الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

10 أشياء مستغربة في بلدك تعتبر شائعة في بلدان أخرى

عندما نسافر إلى بلد آخر، لا نحاول في العادة معرفة الكثير عن نمط الحياة فيه والتقاليد المحلية لأهله، وهذا تقصير منا نرتكبه. فعلى الرغم من أن هناك بعض الأمور التي نعتبرها من المسلمات البديهية في ثقافتنا، قد تصنف غير مألوفة أو حتى غير مقبولة في بلدان أخرى، والعكس صحيح. وبالتالي، فإن امتلاك هذه المعرفة سيجعل رحلتك أسهل ويساعدك في تجنب أنواع مختلفة من المواقف المحرجة أو المضحكة.

نحن في الجانب المشرق نعي تماماً ما معنى الصدمة الثقافية، لذلك نريد أن نلفت انتباهك إلى 10 مواقف يومية تحدث في بلدان أخرى بطريقة مختلفة تماماً عما يمكن أن تكون قد اعتدت عليه في بلدك.

1. العديد من الشوارع لا تحمل أسماء في اليابان.

في اليابان، يتم استخدام الأرقام والأقسام بدلاً من أسماء الشوارع. لهذا السبب من العادي والشائع جداً أن تسمع عبارات مثل: “أعمل في المجمع كذا” أو “أعيش في القسم كذا”. وليست هناك سوى بعض الاستثناءات القليلة لهذه القاعدة، نجدها في الشوارع الرئيسية والطرق السريعة.

ربما يبدو هذا النظام مربكاً في البداية، ولكن إذا كانت لديك خريطة، فمن السهل جداً العثور على المكان الذي تبحث عنه في بضع ثوان. وعلى الرغم من أن هذه الطريقة أسرع من البحث عن أسماء الشوارع على الخريطة، خاصة في المدن الكبيرة، لكنه مازال يسبب بعض الصعوبات بالنسبة للسياح.

2. كثير من النيذرلانديين لا يغلقون نوافذهم وستائرهم.

في بعض الدول الأوروبية، مثل نيذرلاندز (هولاندا سابقاً)، نادراً ما ستجد ستائر في غرفتك. فليس من الشائع استخدام النوافذ التي تحتوي على ستائر في تلك البلاد. ويمكن للأشخاص الذين يمرون في الشارع رؤية كل ما يحدث في الشقة بسهولة، إذا أرادوا ذلك.

قد تتساءل لماذا لا يقلق السكان المحليون بشأن احتمال انتهاك حرماتهم. والجواب هو أن الناس في هذه البلدان لديهم مفهوم مختلف للخصوصية، إذ يحترم معظمهم المساحة الشخصية لبعضهم البعض، لدرجة أن لا أحد يفكر في النظر إلى نافذة شخص غريب.

3. في سنغافورة، يجفف السكان المحليون ملابسهم على أعمدة من الخيزران.

تشتهر سنغافورة بالعديد من أشكال الجذب السياحي غير العادية، ولكن هناك أمراً واحداً قد يثير تساؤلات أي سائح يزورها: إنها الطريقة التي يجفف بها السكان المحليون ملابسهم هناك. ففي سنغافورة، يستخدم الناس أعمدة الخيزران لنشر الغسيل عليها بدلاً من الحبال المعتادة.

ومع تغير الزمن، أصبح الناس هناك اليوم يستبدلون عصياً بلاستيكية بأعمدة الخيزران، بعد أن تم استخدامها لهذا الغرض لسنين طويلة. ويجب أن نعترف أن هذا الاختلاف يبدو مميزاً للغاية.

4. توجد حلوى مصنوعة من صدور الدجاج في تركيا.

يبدو أن صدور الدجاج ليست مثالية فقط لصنع أطباق شهية وسلطات متنوعة، ولكن يمكنك بالفعل استخدامها لصنع حلوى حقيقية، وهناك وصفة تركية تسمى tavuk göğsü تثبت ذلك. وتتكون هذه الوصفة من صدور الدجاج المفرومة، والممزوجة بالحليب والأرز والسكر والقرفة. ويمكن اعتبارها بمثابة طبق تركي مميز ووجبة مفضلة لدى كثير من ذوي الذوق الرفيع.

5. تمتلك نيذرلاندز أكثر السلالم انحداراً وصعوبة في العالم.

تعتبر السلالم شديدة الانحدار سمة مميزة للمنازل النيذرلاندية. إنها جزء أساسي من “منازل القناة” التي تم بناؤها لتكون عالية وضيقة، خشية الفيضانات المحتملة. وهذا ما أثر على شكل الأدراج والسلالم، وجعلها ضيقة ومنحدرة إلى هذه الدرجة.

6. تفضل النساء في البرازيل تفتيح الشعر الزائد على إزالته.

بينما تحاول النساء في جميع أنحاء العالم التخلص من الشعر الزائد الموجود على أجسادهن، فإن البرازيليات على العكس من ذلك، يعتبرن الزغب الأشقر علامة على الجمال. وبدلاً من إزالته يقمن بتفتيحه بمحلول خاص يمكن العثور عليه في أي متجر محلي. وغالباً ما تقوم النساء البرازيليات بتطبيق هذه الوصفة مباشرة على الشاطئ، بدهن سائل التفتيح على بشرتهن مثلما يدهن مراهم الواقيات الشمسية.

7. حمامات أوفورو اليابانية.

جانب آخر من عجائب اليابان تمثله أحواض استحمام أوفورو ofuro التي كانت تصنع من الخشب في الأصل. ويمكنك العثور على حمامات أوفورو هذه في كل شقة يابانية بشكلها القديم، أو بأحواض حديثة مصنوعة من البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ. وللاستحمام فيها طقوس كاملة هناك، حيث تنزل إلى الحوض ليغمر الماء جسمك حتى الكتفين، ثم تغلق الحمام بغطاء خشبي، مما يساعد على إبقاء الماء دافئاً لفترة أطول.

وحسب التقاليد المتوارثة، فإن جميع أفراد الأسرة يأخذون حمامهم بالتناوب دون تغيير الماء، ولذلك فهم يستحمون مسبقاً قبل أن يستمتعوا بالأوفورو.

8. تضاف شرائح الجبن المملح في كولومبيا إلى فناجين الشوكولاتة الساخنة.

يتمتع الناس بذوق خاص تجاه الشوكولاتة في كولومبيا. حيث إنه من الشائع عندهم شرب أكواب الشوكولاتة الساخنة مع الجبن المملح. وبناءً على رأي العديد من السياح، فهي ليست عادة غير مألوفة فحسب، بل لذيذة أيضاً إلى درجة الجنون.

9. يتم تخزين الحليب في فرنسا في درجة حرارة عادية.

يمكنك العثور على أنواع مختلفة من الحليب في المتاجر الكبرى، من المعقم إلى المبستر. ولكن معظم المتاجر الفرنسية تبيع الحليب المبستر الفائق فحسب. ولهذا السبب، من غير المعتاد الاحتفاظ بالحليب في الثلاجات هناك، رغم أن الكثير من الناس يشتكون من أن طعمه مختلف عن الحليب المبستر العادي، ولا يكاد يكتسب أي حموضة طبيعية.

10. يعتبر الحبر الأحمر من المحرمات في كوريا الجنوبية!

في الموروث الشعبي لكوريا الجنوبية، هناك فكرة مفادها أن كتابة اسم شخص ما باستخدام الحبر الأحمر تعني أن هذا الشخص قد توفي. ولهذا السبب يجب أن يكون السياح حذرين للغاية عند اختيار قلم للتوقيع على بطائق التهنئة.

أخبرنا عن أغرب الأشياء التي فاجأتك في بلدان أجنبية؟ ما الذي يمكنك أن تضيفه إلى قائمتنا السابقة؟

شارك هذا المقال