضهما على التخلص من رواسب الماضي، وإيجاد مكان لهما ضمن المشهد الموسيقى لمدينة شيكاغو. إن كنت من محبي الهيب هوب، فسوف تسعدك متابعة قصتهما.

مكافأة: Your Name, 2015

لأفلام الرسوم المتحركة أيضاً عدد كبير من المعجبين، وهذا الفيلم الياباني هو أحد الخيارات الرائعة. إنه يحكي قصة “ميتسوها” وهي فتاة قروية لطالما أرادت العيش في المدينة، تتبادل جسدها مع الفتى “تاكي” من خلال الحلم، مما ينسج علاقة وثيقة جداً بينهما على الرغم من أنهما لا يعرفان بعضهما البعض بشكل شخصي. إنها تحفة إبداعية بحكاية ورسوم ممتازة لن ترغب في تفويت مشاهدتها.

بعد الاطلاع على لائحة الأعمال الفنية التي اقترحناها هنا، ما هي الأفلام التي شدت انتباهك وستحاول مشاهدتها قريباً؟ أخبرنا عنها في مساحة التعليقات! ويمكنك أيضاً أن تدلنا على أية روائع أخرى تظن بأنها جديرة بالمشاهدة.

مصدر صورة المعاينة Girl, Interrupted / Columbia Pictures