الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

+15 مرّة أضاف فيها صناع الأفلام تفاصيل سرّيّة إلى أعمالهم

يحب بعض المخرجين إضافة بعض الأسرار الخفيّة إلى أفلامهم. إنها عبارة عن تفاصيل صغيرة لا يتفطّن إليها إلا المشاهدون الأكثر انتباهاً. في الواقع، هناك صفحات كاملة على وسائل التواصل الاجتماعي حيث يناقش أفرادها هذه التفاصيل. وقد وجدنا إحداها وبدأنا نتساءل عن سبب عدم انتباهنا إلى هذه المعلومات من قبل. والآن، بعد أن عرفنا هذه الأسرار، يمكننا مشاهدة أفلامنا المفضلة مرة أخرى بكلّ حماس.

حواجب سكان باندورا

أصبح فيلم Avatar واحداً من أبرز أعمال المخرج جيمس كامرون، تماماً مثل فيلم Titanic. وفي هذا العمل السينمائي، كان من المفترض أن يذهب الناس إلى كوكب باندورا، حيث تعيش مخلوقات عملاقة وزرقاء اللون تسمى نافي. ومن أجل جعل الرحلة الاستكشافية مثيرة مثل حياة تلك المخلوقات، يحصل كل شخص على أفاتار خاص به، وهو جسد يمكن التحكم فيه.

وعلى الرغم من أن جميع الشخصيات الزرقاء تبدو متشابهة، إلا أنه هناك اختلافان واضحان بين المخلوقات الحقيقية لباندورا والأفاتار. لقد ابتكر المهندسون الأفاتار بخمسة أصابع، في حين أن النافي لديهم أربعة أصابع فقط. أيضاً، فإن النافي الحقيقيّين ليس لديهم حواجب، بل خطوطاً على جلدهم تشبه الحاجبين، لكن دون شعر. ويمكننا أن نجد نفس هذه التفاصيل أيضاً في الجزء الثاني من الفيلم.

فستان ملكة الدماثة خلال عرض المواهب

كان من الصعب نسيان الفستان الملوّن الذي ارتدته الشخصية الرئيسية في فيلم Miss Congeniality لأنه بدا مضحكاً للغاية على العميلة غرايسي هارت. لكن قلة قليلة من الناس عرفوا من أين جاءت فكرة ارتداء عميلة مكتب التحقيقات الفيدرالي لمثل هذا الفستان. لم يكن لدى الشخصية سوى القليل من الوقت لابتكار زي، لذا فقد أعادت استخدام لباس الفتاة التي كانت توزع المنشورات عند المدخل.

بدلة وأقراط مارغو في فيلم The Menu

تعطينا بدلة مارغو تلميحاً عن مصيرها منذ بداية الفيلم. إذ يشير حذاؤها الأسود المتين وسترتها الجلدية إلى رغبتها في أن تكون قوية ومستقلّة. ومع ذلك، عندما خلعت مارغو سترتها في المطعم، فإن فستانها الحريري الليلكي يكشف عن جانبها الرقيق والحسّاس.

ومع ذلك، فإن التفصيل الأساسي الذي يسلّط الضوء على مصير مارغو هو أقراطها الإنجليزية على شكل دبوس. من الناحية الرمزية، يعني هذا الإكسسوار أنها آمنة وأنها ستكون الشخصية الوحيدة التي تتمكن من الهروب من الجزيرة.

جائزة لعبة الفيديو “ذا ماتريكس”

هناك تفاصيل أخرى لا يمكنك ملاحظتها إلا إذا أوقفت الفيلم مؤقتاً، منها الجائزة على مكتب نيو. في الجزء الرابع من هذا الفيلم، تمرّ الكاميرا من أمام المكتب وترينا الجائزة.

في الواقع، كُتب عليها أنها مُنحت تكريماً للعبة الفيديو “ذا ماتريكس” التي طوّرتها Deus Machina، وهي شركة يمتلكها الممثل كيانو ريفز. يُذكر أنه تمّ تقديمها في عام 1999، عندما أُصدر الفيلم الأول. هنا، يحاول صانعو الفيلم دفع المشاهدين للتشكيك في ما هو حقيقي في هذا الفيلم وما هو وهم.

ملابس شخصيات فيلم Encanto

تعكس ملابس الشخصيات في فيلم الرسوم المتحركة Encanto ذواتهم الحقيقية وقدراتهم. على سبيل المثال، ترتدي لويزا، الشخصية الأقوى في الفيلم، فستاناً رُسم عليه ثقالات حديد، بينما نرى على تنورة دولوريس رسوم موجات صوتية (حيث أنها تمتلك سمعاً خارقاً). أما بيبا، فلديها رموز للطقس على تنورتها لأن الطقس في المدينة يعتمد على مزاجها. وإذا نظرت عن كثب، يمكنك أن تجد شيئاً في زي كلّ شخصية يدلّ على قدراتها وهباتها.

شعار الأرملة السوداء في رسومات بيتر باركر

في فيلم Spider-Man لعام 2002، تحاول الشخصية التي يؤدي دورها توبي ماغواير ابتكار أفكار حول شكل زيه والرّمز الذي سيستخدمه. وأحد الخيارات التي رفضها بيتر باركر كان شعار شخصية مارفل الأخرى، الأرملة السوداء، أي الساعة الرملية الحمراء، والتي تم تعديلها قليلاً في الأفلام ولكن لا يزال من الممكن التعرف عليها.

بالمناسبة، لدى المعجبين نظرية حول سبب اختيار البطل الخارق اللون الأحمر لزيّه، حيث قيل إنه يذكّره بفتاته المفضّلة، ماري جين ذات الشعر الأحمر.

أربطة حذاء فورست غامب

لن يلاحظ سوى المشاهد الفطن أنه في المشهد الذي يجلس فيه فوريست غامب في محطة الحافلات، يبدو حذاؤه الرياضي متسخاً للغاية لكن الأربطة بيضاء تماماً. وبحسب محبي الفيلم، فإن الشخصية تريد أن تُظهر أنها تبذل قصارى جهدها للحفاظ على الهدية من حبيبته. كان غامب يرتدي هذا الحذاء لسنوات وقد فعل كل شيء للحفاظ على استمراريته.

هناك نظرية أخرى حول سبب تصرف الشخصية بهذه الطريقة. هذه المرة، يتذكر المشاهدون كلمات صديق فورست، الملازم دان، الذي علّمه أن يعتني بقدميه دائماً.

رفّ كتب الرئيسة أورليان في فيلم Don’t Look Up

في فيلم Don’t Look Up، غالباً ما نرى كتاباً من تأليف شخصية ميريل ستريب، الرئيسة أورليان. لكن أكبر عدد من هذه الكتب يظهر في مكتبها! ويعتقد المشاهدون أنها كانت وسيلة للتعبير عن غطرستها من خلال هذا السلوك النرجسي.

الحذاء في فيلم Inside Out

تعشق استوديوهات بيكسار ترك بعض التفاصيل الخفيّة في أفلام الرسوم المتحركة الخاصة بها، ولم يكن فيلم Inside Out الحائز على جائزة الأوسكار استثناءً في هذا الأمر.

لقد وجد المشاهدون شديدو الانتباه شيئاً في الفيلم يبدو مألوفاً بالفعل، وهو الحذاء الموجود في حقيبة بطل الفيلم. يمكن رؤية هذا الحذاء نفسه في فيلم بيكسار القديم، WALL-E، حيث زرع فيه الروبوت الصغير نبتة.

نيك فيوري وجولز وينفيلد هما نفس الشخص

مصدر آخر للرسائل السرية اللامتناهية هو أفلام مارفل. يعتقد بعض الناس أن نيك فيوري من عالم مارفل وجولز وينفيلد من فيلم Pulp Fiction هما نفس الرجل. كلا الشخصيتين لعبهما صامويل إل جاكسون، والكلمات التي قالها جولز في نهاية فيلم تارانتينو مكتوبة على شاهد قبر نيك.

الصحيفة في فيلم The Polar Express

في إحدى اللقطات الأولى لفيلم The Polar Express، نرى صحيفة تحمل اسم مركز تجاري “Lone Pine Mall”. إذا كنت تعتقد أنك رأيت هذا الاسم من قبل، فأنت على حق، إذ أنه كان اسم المركز التجاري في فيلم Back to the Future لعام 1985.

إليكم تفسير المشاهدين لهذه المصادفة: تدور أحداث فيلم The Polar Express في عيد الميلاد عام 1956، وأحداث فيلم Back to the Future في عام 1955. وبالتالي، عاشت شخصيات كلا الفيلمين في نفس الوقت، ومن الوارد أنهم زاروا نفس المركز التجاري.

شعار نايك على درع الفارس

في فيلم A Knight’s Tale، رأى المشاهدون شعاراً مألوفاً للغاية، ذلك الخاص بشركة نايكي.

في الواقع، وافق مؤسس الشركة على استخدام الشعار في الفيلم. كذلك، يُذكر أن اسم صحاب الشركة هو فيل نايت، وأن لقبه هو نفس الكلمة الموجودة في عنوان الفيلم.

الشكل البشري في فيلم Life of Pi

يبعث فيلم Life of Pi شعوراً بالوحدة بين الناس والطبيعة، وهو أمر شعر به كل من العلماء والمشاهدين العاديين. وبعض اللقطات في هذا الفيلم أكثر رمزية مما تبدو عليه. مثلاً، وجد عشاق الأفلام شكلاً بشرياً في الجبال والتلال الخضراء.

لوحة تسجيل السيارة في فيلم Spider-Man: No Way Home

وفقاً لعشاق مارفل، هناك الكثير من التفاصيل السرّيّة في لوحات تسجيل السيارات في أفلام مارفل. على سبيل المثال، تُعد لوحة التسجيل هذه إشارة إلى القصّة المصوّرة “الرجل العنكبوت المذهل الجزء الثالث (1963)” حيث تظهر شخصية دكتور أخطبوط لأوّل مرة.

قدما هيكتور الحافيتان في فيلم Coco

طوال الفيلم، نرى هيكتور بملابس ممزقة وبدون حذاء. وفي النهاية، عندما ينضم مجدداً إلى عائلة ريفيرا، نراه بملابس نظيفة وحذاء في قدميه، وهو إرث العائلة المختصّة في صناعة الأحذية.

ياقة بيتا ملارك

في فيلم The Hunger Games: Mockingjay الجزء الأوّل، يتواصل بيتا مع كاتنيس عبر التلفزيون. كل من يقف أمام الشاشة بإمكانه الاستماع إلى الفائز في مباريات الجوع، حتى أنّ شريكته تعلم أنه أُرغم على إلقاء هذا الخطاب. وقد جعل صانعو الفيلم الياقة تبدو وكأنها تهديد لبيتا.

الجانب المُشرق/أفلام/+15 مرّة أضاف فيها صناع الأفلام تفاصيل سرّيّة إلى أعمالهم
شارك هذا المقال