الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

12 شخصية من ديزني مبنية على شخصيات حقيقية

قدمت لنا ديزني منذ بدايتها قصصاً مذهلة صاحبتنا منذ أيام الطفولة، وأصبحت الكثير من شخصياتها مفضلة لدينا وقريبة من قلوبنا، لكن ما لا تعرفه على الأرجح أن الكثير من الشخصيات مبنية على أشخاص حقيقيين، بل على مشاهير في بعض الحالات.

نرغب في الجانب المشرق أن نريك مجموعة مختارة من شخصيات ديزني الشهيرة التي ابتُكرت بالاعتماد على أشخاص حقيقيين، ونقارنها مع من كانوا مصدر الوحي لابتكارها وبث الحياة فيها.

1. النسور الأربعة - فرقة البيتلز

خلال إنتاج نسخة الرسوم المتحركة من رواية The Jungle Book، توصلت ديزني وصناع الفيلم إلى فكرة مبتكرة لإدراج فرقة البيتلز في الفيلم. حدث ذلك في 1967 عندما كانت الفرقة من أكثر الفرق الموسيقية شعبية في العالم.

كان جون لينون، وبول مكارتني، وجورج هاريسون، ورينغو ستار سيقدمون أصواتهم لشخصيات النسور الأربعة. كانت للطيور تسريحات شعر مجنونة وغنت أغنية That’s What Friends Are For وعلى الرغم من أن الفرقة كانت الإلهام وراء فكرة هذه الطيور، لكن لم يكن ذلك سبباً كافياً للمضي لإكمال الخطة.

قيل إن لينون فضّل عدم المشاركة في الفيلم. وأوضح لمدير أعمال الفرقة برايان إبشتاين أنه عليه إخبار ديزني أنه من الأفضل أن يوظّف إلفيس بريسلي. وبسبب رفضه، نرى النسور في الفيلم تتحدث بلكنة شبيهة بلكنة سكان مدينة ليفربول بأصوات جاي بات أومالي، وديغبي وولف، واللورد تيم هدسون، وتشاد ستيوارت.

2. ماليفيسنت - إلينور أودلي

لم تؤدِّ إلينور أودلي بصوتها وحسب لماليفيسنت في فيلم Sleeping Beauty، فقد طلب منها منتجو ديزني أن تؤدي وتصوّر مشاهد لتساعد فناني الرسوم المتحركة على إنتاج الشخصية الخيالية. يعني هذا بالأساس أن ملامح الممثلة وإيماءاتها كانت ما ألهم حركات وجه ماليفسنت. كما أن إلينور شكلت مصدر إلهام لخلق شخصية ليدي تريماين زوجة أبي سندريلا الشريرة والأسطورية.

3. جيسيكا رابيت - ريتا هايوورث

أصبحت الحسناء المثيرة من Who Framed Roger Rabbit? أيقونة بسبب ظهورها في الفيلم وقوامها المذهل. لكن مظهرها لم يكن وليد صدفة، فقد بنيت شخصية جيسيكا رابيت على أساس الممثلة الجميلة ريتا هايوورث.

في بداية تصميم الشخصيات، اعتمدت الكاتبة غاري وولف على الراقصة في فيلم الرسوم المتحركة القصير Red Hot Riding Hood، الذي انتجه تيكس أفيري، لكن تغير شكل جيسيكا رابيت خلال إنتاج الفيلم. وكان التغيّر مُستوحىً من عدة ممثلات، ومن ريتا بشكل أساسي. قال ريتشارد ويليامز، مدير الرسوم المتحركة للفيلم، إنه حاول جعل الشخصية تبدو مثل ريتا، لكن مع شعر فيرونيكا ليك.

4. صانع القبعات المجنون - إد وين

صانع القبعات المجنون من أكثر الشخصيات تميزاً وفرادة في قصة Alice in Wonderland، فجميع إيماءات شخصية صانع القبعات في الفيلم ومظهره كانت كلها مستوحاة من الممثل إد وين. كما أنه قد الشخصية بصوته، ومن الإنصاف قول إنه كان أفضل نموذج لاستخدام الرسامين في تصميم الشخصية.

5. إدنا مودا - ليندا هانت

يُعتقد أن قصة شخصية إدنا في The Incredibles، بنيت في الأساس على حياة مصممة الأزياء إديث هيد، لكنها تشبه بشكل مطابق تقريباً الممثلة ليندا هنت.

6. القط سكات - لويس أرمسترونغ

كتبت شخصية القط سكات في The Aristocats في الأصل لـلويس أرمسترونغ مغني الجاز الشهير. كانت الفكرة في أن يقدم لويس القطَ الشهير، الذي كان سيسمى في الأصل القط ساتشمو بصوته.

لكن بسبب مشاكل صحية غير متوقعة، للأسف لم يتمكن أرمسترونغ من المشاركة في المشروع. مما اضطر المخرجين لاستبداله، فعيّنوا الموسيقار سكاتمان كروثرز. لذلك أعادوا تسمية الشخصية بالقط سكات، وكتبوا أغنية جديدة غناها كروثرز.

7. د. فاسيلير - مايكل جاكسون

استند د. فاسيلير الشرير في فيلم The Princess and the Frog على شخصية مايكل جاكسون. يتضح الشبه الكبير بينهما في القوام النحيل وخيارات الملابس، وأيضاً في الحركات الراقصة التي يؤديها د. فاسيلير طوال الفيلم، وكانت اللوازم الحركية والوضعيات التي بدأتها الشخصية هي نفسها تلك التي تميز بها “ملك البوب”.

8. أرييل- أليسا ميلانو

عندما بدأت أدمغة ديزني المبدعة في تصميم شخصية آرييل لفيلم The Little Mermaid، أرادوا أن تكون بشكل شابة جميلة لطيفة معاصرة، لذلك استعانوا بأليسا ميلانو.

كشفت الممثلة في مقابلة إلى أنها لم تكن تعلم بذلك، على الأقل خلال فترة إنتاج الشخصية. لكنها دعيت لاحقاً لتقديم فيلم وثائقي عرض كيفية إنتاج المنتجين للفيلم. عندها اكتشفت أنها كانت مصدر الوحي لأرييل. استخدم المنتجون صوراً لها من فترة المراهقة ليصوّروا حورية البحر التي لا تنسى.

9. أورسولا - ديفاين

كان هاريس غلين ميلستيد، المعروف باسم ديفاين، ممثلاً أمريكياً بارزاً و دراغ كوين (ممثل ذكر بلباس امرأة) ألهم ابتكار شخصية أورسولا الشريرة في The Little Mermaid. كانت عروضه مهمة في تشكيل ملامح الشريرة وشخصيتها وأزيائها الرهيبة.

10. أليس - كاثرين بومونت

استندت شخصية البطلة في Alice in Wonderland على الممثلة كاثرين بومونت، واستخدمت صوتها لتأدية دور أليس. استعان الرسامون في الشركة بالفتاة لبث الحياة في أليس. كانت في العاشرة من عمرها فقط آنذاك، وتوجد لها صور لا حصر لها وهي تجسد دور كاثرين، وهناك فيديو لها وهي تمثل وتؤدي دور أليس بصوتها.

11. كرويلا دي فيل - تالولا بانكيهد

ظهرت نسخة الرسوم المتحركة من كرويلا دي فيل للمرة الأولى على الشاشة في فيلم A Hundred and One Dalmatians سنة 1961. وعندها منحت بيتي لو غيرسون صوتها للشريرة المعروفة. لكن اضطر رئيس قسم الرسوم المتحركة مارك ديفيس لخلق الشخصية من نقطة الصفر، واعتمد مع فريقه عند تصميمها على شخصية تالولا بانكيد وإيماءاتها.

12. بياض الثلج - مارج تشامبيون

كانت مارج تشامبيون من أهم الراقصات في القرن العشرين. اختيرت الشابة في عمر الـ14 لأداء دور بياض الثلج، وكانت مهمتها إعادة تمثيل مشاهد الشخصية أمام الرسامين، لكنهم طلبوا منها أن تحافظ حلال أدائها على الأناقة والحركات الناعمة التي اكتسبتها من الرقص وتناسبت مع صفات الشخصية الأميرة.

وكان والد مارج من أسباب حصولها على الدور. كانت موهبتها استثنائية للرقص والتمثيل، لكنها نشأت وتصرفت مثل أفراد العائلات الملكية. علّمها والدها إرنست بيلتشر أن تنحني وأن تتصرف بحركات محسوبة وناعمة. سمحت لها تربيتها بنيل الدور لأن إيماءاتها ووضعياتها توافقت مع ما أراده المنتجون لبياض الثلج.

أي شخصية في القائمة فاجأتك أكثر من غيرها؟ هل تعرف أي شخصيات أخرى من ديزني مستوحاة من أشخاص حقيقيين؟ أخبرنا في التعليقات!

مصدر صورة المعاينة The Incredibles / Disney, Wikimedia