الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

15 من تقاليد الشعوب التي يستغرب منها العالم بأسره

-1-1
18k

نمر جميعاً بصدمة ثقافية مرة واحدة على الأقل في حياتنا. فمثلاً، عند السفر إلى مصر، قد نتفاجأ فعلاً لمعرفة أن العروس تتعرض إلى القرص على يد صديقاتها قبل حفل الزفاف لجلب الحظ السعيد. لكن، يمكن أن تعلمنا كل هذه التقاليد شيئاً قيماً عن البلدان وثقافاتها الغنية.

سيقدم لك الجانب المشرق 15 تقليداً عجيباً لا تزال قائمةً إلى حد الساعة، ولا تقل كل واحدة منها إثارة عن الأخرى.

1. لا يوجد ورق تواليت في الهند

سيتفاجأ العديد من المسافرين عندما يكتشفون أن ورق التواليت في الهند لا يمكن العثور عليه في الحمامات. في الحقيقة، لن تعثر سوى على وعاء مليء بالمياه بجانب المرحاض لاستعماله لتنظيف نفسك. فاستعمال ورق التواليت فكرة سيئة بشكل عام، بما أنه قد يؤدي إلى انسداد الأنابيب ويُخلف نفايات أكبر.

2. المتزوجون حديثاً في إندونيسيا لا يستخدمون الحمام

في مجتمع تايدونغ في إندونيسيا، لا يُسمح للعرسان الجدد بالذهاب إلى الحمام طيلة ثلاثة أيام بعد إحياء حفل الزفاف. ففعل ذلك يعد نذير شؤم. يراقب أفراد الأسرتين العريسين حتى لا يكسروا القاعدة، ولا يقدمون إليهم سوى كميات قليلة من الطعام والشراب.

3. إلقاء التحية عبر البصق - قبيلة الماساي

بينما يعد البصق حركة وقحة في العديد من الثقافات، لكنه يعد في قبيلة الماساي الكينية الطريقة الوحيدة المتعارف عليها لإلقاء التحية وإبداء احترامك للآخرين. يبصق أفراد القبيلة في أيديهم قبل المصافحة، كما يفعلون ذلك لحديثي الولادة أو حتى العروس ليباركوا لها ولجلب الحظ السعيد.

4. لا تهدي الورود الصفراء في المكسيك

تعد الورود هدية رائعة للتعبير عن مشاعرك في أي مكان في العالم. لكن، عند اختيار الألوان، تربط بعض البلدان الأزهار بالمعاني. لذا حريٌ بك اختيار الوردة الحمراء التقليدية بدلاً من الصفراء عندما تكون في المكسيك! فاللون الأصفر يرمز إلى الموت في الثقافة المكسيكية.

5. كسر الأطباق قبل حفل الزفاف - ألمانيا

قبل إحياء حفل زفاف ألماني ببضعة أسابيع، يجب التمسك بتقليد يعرف باسم Polterabend حيث يُحضر ضيوف العروسين أطباقاً من الفخار لكسرها في منزل العروسين. وبعد ذلك، يجب على العروس والعريس تنظيف الفوضى، ويعتقدون أن هذا التقليد من شأنه جلب الحظ السعيد والتشجيع على العمل الجماعي.

6. إلقاء القرفة على العُزَّاب في الدنمارك

هناك تقليد قديم من القرن السادس عشر في الدنمارك لا يزال قائماً حتى يومنا هذا. إن كان أحدهم لا يزال أعزباً في عيد ميلاده، سيلقي عليه أصدقاؤه كميات كبيرة من القرفة. لدى هذا التقليد صلة بتجار التوابل الدنماركيين الذين لم يكن لديهم الوقت الكافي للزواج بسبب الترحال طوال الوقت في جميع أنحاء القارة.

7. التأخير عن المواعيد- فنزويلا

سواء أردت حضور مناسبة أو اجتماع أو حفل في فنزويلا، يجب أن تعلم أولا أن الناس هناك، اعتادوا التأخر عن القدوم في الوقت المحدد. يتمتع الفنزويليون بإيقاع مريح عندما يتعلق الأمر بالعمل، وبالنسبة للمناسبات الاجتماعية الهامة، فالتأخير عن الحضور سيجعلك تحظى بدخول مميز.

8. لا لقرع الكؤوس قبل الشرب - المجر

عند زيارة المجر، قد تتفاجأ بأن الناس لا يضربون كؤوسهم ببعض في الحانات. يعود هذا التقليد التاريخي إلى سنة 1848، عندما أطاحت النمسا بالثورة المجرية، واحتفل الناس هناك عبر قرع الكؤوس. وكنتيجة لذلك، قرر المجريون عدم قرع كؤوسهم منذ 150 سنة.

9. التعرض إلى لدغ ’نمل الرصاص’ - البرازيل

في القبيلة البرازيلية ’ساتيري ماوي’، عندما يصل الصبي إلى سن البلوغ، يجب أن يؤدي أحد الطقوس الراقصة بينما يرتدي قفازات مليئة بنمل الرصاص. ويعد الاحتفال تحدياً حقيقياً، بما أن لدغة نمل الرصاص واحدة من أكثر اللدغات إيلاماً في العالم.

10. القفز من ارتفاعات عالية لضمان موسم جيد للحصاد - فانواتو

في جزيرة ’بنتكوست’ في فانواتو، يؤدي الرجال أحد أكثر الطقوس غرابة، والتي يُزعم أنها تضمن موسم حصاد جيد. يعتقد الناس أنه عبر القفز من أبراج خشبية شاهقة بكروم ملفوفة حول الأقدام، سيحسن مثل هذا الهبوط بسلام من الصحة الجسدية للرجل ويجلب حظاً سعيداً أثناء موسم الحصاد.

11. ارتداء العزباوات لقبعات طريفة - فرنسا

في فرنسا، يحتفلون في 25 من نوفمبر بسانت كاترين، التي ترمز إلى قديسة النساء غير المتزوجات. في هذا اليوم، ترتدي النساء اللاتي بلغن سن 25 قبعات خضراء وصفراء التي ترمز إلى الحكمة والإيمان. بينما تحتفل بعض ’الكترينات’ بهذا اليوم بأمل الزواج في أقرب وقت، تعتَدُّ الأخريات بعزوبيتهن.

12. رمي الأثاث من النافذة - جنوب أفريقيا

تحتفل العديد من البلدان بليلة رأس السنة بالألعاب النارية، بينما لازمت أحد التقاليد الغريبة جنوب إفريقيا منذ نهاية سياسة الفصل العنصري. للاحتفال بالسنة الجديدة، يلقي الناس بأثاثهم من النافذة ليقع في الشوارع. تراقب قوات الشرطة هذه التقاليد لتضمن سلامة الجميع.

13. اجتماعات العمل في الساونا - فنلندا

تحتل الساونا حيزاً كبيراً في الثقافة الفنلندية، ولا تعد مكاناً تاريخياً للولادة فحسب، بل لمناقشة المسائل التجارية أو السياسية حتى. في الحقيقة، هذا تقليد شائع في العالم التجاري بالنسبة للزملاء والشركاء في العمل، ويذهبون سوياً إلى الساونا لمناقشة الأوضاع في بيئة تُشعرك بالاسترخاء.

14. البكاء قبل الزواج - الصين

بينما يعد الزواج في العديد من الثقافات احتفالاً مليئاً بالفرح والسرور، لكن في الصين، يجدر بالعروس البكاء شهراً كاملاً قبل الزواج. وبعد بضعة أيام، تنضم إليها والدتها وأفراد الأسرة لإظهار سعادتهم بزواجها المستقبلي.

15. لا تستعمل يدك اليسرى في الشرق الأوسط

في العديد من دول الشرق الأوسط، تعد المصافحة أو الأكل باليد يسرى، حركة وقحة وغير صحية. تعتبر اليد اليسرى غير نظيفة لأنها تُستعمل للتنظيف بعد قضاء الحاجة في الحمام، ولا يجدر استعمالها على طاولة العشاء أو لمصافحة الأصدقاء.

أي من هذه التقاليد فاجأتك أكثر؟ هل يزخر بلدك أيضاً بتقاليد مميزة وغريبة؟ شاركونا بقصصكم في قسم التعليقات!

مصدر صورة المعاينة depositphotos.com, depositphotos.com
Illustration by Alena Tsarkova and Ekaterina Gandrabura من أجل الجانب المُشرق
-1-1
18k
شارك هذا المقال