الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

15 فرضية ألفها المعجبون عن الأفلام فغيرت نظرتنا لمحتواها بالكامل

تتسم بعض الأفلام بحبكة واضحة وظاهرة وبعضها الآخر يتميز بنهايات مفتوحة، لكن في الحالين يظل هامش الإبداع حاضراً ومتاحاً في جميع الأفلام تقريباً. أطلق بعض المعجبين العنان لمخيلتهم وصاغوا فرضيات جديدة تعيد تفسير وقراءة العديد من القصص السينمائية التي شاهدناها، كفيلم وول-ي WALL-E والجوكر Joker وهاري بوتر Harry Potter وحتى حكاية لعبة Toy Story. تشكل هذه الأفلام مركزاً لبعض الفرضيات المثيرة للاهتمام، والتي مهما بدت غريبة ومجنونة، قد تجعلك تشاهد أفلامك المفضلة بنظرة مختلفة.

قررنا في الجانب المُشرق جمع بعض من أكثر فرضيات الأفلام البديلة انتشاراً على الإنترنت والتي يمكن أن تغير نظرتك للعديد من الأفلام.

1. لعب إي تي دور فارس جيداي Jedi في فيلم حرب النجوم Star Wars

يوجد رابط مؤكد بين فيلمي إي.تي الفضائي E.T. the Extra-Terrestrial ، وثلاثية أفلام حرب النجوم Star Wars الأصلية. كلتا القصتين تحك عن كائنات من كواكب أخرى. وقد صدر الفيلمان في توقيت واحد، ويعتبر مخرجاهما، ستيفن سبيلبرغ وجورج لوكاس، صديقين مقربين. توجد فرضية تعمقت أكثر في تأويل هذا الارتباط بين الفيلمين معتبرة الشخصية التي تم التخلي عنها على الأرض في الفيلم الأول، ليست إلا أحد محاربي الجيداي.

هذه الفرضية مدعومة بمجموعة من الادعاءات. أولاً، في حرب النجوم الجزء الأول: تهديد الشبح Star Wars Episode I: The Phantom Menace، كانت المخلوقات التي تشبه إي.تي تظهر في مجلس شيوخ المجرة Galactic Senate. ثانياً، عندما ذهب للخارج في عيد الهالوين، التقى إي.تي. بصبي يرتدي زي يودا وتمكن من التعرف عليه. أخيراً، وربما هذا هو الأمر الأكثر إثارة للدهشة، أن قدرة محاربي الجيداي على تحريك الأشياء تفسر سبب استطاعة إي.تي جعل الدراجات تطير في المشهد الشهير من فيلم المخرج سبيلبرغ.

2. وفاة مارتي ماكفلاي مرتين على الأقل في فيلم العودة إلى المستقبل Back to the Future

في الفيلم الأول، العودة إلى المستقبل Back to the Future، قتل الدكتور براون في هجوم إرهابي، بينما تمكن مارتي ماكفلاي من تفادي الحادث بتحذيره مما سيقع. ما لم نشاهده في الأفلام، والذي يقترحه بعض المعجبين، هو أن الشخصية التي لعبها مايكل جاي فوكس توفيت مرتين على الأقل في سلسلة الأفلام الثلاثية، وأنقذه شريكه المغامر بالسفر عبر الزمن.

في الجزء الثاني، ينقذ العالم الذي يلعب دوره كريستوفر لويد صديقه من الموت من حادث بيف تانين عندما كان على وشك أن يدهس في نفق في سنة 1955. تشير الفرضية إلى عدم حصوله على أي وسيلة للوجود في المكان والوقت المناسبين، إذا لم يكن ماكفلاي قد مات في وقت ما من الماضي، واستخدم الدكتور سيارة السفر عبر الزمن المسماة الديلوريان للعودة إلى الماضي وتجنب الحادث.

3. ويلي وونكا هو النسخة المخصصة للأطفال من شخصية معينة من الكوميديا ​​الإلهية The Divine Comedy

يعتبر أحد الكتابين من روائع أدب الأطفال، ويعد الآخر قصيدة كلاسيكية عن الخطيئة واللاهوت. ورغم اختلافهما، يبدو أن هناك صلة تجمع الكتابين. في الكوميديا ​​الإلهية، يصف دانتي أليغييري عملية نقل خارون بواسطة القارب الأرواح من عالم الأحياء إلى عالم الموتى، تماماً كما يفعل ويلي وونكا في تشارلي ومصنع الشوكولاتة Charlie and the Chocolate Factory، حيث يرشد الأطفال عبر المسالك الداخلية من مصنعه الغريب.

في مشهد آخر، يقسم دانتي الجحيم إلى تسع طبقات، كل منها مصمم لمعاقبة آثم على خطيئة معينة ارتكبها على الأرض، تماماً مثل سيناريوهات وونكا المصاغة لإظهار أخطاء الأطفال. لهذا السبب، على سبيل المثال، لا يستطيع أحد الأطفال، أغسطس غلووب Augustus Gloop، كبح رغباته ويسقط في نهر من الشوكولاتة، وتأخذ فيوليت بوغارد Violet Beauregarde قطعة من العلكة وتتحول إلى عنبية كجزاء لها. تعد نهاية كلتا القصتين متشابهة جداً أيضاً: تمكن دانتي من الصعود إلى الجنة، وتمكن تشارلي من اجتياز جميع الاختبارات ومغادرة المصنع بواسطة مصعد زجاجي.

4. يعتبر وول-ي Wall-E بمثابة شر خالص

وول-ي شخصية روبوت محببة ولطيفة أنتجتها استديوهات بيكسار للرسوم المتحركة. فعلى الرغم من أن الروبوت يظهر على أنه لطيف وبطل ينقذ البشرية من الضياع في الفضاء، إلا أن هناك فرضية كونها المشاهدون تزعم أن وول-ي ليس لطيفاً، بل يمثل الحية في قصة خروج آدم وحواء من جنة عدن في صيغتها الغربية.

فبناءً على هذه الفكرة، يعيش سكان الفضاء سعداء، يمتلكون أي شيء يريدونه، بعيداً عن مشاكل. ولكن بعد ذلك، يأتي وول-ي ويعطي (نبتة) إلى إنسان آلي يسمى إيفا، الشيء الذي يترتب عليه تولّد سلسلة من الأحداث التي تجبر البشر على العودة إلى كوكب الأرض. فتحولت حياتهم من سعادة إلى شقاء وأصبحوا مجبرين على العمل للبقاء على قيد الحياة. وفي نهاية المطاف، سوف ينشأ صراع سيؤدي لبدء دورة جديدة من الخطايا المميتة والدمار.

5. العنف وراء تعويذة “أبراكادبرا” في سلسلة أفلام هاري بوتر Harry Potter

صرحت مؤلفة هاري بوتر جي كي رولينغ بأن لعنة القتل “أفادا كدافرا Avada Kedavra” ترتبط ارتباطاً وطيداً بـأبراكادبرا “Abracadabra” عند الماغل Muggles (البشر الذين لا يملكون أي قوى سحرية). أحد مستخدمي موقع ريديت أطلق العنان لتفكيره ووضع فرضيةً حول تاريخ هاتين الكلمتين المتشابهتين في النطق والمختلفتين في المعنى.

وفقًا لهذا المستخدم، تم استعمال تعويذة القتل من قبل السحرة ضد الماغل في الفيلم، غير أن صدور القانون الدولي للسرية السحرية في سنة 1692 دفع السحرة للاختباء وأصبحت هذه الكلمات مجرد خرافة. مع مرور الوقت، تغيرت العبارة قليلاً إلى "أبراكادبرا"، والتي كان يعتقد أن لها تأثير إيجابي يشفي من الأمراض، عكس الهدف والغاية المرتبطتين بالتعويذة الأصلية.

6. جاء الحمار في فيلم شريك Shrek من قصة بينوكيو Pinocchio

استوحيت جميع الشخصيات في فيلم شريك Shrek من مجموعة معينة من القصص الخيالية من بينها سندريلا Cinderella والخنازير الثلاثة الصغيرة The Three Little Pigs ورابونزل Rapunzel. يدفع هذا البعض إلى التساؤل عن قصة الحمار الأصلية. تزعم الفرضية أن شخصية الحمار قد تم أخذها من قصة بينوكيو، ففي عالم الصبي الخشبي، يوجد مكان مسكون يُدعى “جزيرة المتعة” حيث يتحول الأطفال إلى حمير.

ففي فيلم رسوم متحركة من إنتاج شركة ديزني سنة 1940، حافظ الأطفال الذين تحولوا إلى حمير على تفكيرهم البشري وقدرتهم على التحدث. بالإضافة إلى ذلك، تستند هذه الفرضية إلى حقيقة أن الحمار في شريك Shrek يمتلك ذكريات عن كونه بشراً في الماضي، كما هو الحال عندما روى للقط صاحب الجزمة Puss in Boots تذكره ارتداء الملابس الداخلية.

7. مؤلف التعويذة التي تجبر بيل موري على تكرار اليوم نفسه

يعتبر فيلم يوم فأر الأرض Groundhog Day من الأفلام الكلاسيكية للسينما الحديثة. ففي الفيلم يعيش فيل كونورس في حلقة زمنية تعيد أحداث اليوم نفسها مراراً وتكراراً. بيد أن السبب وراء ذلك لم يتم ذكره في القصة. قاد هذا الأمر الغريب الجمهور إلى صياغة تأويلاتهم الخاصة. فقد أشارت إحدى الفرضيات إلى أن الشخص المسؤول عن تجميد شخصية بيل موري لعيش اليوم نفسه هو نيد رايرسون، أحد المعارف الذي تلتقي به الشخصية الرئيسية في الشارع في بداية كل يوم.

وفقًا لهذه الفرضية، يعد نيد نوعاً من الشياطين الذي ينتقم لرفضه من قبل فيل. "كن حذراً منذ الخطوة الأولى"، يقول بابتسامة شريرة، مشيراً، وفقاً للفرضية، إلى بداية اللعنة، أي بداية الحلقة الزمنية. في اليوم الأخير، وافق فيل على التعامل معه بشكل لطيف عندما دفع له ثمن التأمين، وهو إجراء ينتهي بتحريره من التعويذة.

8. الألعاب في أفلام حكاية لعبة Toy Story ليست حية

لا تعتبر هذه الفرضية مقبولة من قبل عشاق فيلم حكاية لعبة Toy Story بأجزائه الأربعة، وبالتأكيد سيحاول الكثيرون التشكيك فيها. ولكن، وفقاً لهذه الفرضية، لم تكن الألعاب حية. أما القصص التي تم تأليفها في الأفلام فهي قصص عن مالكيها، آندي وبوني، والتي تم اختلاقها أثناء اللعب أو التعامل مع فقدان اللعبة.

تقوم الفرضية على تفسيرين: يشير الأول إلى حقيقة أنه لم يسبق لأحد أن قبض على وودي Woody وباز Buzz وبقية الألعاب وهم “على قيد الحياة”. يعتبر الشخص الوحيد الذي اكتشف ذلك هو سيد Sid، لكن من الواضح أنه لم يخبر أحداً، أو على الأقل لم يصدقه أحد. أما الفكرة الثانية فتتساءل عن السبب وراء تجمد كل من “باز” في الفيلم الأول من السلسلة، وتجمد “فوركي” في الفيلم الأخير عن الحركة عندما يدخل أحد ما الغرفة أو يحملهم، إذ لم يكونوا يعرفون أنهم عبارة عن لعب.

9. ابتكر الجنس البشري مصفوفة الماتريكس بعد هزيمة الآليين

يعد فيلم المصفوفة The Matrix أول فيلم أدى إلى فتح الباب أمام إنتاج ألعاب الفيديو والقصص المصورة، ​​وأفلام الرسوم المتحركة القصيرة. يصف الفيلم كيف تغطي البشرية السماء لسحب إمدادات الطاقة الشمسية من الآلات. ورغم ذلك، تنتصر الآلات من خلال خلق ذوات بشرية اصطناعية، واستخدامها كمصدر للطاقة. في هذا السياق، اقترح أحد المشاهدين فرضية مختلفة ومعاكسة تماماً.

تفترض الفكرة انتصار البشر في الحرب مستعملين وسائل مكلفة على مستوى النظام البيئي، بحيث تمت برمجة الآلات لإبقاء البشرية على قيد الحياة في الواقع الافتراضي. بهذه الطريقة، يعيش البشر فاقدين للوعي وفي حالة اللاإدراك في مدينة فاضلة افتراضية، نظراً لأن العالم الواقعي مخيف، ولا تتوفر الموارد الكافية الضرورية للبقاء على قيد الحياة.

10. غطاء الرأس كان سينقذ الرجل الشرير من الحديقة الجوراسية Jurassic Park

يموت أحد الأشرار المسمى دينيس نديري في الجزء الأول من فيلم الحديقة الجوراسية Jurassic Park، عندما تعرض لهجوم من قبل دايلوفوصور بينما كان يحاول الهرب بالأجنة التي سرقها. وفقاً لأحد المعجبين، كانت القصة لتصبح مختلفة لو ترك الجاسوس غطاء رأسه عليه.

ويرجع السبب في أن معطفه الأصفر اللامع يعتبر بمثابة تقليد لشعار الديناصور. لقد غير دايلوفوصور موقفه وأصبح عدوانياً عندما سقط نيدري والمطر يهطل، مما تسبب في إزالة الغطاء عن رأسه وجعل الديناصور يراه كفريسة.

11. كان الجوكر من فيلم فارس الظلام The Dark Knight جندياً

وفقاً لإحدى الفرضيات، يعد الجوكر من فيلم الرجل الوطواط Batman: The Dark Knight جندياً سابقاً يعاني من المرض العقلي المسمى "اضطراب ما بعد الصدمة"، وهو الاضطراب الذي يعاني منه العديد من الجنود بعد عودتهم من الحرب. لا يتعمق فيلم فارس الظلام كثيراً في قصة الشرير، الشيء الذي يسمح للمتتبعين بتكوين فرضيات خاصة عنه.

يظهر جلياً الماضي العسكري لشخصية الجوكر التي قام بتمثيلها الممثل الراحل هيث ليدغر من خلال استخدامه لأسلحة نارية ولقنابل مختلفة أولاً، ومن خلال الندوب الظاهرة على وجهه ثانياً. وفي مشهد يظهر الرجل الوطواط مستجوبا للجوكر، ظهر أنه يعرف كيفية عمل هذه الأسلحة والأجهزة النارية. بالإضافة إلى ذلك، لا يستطيع نظام التعرف على الوجه معرفة ملامحه ما يشير إلى أن معطياته قد أزيلت من قاعدة البيانات سابقاً لأسباب أمنية.

12. كابتن أمريكا هو جد ستار لورد

شاركت الممثلة التي لعبت دور والدة ستار لورد Star-Lord (كريس برات) في عالم مارفل السينمائي كضيف شرف في فيلم كابتن أمريكا: المنتقم الأول Captain America: The First Avenger. حيث تقمصت دور أحد المتابعين الذين قابلوا البطل الخارق في حملة دعم الجنود الأمريكيين خلال الحرب العالمية الثانية. أثارت هذه اللقطة المتتبعين الذين تكهنوا من خلال ذلك بأن اللقاء كان أكثر حميمية مما تم عرضه على كاميرات الفيلم ما نتج عنه حملها.

ولأن هذا الأمر قد حدث في منتصف الأربعينيات من القرن الماضي، وبما أنه من المعروف أن ستار لورد قد ولد في سنة 1980، فإن التسلسل الزمني يشير إلى أن ستيف روغرز قد يكون جده. كما يمكن أن يفسر هذا الأمر أيضاً سبب كونه أقوى من أبناء والده الآخرين، كما لوحظ في فيلم الجزء الثاني من حراس المجرة Guardians of the Galaxy Vol. 2. ومع ذلك، فقد نفى المخرج جيمس غان علناً هذه الفرضية غير الرسمية وادعى أن الجد، الذي ظهر في أفلام الملحمة، هو الأب البيولوجي الحقيقي لأم ستار لورد.

13. كيفن من فيلم Home Alone أصبح هو جيغسو Jigsaw

تعد هذه واحدة من الفرضيات التي انتشرت بسرعة كبيرة، لكن هذا لا يمنعها من أن تكون ذات أسس سليمة. كشخص بالغ، أصبح كيفن ماكاليستر من فيلم وحيد في المنزل Home Alone هو شخصية جيغسو، القاتل السادي في سلسلة أفلام SAW. فوجه الشبه بين الفيلمين يتجسد في استمتاع الشخصية التي لعبها الممثل ماكولي كولكين بإيذاء اللصوص الذين أرادوا سرقة منزله، بنفس الطريقة التي استمتع بها الشرير في فيلم الرعب بتعذيب ضحاياه وإلحاق الأذى بهم.

من جهة أخرى، تعتبر التكتيكات والحيل المستخدمة متشابهة أيضاً. لقد شرحا بالتفصيل كيفية استعمال الأفخاخ منزلية الصنع والألعاب المركبة المصممة لتعذيب ضحاياهم. أيضاً، يوجد تشابه جسدي بينهما. فكلا الشخصيتين تمتلك أعيناً زرقاء وشعراً أشقر غير أن أسماءهما مختلفة، فاسم جيغسو الحقيقي هو جون كرامر، ولكن ربما يكون قد غيره.
إن وجه قصور الفرضية متمثل في أن كيفن كان شاباً يافعاً في 1992، سنة صدور فيلم وحيد في المنزل 2: ضائع في نيويورك Home Alone 2: Lost in New York ولكي يكون الشخصية الرئيسية نفسها في أول عرض لفيلم Saw الأول الذي تم إصداره في سنة 2004 يجب أن يكون كيفن قد بلغ سن الـ50 في سنة الإصدار.

14. هناك علاقة تاريخية بين ريمي وإيغو في فيلم الطباخ الصغير Ratatouille

في فيلم الطباخ الصغير Ratatouille، يستسلم ناقد الطعام الصارم إيغو لطعام ريمي، الجرذ الذي يحلم بأن يصبح طاهياً. توصل المعجبون إلى فرضية خاصة تقول بأن المنزل الذي بدأ فيه ريمي تطوير هواية الطهي هو منزل إيغو نفسه. في الواقع، كان الجرذ يشاهد والدة إيغو ويتعلم منها الطهي.

يعود أساس هذه الفكرة إلى المشاهد التي تظهر ريمي وهو يتعلم الطهي، وإلى ذكريات إيغو حول طفولته، ويبدو أن الحدثين وقعا في المطبخ نفسه. ومع ذلك، قدم المخرج براد بيرد تفسيراً أكثر واقعية، موضحاً أن الطاقم أعاد استخدام بعض الصور التي أنتجت سابقاً لتوفير الوقت.

15. تدور أحداث فيلم علاء الدين Aladdin في فترة ما بعد نهاية العالم

من المعروف أن نسخة الرسوم المتحركة لفيلم علاء الدين Aladdin والنسخة السينمائية الحية، تتحدثان عن حقبة الماضي، لكن لم يتم تحديد في أي سنة تجري الأحداث. وهكذا ظهرت فرضية مغايرة أن الوقائع تحدث في المستقبل، أي في مرحلة ما بعد نهاية العالم.

عند إطلاق سراحه، قال الجني إنه كان محاصراً داخل المصباح لمدة 10 آلاف سنة. ومع ذلك، عندما يصنع ملابس لسيده الجديد، يمكننا ملاحظة بعض العناصر تشبه الملابس الحديثة، مثل السترات وربطات العنق. إلى جانب ذلك، قام في مرحلة ما بتحويل قرد علاء الدين “آبو” إلى سيارة كما قام بتقليد ممثلين من عصرنا الحالي كأرنولد شوارزنيغر وجاك نيكلسون. ويبدو أن التفسير الوحيد لذلك هو أن القصة تحدث في المستقبل.

أي هذه الفرضيات أثارت استغرابك أكثر؟ هل تعتقد أن هذه الفرضيات لها أسس قوية؟ هل تعرف أي تفسيرات بديلة لأفلام شعبية أخرى؟ أخبرنا في قسم التعليقات أدناه!

مصدر صورة المعاينة Toy Story / Pixar / Disney
الجانب المُشرق/أفلام/15 فرضية ألفها المعجبون عن الأفلام فغيرت نظرتنا لمحتواها بالكامل
شارك هذا المقال