الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

حقائق عن أفلام Ice Age التي مازلنا نحبها حتى بعد عقدين من الزمن

من الصعب تصديق أن سنوات كثيرة مرت على إصدار العديد من أفلام الرسوم المتحركة التي ما زلنا نحبها كثيراً. Shrek على سبيل المثال، يزيد عمره عن 20 عاماً. وهو نفسه الرقم الذي يصادف هذا العام (2022) ذكرى مرور 20 سنة على ميلاد الفيلم الأول من سلسلة العصر الجليدي Ice Age وبطلها السنجاب المتهور (افتتح العرض الأول في 15 مارس)، والغريب أننا ما زلنا نستمتع بمشاهدته الآن، بقدر ما استمتعنا بمشاهدته قبل عقدين من الزمن.

وبغرض الاحتفال بالذكرى السنوية العشرين لأحد أفلام الرسوم المتحركة المفضلة لدينا، قمنا في الجانب المُشرق بتجميع بعض الحقائق المدهلة حول هذا العصر الجليدي الذي لا مثيل له.

  • قضى جون ليغيزامو، الممثل الذي سجل صوت شخصية "سيد“، وقتاً طويلاً وهو يحاول العثور على طبقة صوتية مناسبة لشخصيته. جرب عشرات النبرات المختلفة، ولكنها لم تكن جيدة بما فيه الكفاية. وعندما شاهد أفلاماً وثائقية عن حياة البراري، علم أن حيوانات الكسلان تخزن الطعام في أفواهها. لذا، جرب حشو الشوكولاتة وزبدة الفول السوداني في فمه، ليحصل أخيراً على الصوت الذي يريده.
  • قبل ليغيزامو، كان ليوناردو دي كابريو هو المرشح الأول لدبلجة صوت “سيد”. ونحن نتساءل الآن عما إذا كان بدوره سينفذ خدعة بزبدة الفول السوداني، للحصول على صوت مميز أم لا؟
  • نعرف جميعنا أن السنجاب Scrat حيوان خيالي. ولكن في عام 2002، اكتشف الباحثون جماجم لحيوان بحجم الجرذ، يملك أنياباً طويلة جداً.
  • تم تسجيل أصوات Scrat بواسطة مخرج الفيلم نفسه. كان من المقرر أن تكون هذه الشخصية صامتة، تقوم بحركات للتأثير الكوميدي لا غير. في البداية حظي هذا السنجاب بمشهد افتتاحي وحيد فقط، ولكن الجماهير أحبت شخصيته كثيراً، لدرجة أن صناع السلسلة خصصوا له المزيد من المشاهد.
  • كان من المفترض في القصة الأصلية أن يكون Sid حيوان كسلان مخادع. تم رسم وتحريك مشهدين ضحك خلالهما “سيد” على صغار خنزير الأرض، لكنهما لم يظهرا في النسخة النهائية من الفيلم. ويمكن الاطلاع هذين المشهدين المحذوفين في إصدار قرص DVD يحمل اسم: Super Cool Edition.
  • لكن دور الحيوان المخادع، الذي كان مخصصاً في الأصل لسيد، لم يلغ من الفيلم تماماً. فقد ظهر حيوان أرماديلو اسمه “توني السريع” في الجزء التالي، اجتمعت فيه كل تلك الخصال السيئة.
  • في مرحلة البحث، استشار صناع الفيلم علماء أنثروبولوجيا من المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي، فأصر العلماء على أنه لا ينبغي أن تكون هناك ديناصورات في العصر الجليدي، لأنها انقرضت منذ فترة طويلة قبل 20.000 عام. لكننا رأينا ديناصورات في الجزء الثالث.
  • الجزء الأول من الفيلم، هو الوحيد الذي ضم شخصيات بشرية.
  • احتل فيلم العصر الجليدي Ice Age المركز الثامن ضمن أعلى الأفلام من حيث الإيرادات المالية في عام 2002.
  • وحقق الجزء الثاني الذي صدر في عام 2006 نجاحاً تجارياً أكبر. حيث اعتبر فيلم الرسوم المتحركة الأعلى ربحاً في تلك السنة، ضامناً المركز الثالث بين جميع الأفلام التي عرضت خلال نفس الفترة، بعد فيلمي شفرة دافنشي و قراصنة الكرايبي Dead Man’s Chest.
  • بفضل النجاح الذي حققه الفيلم الأول، أصبحت أستوديوهات بلو سكاي Blue Sky من أشهر شركات الرسوم المتحركة في العالم.
  • هناك مشهد في الفيلم يرى فيه طفل جسماً غامضاً متجمداً داخل كهف، فيرفع يده لتحيته. لقد كانت هذه الإيماءة في الواقع تكريماً لتحية فولكان من السلسلة الأصلية لـ Star Trek.
  • في الجينريك النهائي للفيلم، وردت عبارة تقول “أطفال العصر الجليدي” وتحتها تم إدراج أسماء جميع الأطفال الذين ولدوا للعاملين ضمن فريق العمل أثناء إنتاج الفيلم.
  • على الرغم من أن المبدعين في فيلم الرسوم المتحركة هذا كانوا منتبهين للغاية إلى كل التفاصيل، إلا أن الحيوانات التي اختاروها كشخصيات رئيسية للقصة عاشت في الحقيقة في أوقات وأماكن مختلفة، ولم يكن بإمكانها التنقل مع بعضها البعض. لكن هذا يبقى من الأمور المعتادة في قصص خيالية، يمكن لحيواناتها التكلم والتصرف كالبشر.
  • جميع المخلوقات والأشياء التي يراها “سيد” في الفيلم الأول، تظهر لاحقاً في الأجزاء الأخرى: سنرى الأسماك في الجزء الثاني، والديناصورات في الثالث، وقطيع الكسلان والصحن الطائر في الفيلمين الرابع والخامس على التوالي.
  • كان من المفترض أن يكون Ice Age فيلماً درامياً غير كوميدي، ترسم مشاهده يدوياً. ولكن عندما تم تسليم المشروع إلى أستوديوهات Blue Sky، تم تحويله إلى فيلم رسوم متحركة بتقنيات الكمبيوتر، أحبه الجميع.
  • لماذا أصبحت الدراما كوميديا؟ الحقيقة أن شركة 20th Century Fox لم توافق على تمويل إنتاج هذا الفيلم إلا إذا تم تحويله إلى كوميديا.
  • تعامل طاقم الفيلم مع الإنتاج بطريقة غاية في الاحترافية: فلم يقتصروا على استشارة العلماء فحسب، بل أرسلوا رسامي الشخصيات لمتابعة تحركات الحيوانات عن قرب. حيث قاموا على سبيل المثال بزيارة منتزه لاستلهام حركات السناجب التي تم استخدامها لاحقاً مع شخصية Scrat.

هل شاهدت أي جزء من سلسلة أفلام العصر الجليدي؟ في الواقع، ما يزال الجزء الأول يحظى بأعلى درجة تقييم مقارنة بالبقية. فما هو الجزء الذي يعجبك أكثر؟ أخبرنا بذلك في التعليقات أدناه.

الجانب المُشرق/أفلام/حقائق عن أفلام Ice Age التي مازلنا نحبها حتى بعد عقدين من الزمن
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك