الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

10 نجوم رفضوا أدواراً خالدة في روائع سينمائية من الطراز الأول

في عالم السينما، هناك احتمالان لا ثالث لهما: إما أن تحقق الأفلام نجاحاً هائلاً أو تسقط في هاوية النسيان. ولهذا السبب يفكر العديد من مشاهير هوليود أكثر من مرة قبل الموافقة على العروض التي يتلقونها. ويقرر بعضهم عدم المخاطرة ورفض دور البطولة في أفلام، لعدم اقتناعهم بجودة الحبكة أو الطاقم وغيرها من الأسباب، لكنها تحقق في نهاية المطاف نجاحاً مدوياً.

اكتشفنا في الجانب المُشرق عدداً من الممثلين والممثلات الذين كان يمكن لمسيرتهم الفنية أن تتغير تماماً، لو لم يرفضوا المشاركة في بعض الأعمال التي تصنف ضمن روائع السينما.

1. جينيفر لوبيز في فيلم الخائنة (Unfaithful)

شاركت جينيفر لوبيز في عدد لا بأس به من الأفلام، لكنها رفضت دوراً كان يمكن أن يغير ملامح مسيرتها الفنية تماماً: دور “كوني” في فيلم الخائنة (Unfaithful). قالت جينيفر إن المنتجين بعثوا لها بالسيناريو، لكنه لم يكن منتهياً بعد. ورغم ندمها على عدم قبول الدور، تعترف جينيفر أن دايان لاين كانت مناسبة جداً في هذا الدور.

2. مادونا في سلسلة أفلام ذا ماتريكس (The Matrix)

أصبحت شخصية ترينيتي في سلسلة أفلام ذا ماتريكس (The Matrix) مرتبطة في أذهاننا بالممثلة كاري-آن موس. لكننا نعرف الآن أن الدور قد عُرض على مادونا، التي اعترفت أنها تشعر بالندم في بعض الأحيان على رفضها خوض تلك التجربة.

3. دنزل واشنطن في فيلم مايكل كلايتون (Michael Clayton)

خلال إحدى المقابلات، سُئل دنزل واشنطن عما إذا كان نادماً على رفض أي دور طوال مسيرته الفنية، فقال إن فيلم مايكل كلايتون (Michael Clayton) كان من أفضل النصوص التي قرأها منذ وقت طويل. لكنه كان قلقاً من أنها كانت التجربة الأولى للمخرج، فقرر رفض المشاركة في الفيلم.

4. مايكل كيتون في فيلم يوم جراوندهوج (Groundhog Day)

من أول ظهور له على الشاشة، اكتسب مايكل كيتون سمعة طيبة باعتباره في مصاف الممثلين العظماء. لكنه رفض أيضاً أدواراً في بعض الأفلام الكبيرة، من بينها فيلم يوم غراوندهوغ (Groundhog Day)، الذي يعتبر اليوم من الأفلام المرجعية. ورغم ندم كيتون على رفض هذا الدور، فهو يعترف أنه لم يكن ليجسد الشخصية بشكل أفضل مما فعل بيل موري.

5. إيدي ميرفي في فيلم من ورط الأرنب روجر؟ (Who Framed Roger Rabbit?)

حقق فيلم من ورط الأرنب روجر؟ (Who Framed Roger Rabbit?) نجاحاً كبيراً في ثمانينيات القرن الماضي. لكننا عرفنا، من إحدى المقابلات، أن دور البطولة عُرض أولاً على الممثل إيدي ميرفي الذي قال إنه رفض المشاركة في الفيلم، لأنه لم يعتقد أن الدمج بين الممثلين الحقيقيين والرسوم المتحركة في عمل واحد سيكون فكرة جيدة. وأضاف أنه في كل مرة يشاهد الفيلم يشعر أنه أحمق بسبب رفضه المشاركة في هذا العمل.

6. شون كونري في فيلم ذا ماتريكس 2 (The Matrix Reloaded)

لا يعرف الكثيرون أن الفرصة أتيحت للممثل الكبير شون كونري (جيمس بوند سابقاً) للمشاركة في فيلم ذا ماتريكس 2 (The Matrix Reloaded)، لكنه رفض لأنه “لم يفهم النص”. وفي النهاية، وقع الاختيار على هيلموت باكايتيس لأداء دور المهندس.

7. هالي بيري في فيلم سبيد (Speed)

صرحت هالي بيري إنها تلقت عرضاً لتجسيد دور البطولة في فيلم سبيد (Speed) قبل ساندرا بولوك، مما كان ليجعل الفيلم مختلفاً تماماً. وقالت إنها رفضت الدور لأنها لم تكن مقتنعة بالسيناريو. لكنها اعترفت أنها ندمت على قرارها عندما شاهدت الفيلم.

8. براد بيت في سلسلة أفلام ذا ماتريكس (The Matrix)

من الصعب أن نتخيل أي ممثل في بطولة سلسلة أفلام ذا ماتريكس (The Matrix) سوى كيانو ريفز. لكن ما لا يعرفه الكثيرون، أن دور نيو عُرض في البداية على الممثل براد بيت، الذي قال إنه لم يعتقد أن الدور يناسبه. وأضاف: “إذا كنت سأتحدث عن كل الأفلام الرائعة التي رفضت المشاركة فيها، سأحتاج إلى ليلتين على الأقل”.

9. مارلين مونرو في فيلم الإفطار عند تيفاني (Breakfast at Tiffany’s)

كان من المفترض أن تكون بطولة إحدى روائع السينما الإفطار عند تيفاني (Breakfast at Tiffany’s) من نصيب الممثلة مارلين مونرو، التي كانت الاختيار الأول لترومان كابوتي، مؤلف الكتاب الأصلي. لكن مونرو لم توافق على الدور لأن مستشاريها نصحوها بعدم تجسيد دور فتاة ليل. وفي النهاية، ذهب دور هولي غوليغيتلي إلى الممثلة أودري هيبورن، وأصبح من الأدوار الخالدة في تاريخ السينما.

10. مات ديمون في فيلم أفاتار (Avatar)

اعترف مات ديمون أنه رفض بطولة فيلم أفاتار (Avatar)، وهو ما كلفه حوالي 250,000,000 دولار. وقال إن ذلك جعله يشعر أنه أغبى رجل أعمال في العالم. وعن السبب الحقيقي لرفض المشاركة في الفيلم، كشف مات أنه كان قد وقّع بالفعل للمشاركة في فيلم آخر في نفس الفترة، وأراد أن يلتزم باتفاقه.

هل تعتقد أن هذه الأفلام كانت ستختلف كثيراً لو شارك فيها نجوم هذه القائمة؟ هل توجد شخصيات من أفلام أخرى تود رؤية ممثلين آخرين يجسدونها؟

الجانب المُشرق/أفلام/10 نجوم رفضوا أدواراً خالدة في روائع سينمائية من الطراز الأول
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك