الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

جوناثان كي كوان يفوز بأول جائزة أوسكار بعد معاناة لعقودٍ طويلة في هوليوود

ظهر على الشاشة الكبيرة للمرة الأولى في عمر الثانية عشرة، لكن بعد فيلم الجونيس (The Goonies)، شهدت مسيرته الفنية في التمثيل تراجعاً كبيراً. لكنه قرر أن يجرب مرة أخرى في عمر الخمسين، ولا نظن أنه سيندم على ذلك القرار أبداً، فقد فاز كي هوي كوان للتو بجائزة الأوسكار الأولى في مسيرته الفنية. كان ذلك “حلماً أمريكياً” لم يتخيل الممثل أنه قد يتحقق أبداً.

وصل إلى الولايات المتحدة لاجئاً مع عائلته

ذكر كوان في خطاب استلام الجائزة كيف بدأ رحلته في عالم السينما، وقال: “لقد بدأت رحلتي على متن قارب، وقضيت عاماً في مخيمٍ للاجئين”. ثم استقر كوان مع أبويه و8 أشقاء في الولايات المتحدة عبر برنامج توطين اللاجئين عام 1979. وبطريقة ما، انتهى به المطاف هنا، على “أعظم منصة جوائز في هوليوود”.

عانى كوان للحصول على أدوار في الأفلام

Album Online/East News

بعد مشاركته في سلسلة أفلام إنديانا جونز (Indiana Jones) وفيلم الجونيس (The Goonies)، ذكر كوان أنه لم يتمكن من الحصول على أي أدوار كبيرة، مما أدى إلى ابتعاده عن الأضواء. وأضاف: “أتذكر عدم تمكني من الحصول على فرصة لخوض تجربة أداء واحدة طوال عام كامل. لقد أعدت النظر في حساباتي وما الذي أفعله، لم يكن من الممكن انتظار رنين الهاتف كل يوم”.

ألهمه فيلم أغنياء آسيويون مجانين (Crazy Rich Asians) للعودة إلى التمثيل

استعاد كوان شجاعته عندما شاهد الفيلم الحائز على الجوائز وقد بدا لوناً جديداً في عالم هوليوود. قال كوان: “لاحظت حصول الممثلين الآسيويين على مزيد من الفرص، وبدأت أطارد حلمي للعودة إلى التمثيل”. ورأى كوان أنه إذا لم يفعل ذلك، قد يندم كثيراً في المستقبل.

وجه الشكر لأمه وللكثيرين

Jordan Strauss/Invision/East News

في خطابه، توجه كوان بالشكر إلى طاقم التمثيل، وجيف كوهين، أخيه في فيلم الجونيس (Goonies)، وأمه التي تشاهده وهي تبلغ من العمر 84 عاماً. قال كوان: “أشكرك يا أمي على كل ما بذلتيه من تضحيات حتى أصل إلى هنا”.

واصل كوان التعبير عن امتنانه في المقابلة الصحفية، وأضاف: “لقد ضحّت أمي كثيراً. لقد كانت تحيا حياة رائعة، لكنها تخلّت عن كل شيء”. وعبّر كوان عن تقديره وامتنانه الشديد لوالديه.

لدينا أيضاً بعض المعلومات الطريفة عن جوائز الأوسكار هنا وهنا.

مصدر صورة المعاينة LANDMARK MEDIA / Alamy Stock Photo, Jordan Strauss/Invision/East News
الجانب المُشرق/مجتمع/جوناثان كي كوان يفوز بأول جائزة أوسكار بعد معاناة لعقودٍ طويلة في هوليوود
شارك هذا المقال