الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

14 من أسرار ركوب الطائرات لا يعرفها معظم المسافرين

لا ترتبط الرحلات الجوية على الدوام بالراحة والمتعة، إلا إذا كنت تملك طائرتك الخاصة. لكن الركاب المحترفين يعرفون بعض الحيل الصغيرة التي يمكن أن تجعل رحلتك إلى أي مكان في العالم أكثر راحة وهناءً. فعلى سبيل المثال، يمكن لأزرار خاصة على لوح مفاتيح حاسوبك أن تقودك إلى شراء تذاكر أرخص، فيما تسمح لك ملصقات صغيرة بالحصول على أمتعتك بشكل أسرع وتجنب الوقوف في طوابير المسافرين.

جمعنا لك اليوم في الجانب المشرق مجموعة من أسرار السفر الذكية، والتي اقتبسناها من مضيفات طيران ومسافرين خبراء في مجالهم لتتمكن أنت أيضاً من استغلالها لإضافة بعض السهولة لرحلتك القادمة.

1. التعامل مع الحقائب والأمتعة

يعرف الكثير من المسافرين المحترفين أن وضع ملصق صغير على حقيبة السفر يقول إن بها متاعاً هشاً يمكن أن يساعدهم في حمايتها من التعرض لأي تلف أثناء رحلات طيرانهم. كما يمكن لهذه الخطوة البسيطة أن تسهل الحصول على الأمتعة بشكل أسرع. والسبب ببساطة، أن الحقائب التي تحمل علامات كتلك، توضع عادة أعلى الحقائب الأخرى، مما يعني أنك ستجدها بدون أدنى تعب.

وإليك نصيحة أخرى استقيناها من الأشخاص الذين يسافرون كثيراً: بما أن معظم الركاب تقريباً لديهم حقائب متشابهة داكنة، فإن شراء حقيبة أمتعة زاهية الألوان، سيساعدك إلى درجة لا تصدق، إذ ستتعرف عليها وسط شريط الأمتعة في المطار من أول نظرة، ولن تضطر لقضاء وقت طويل في البحث عنها.

2. حزم الأغراض وترتيبها بشكل صحيح

املأ حقيبتك بالكامل، دون ترك أي مساحات فارغة، حتى لا تسمح لأغراضك بالتحرك في داخلها. يجب وضع الأشياء السميكة عند جوانب الحقيبة فيما تخبأ الأغراض المعرضة للكسر في الوسط.

يجب لف الأشياء الزجاجية في علب من الكرتون بدلاً من القماش. فعلى سبيل المثال، صندوق أحذية قديم يمكن أن يفي بالغرض بشكل أفضل من منشفة ناعمة. يمكن لورق الكرتون السميك حماية ممتلكاتك إذا أُسقطت الحقيبة أو وُضعت تحت شيء ثقيل.

قبل رحلتك، لا بأس أن تأخذ بعض الوقت لالتقاط صور لمحتويات الحقيبة. بهذه الطريقة، سيكون من الأسهل بالنسبة لك إثبات أن شيئاً ما قد فُقد، إذا حدث ذلك.

3. كيف توفر المال عند شراء تذاكر السفر؟

بشكل لا يصدق، يمكن أن تساعدك مجموعة أزرار (Ctrl + Shift + N) في العثور على تذاكر سفر أرخص، لأنها تتيح لجهاز الكمبيوتر الخاص بك الدخول في وضع التصفح المتخفي. وبهذه الطريقة، لن تتمكن مواقع شركات الطيران من الاحتفاظ بسجلات أبحاثك السابقة، وبالتالي لن تحاول أن تقدم لك تذاكر بسعر أغلى كي تجعلك تشعر بأن تكلفة الرحلات تزداد مع الوقت.

خدعة أخرى رائعة لاستخدامها عند زيارة مواقع شركات الطيران، هي شراء التذاكر بلغة البلد الذي سوف تسافر إليه. قد تكون في الأمر بعض الصعوبة، ولكن لسبب ما ترتفع الأسعار قليلاً إذا كنت تستخدم نسخة الموقع بلغتك الأم.

وهناك قاعدة ثالثة لا تقل أهمية عن سابقتيها، يتبعها الأشخاص الذين يسافرون بشكل دائم، حيث يعمدون إلى شراء التذاكر في أيام الثلاثاء بعد الساعة 3 مساءً. وذلك لأن أكثر الأوقات ازدحاماً في المطارات هي أمسيات الجمعة وصباح يوم الاثنين، وبالتالي يتم بيع التذاكر بأسعار أغلى في هذا الوقت. وشيء آخر، ما لم يكن سفرك مستعجلاً، فمن الأفضل حجز تذكرتك قبل 6 أسابيع من موعد رحلتك.

في بعض الأحيان، قد يكون شراء تذاكر رحلات ترانزيت أرخص بكثير من رحلة مباشرة. فقد تكون مثلاً مسافراً من الولايات المتحدة إلى أوروبا، عبر هلسنكي (عاصمة فنلندا) مع وجهة نهائية مسجلة في تذكرتك هي ستوكهولم (عاصمة السويد)، فتلاحظ بأن الرحلة المباشرة من الولايات المتحدة إلى فنلندا، قد تكون أغلى في الواقع من تذاكر طائرة لديها رحلة إضافية إلى السويد.

4. اختيار المكان المناسب على متن الطائرة

المقاعد المحاذية للممر داخل الطائرة تزعج الكثير من الأشخاص، لأن مسند الذراع لا يمكن رفعه، وبالتالي يصبح الوقوف والخروج عملية غير مريحة أبداً، خاصة إذا كانت طاولة المقعد منخفضة. لكن بعض الطائرات تسمح لك بالفعل برفع مسند الذراع إذا ضغطت على زر سري، والعاملون على متنها يعرفون ذلك، غير أنه من المحتمل ألا يخبروك، لأن المسند صُمم أساساً بتلك الطريقة عن عمد، من أجل مساعدتهم على تجنب اصطدامك بعربة الطعام.

يوصي المسافرون ذوو الخبرة بحجز المقعدين 11 و 12 لأن بعض الخرافات التي تربط الرقم 13 بالشؤم وسوء الحظ تمنع الكثير من الناس من حجزه. هناك إذن فرصة جيدة ألا يجلس أحد في المقعد المجاور لك.

إذا كنت مسافراً مع شخص آخر، فمن الأفضل أن تحجز مقعداً مجاوراً للنافذة وثانياً مجاوراً للممر. وهكذا يُحتمل أن يظل المقعد الأوسط بينهما فارغاً، لأنه عادة ما يكون غير مريح. أما إذا كانت الطائرة ممتلئة تماماً، فيمكنك تبديل الأماكن بسهولة والجلوس بالقرب من صديقك أو شريكك. بالطبع، إذا كانت قواعد الطيران تسمح بذلك.

إن كنت تخطط للنوم على متن الطائرة، فاختر المقعد المجاور للنافذة حتى تتمكن من الاتكاء عليها. لكن قبل القيام بذلك، ضع في اعتبارك أي جانب تنام عليه عادة في سريرك. إن كنت تنام على الجانب الأيسر، فاختر الجانب الأيمن من الطائرة. هكذا سيكون بإمكانك أن تغفو بسهولة.

يمكنك اختيار مقعد مريح على متن الطائرة، عن طريق الاستفادة من خدمات حجز مختلفة، حيث تحتاج إلى إدخال رقم رحلتك ومطار المغادرة. وإلى جانب المعلومات المفيدة المعتادة مثل نوع الطعام الذي سيقدم لك، ستوضح لك خارطة الطائرة حتى أين توجد المقاعد التي توفر مساحة أكبر للأرجل.

ومن الأفضل دائماً أن تكون من آخر الركاب الذين يصعدون إلى الطائرة. لأنك بهذه الطريقة، ستتمكن من اختيار أي مقعد فارغ يمكن أن يكون أفضل من المقعد المسجل في تذكرتك.

5. كيف تحصل على قارورة ماء داخل الطائرة؟

إن لم ترغب بشراء مياه في المطار بسبب سعرها المرتفع، فهناك طريقة غير عادية للحصول على مياه دون خرق قواعد السلامة. يمكنك تجميد قارورة من الماء في المنزل، وإن لم تنصهر وحافظت على قوامها المتماسك، فلن يمنعك موظفو الجمارك والسلامة من اصطحابها على متن الطائرة. يقدم الموقع الرسمي لوزارة الأمن الداخلي في الولايات المتحدة توصية رسمية بهذا الشأن. ولكن هناك حل أسهل وأفضل هو أن تأخذ قنينة بلاستيكية فارغة معك ثم تقوم بتعبئتها بالماء من أي نافورة للشرب توجد بالمطار، بعد المرور من الرقابة الجمركية.

6. أفكار لتجنب الوقوف في الطابور

لقد لاحظ كثير من المسافرين المعتادين على أجواء المطارات، والذين يكرهون الوقوف في طوابير المراقبة، أثناء ختم جواز السفر أو عبور بوابة الجمارك، أنه من الأفضل دائماً اختيار الصف الأقصى إلى اليسار. معظم الأشخاص في العالم كله يميلون إلى الجهة اليمنى، وغالباً ما يتحولون دون وعي صوب اليمين كلما أمكنهم ذلك، لذلك هناك فرصة كبيرة في أن يكون الصف الأيسر أقل اكتظاظاً بالمسافرين، ويتحرك بشكل أسرع من بقية الصفوف.

لكي لا تقضي المزيد من الوقت وأنت تعبر رقابة الجمارك، ضع كل أغراضك الصغيرة في جيوب سترتك، بدلاً من جيوب بنطالك. وهكذا يمكنك بسرعة إزالة السترة كاملة وتمريرها في بوابة الأمن. ستعمل هذه الخطوة أيضاً على تقليل خطر فقدانك لأي شيء عن طريق الخطأ، لأن معظم الأشياء التي يفقدها الناس أثناء سفرهم، تضيع عند الجمارك.

من أجل تسريع عملية مرورك في نقطة المراقبة الجمركية، ضع حاسوبك الشخصي في حقيبة محمولة، وليس في حقيبة الأمتعة الكبيرة. يطلب موظفو الجمارك دائماً من المسافرين إخراج هذه الأشياء من حقائبهم حتى يتمكنوا من التحقق منها.وهذا ينطبق أيضاً على الساعات والمجوهرات والأحزمة، إذ يفضل وضعها في حقيبة صغيرة أو جيوب سترة، ويمكنك فعل هذا أثناء وقوفك في صف الانتظار.

7. بإمكانك العثور على شاحن أثناء انتظار الرحلة

ينشر العديد من المسافرين قصصاً حول مدى سهولة الحصول على شاحن في قسم الأغراض المفقودة في عدة مطارات حول العالم. نعم، يمكنك الحصول على شاحن حتى لو تكن أنت من فقده! فوفقاً لقواعد المطار، إذا فقدت شيئاً ولم تعد إليه خلال 90 يوماً، يمكن إعطاء هذا الشيء لأي شخص يحتاج إليه.

وإن لم تتمكن من العثور على قابس كهرباء، فحاول شحن هاتفك عبر أحد تلك التلفزيونات الضخمة التي توجد في أي مطار. ففي الجهة الخلفية من الجهاز سوف تجد مدخل USB يمكنك وصل هاتفك به، لكن الشحن لن يعمل بالطبع إلا في حالة تشغيل التلفزيون. وهذه الحيلة نفسها تكون مفيدة أيضاً في الفنادق في حالات الضرورة.

8. ما الحل إذا علقت ليلاً في المطار؟

إن كنت لا تريد لسفرك أن يتأجل، فمن الأفضل أن تختار الرحلة الأولى التي تقلع من المطار. وهذه ليست معلومة سرية، بل يمكنك الحصول عليها من المطار أو شركة الطيران. عند اختيار رحلة ترانزيت (فيها هبوط مؤقت قبل الإقلاع نحو وجهتها النهائية) فتذكر أنه ينبغي أن يكون هناك ما يكفي من الوقت لخدمات المطار لنقل أمتعتك من طائرة إلى أخرى. حاول اختيار رحلات توفر ساعة واحدة على الأقل بين الهبوط والإقلاع، فبهذه الطريقة يكون احتمال فقدان أمتعتك أقل.

ولكن إن كنت لم تلحق بطائرتك، أو اضطررت لقضاء الليل في المطار لسبب أو لآخر، فهناك خدمات خاصة يمكن أن تساعدك في العثور على أفضل مكان للنوم في جميع المطارات الكبرى حول العالم. يمكنك أيضاً الحصول على معلومات حول موقع الإسعافات والخدمات الطبية ومنافذ الطاقة الكهربائية وأكشاك الاستحمام وغرف استراحة الأطفال.

9. البحث عن شبكة انترنت مجانية

في العديد من المطارات حول العالم، يتم توفير خدمات اتصال (واي فاي) مجانية للجميع. ولكن في بعض الأماكن التي يمكن أن نصفها بالـ"الجشعة" والتي تحاول فرض رسوم مقابل ربطك بشبكة الأنترنت، يمكنك محاولة الاقتراب من صالة الأعمال والوصول إلى شبكتها. فهناك يتشارك المسافرون الرموز السرية لتجربتها حتى تتمكن من العثور على كلمة المرور الصحيحة.

10. الاستفادة من امتيازات الدرجة الأولى

إن كنت ترغب في الحصول على خدمة الدرجة الأولى “رجال الأعمال” رغم أنك تحمل تذكرة سفر على الدرجة السياحية، يجب أن تتصرف بغاية التهذيب واللطف مع المضيفات، وأن تستخدم أسمائهن الشخصية (المكتوبة على أقمصتهن) عند التحدث إليهن. إن كانت هناك مقاعد فارغة في الدرجة الأولى، فإن المضيفات يقلن إنهن يشعرن بالسعادة ولا يمانعن في نقل أي شخص من ركاب الدرجة الثانية إلى هناك، إن أحببن طريقة تعامله.

11. لماذا عليك تجنب لمس وجهك؟

رغم منظرها المذهل، عادة ما تكون الطائرات متسخة جداً، وفق ما تقوله المضيفات أنفسهن. وسيكون من السهل التقاط فيروس أو شيء من هذا القبيل. لذلك نوصي بعدم المشي حافي القدمين على متن الطائرة، وعدم تناول أي شيء سقط على الطاولة، وأيضاً عدم لمس وجهك.

12. التعود على فارق التوقيت

عند الإقدام على السفر، يوصي مضيفو الطيران المتمرسون، باختيار رحلة يُقدّر أن تصل إلى وجهتها النهائية في المساء، وبالضبط في حوالي الساعة الرابعة مساءً. فبهذه الطريقة، سيكون لديك ما يكفي من الوقت للوصول إلى الفندق، والاستحمام، وتناول العشاء، ثم الخلود إلى النوم.

إن كنت ستطير في اتجاه الشرق، فحاول تدريب نفسك على فارق التوقيت، قبل ثلاثة أيام من الرحلة، وذلك عبر الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في مواعيد أبكر مما اعتدت عليه. وبمجرد ركوب الطائرة، اضبط ساعتك على وقت وجهتك، لدفع عقلك إلى التعود على الوقت الجديد أثناء الطيران.

13. كيف تحصل على جولات مجانية؟

حاول أن تجمع كل المعلومات الممكنة عن المطار الذي ستنزل وتقضي فيه وقت انتظار طويل. فبعض المطارات حول العالم لديها برامج جولات سياحية قصيرة ومجانية. فعلى سبيل المثال، إن زرت اسطنبول على متن الخطوط الجوية التركية، فيمكنك الذهاب في جولة مجانية بالحافلة حول المدينة. هناك شرط واحد فقط يجب أن تأخذه في الاعتبار: يجب أن تكون المدة التي تفصلك عن رحلتك التالية 6 ساعات على الأقل ولكن لا تزيد عن 24 ساعة.

14. لماذا تعتبر “كاسول” كلمة سحرية؟

إن رغبت في الحصول على المزيد من الطعام على متن الطائرة، فما عليك سوى طلب cassole آخر. هذا هو اسم وعاء الطعام الساخن الذي يقدم أثناء الرحلات الجوية (عادة ما يكون مصنوعاً من رقائق الألمنيوم). عندما يسأل أي راكب عما إذا كان بوسعه الحصول على “كاسول” آخر، يدرك مضيفو الرحلة أن هذا الشخص يسافر كثيراً ويعرف أن هناك دائماً أوعية طعام إضافية على متن الطائرة. ولذلك، على الأرجح، سوف يجلبون لك ما طلبت.

ما النصائح التي بإمكانك تقديمها لشخص يسافر على متن الطائرة لأول مرة في حياته؟ شاركنا بعض خبرتك في التعليقات أدناه.

مصدر صورة المعاينة fiona_fionova / instagram