الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

15 من الممارسات المسموحة والمحظورة خلال الحمل في جميع أنحاء العالم

ثمة مقولة تفيد بأن السيدة الحامل إن امتنعت عن تناول أطعمة تشتهيها خلال الوحام أو حكت بقعة في جسمها، سيولد الطفل بوحمة في شكل الطعام الذي اشتهته. وفي ثقافات أخرى، ثمة العديد من الأطعمة المحظورة للمرأة الحبلى. وبينما تعد جميع هذه النظريات طريفة، إلا أنها قد تكون مربكة للأمهات خلال فترات الحمل. الشيء المؤكد: يود الجميع في كافة أنحاء العالم الخير للسيدات الحوامل وصغارهن.

تفحصنا في الجانب المُشرق العديد من الأفكار والممارسات خلال الحمل في مختلف الثقافات من جميع أنحاء العالم، وعرفنا الأشياء التي يجدر أن تفعلها النساء لحماية صغارهن.

1. الفليبين: تناول البيض النيء قبل الإنجاب

قيل للنساء في الفليبين بأن تناول البيض النيء قبل المخاض كفيل بترطيب قنوات الإنجاب. يعتقد أن ذلك يساهم في دفع الرضيع بشكل أسهل.

2. المكسيك: تجنب تناول البيض

ثمة اعتقاد قديم في المكسيك يفيد بأن تناول البيض خلال الحمل يجعل رائحة الرضيع كريهة.

3. الصين: الامتناع عن تدليك البطن

تدليك البطن ممارسة طبيعية يفعلها الجميع، لكن بحسب قصص الزوجات القديمة في الصين، فإن السيدة الحامل يجب أن تحجم عن التدليك المفرط لبطنها. إذ يعتقد بأن فعل ذلك يمكن أن يجعل الرضيع طفلاً مدللاً وصعب المراس بعد الإنجاب.

4. الهند: ارتداء الخلاخيل

في بعض أنحاء الهند، يقام حفل يسمى “فاليكابو” للاحتفال بالسيدة الحامل في شهرها السابع. وهناك، تزين بالخلاخيل في كلتا يديها بأعداد فردية.إذ يعتقد أن صوت الخلاخيل العالي سيحفز حواس الطفل ونشاطه الذهني.

5. هاواي وتاهيتي: الامتناع عن ارتداء طوق الزهور المغلق

طوق الزهور الوحيد الذي يمكن للسيدة الحامل ارتداؤه في هاواي يكون مفتوحاً في طرفيه. وهذا لأن طوق الزهور المغلق يعتبر نذير شؤم بالنسبة للجنين. ويمكنها ارتداء تاج زهور للرأس بدلاً من ذلك.

6. تركيا: عدم تناول السمك أو المثلجات

يتم تحذير بعض النساء في المجموعات الثقافية في تركيا من تناول السمك خلال الحمل لتجنب ولادة الطفل بفم شبيه بالسمك. يقال أيضاً أن تناول المثلجات يمكن أن يتسبب في ظهور فجوة في رأس الجنين.

7. اليابان: السمك النيء جزء من حمية غذائية صحية

بينما ينصح الأطباء في الولايات المتحدة الحوامل بالامتناع عن تناول السمك النيء بما أنه قد يكون موطناً للعديد من أنواع البكتيريا، إلا أن اليابانيون يشجعون على ذلك، فهو جزء من الحمية الغذائية الصحية للمرأة الحبلى.

8. الثقافة الإسبانية: ارتداء المعادن خلال الخسوف القمري

يعود أصل هذا الاعتقاد إلى الإمبراطورية الآرتيكية. إذ كان يعتقد بأن الخسوف عضة في وجه القمر، وإن رأته السيدة الحامل، سيكون لرضيعها فلق في شفته. لحمايته من ذلك، يجب أن تحمل غرضاً معدنياً، مثل دبوس، في ثيابها الداخلية.

9. بلغاريا: عدم تناول لحم الأرنب أو السمك

لحم الأرانب محظور ويعتقد بأنه إذا تناولته السيدة الحامل، سينام الرضيع مفتوح العينين. وإن تناولت الحامل السمك، سيسد أنف الرضيع، وسيظل يشخر.

10. الصين: النوم بسكين تحت السرير

قد تنام السيدة الصينية على سرير تحته سكاكين لإبعاد الأرواح الشريرة. حتى أن البعض يعلقن ورقة في شكل مقص فوق سريرهن.

11. تايلند: عدم حضور الجنائز

تعتقد بعض الثقافات بأن السيدات الحوامل لا يجب أن تحضرن الجنائز. فمثلاً، ثمة اعتقاد في تايلند يقول بأن السيدة الحامل إذا حضرت الجنائز، ستسكن أرواح المتوفين ابنها الرضيع ما أن تزرق به في المستقبل.

12. فيتنام: عدم الدوس فوق الأرجوحة الشبكية

في فيتنام، ثمة العديد من الممارسات الممنوعة خلال الحمل، وتتمثل إحداها في تجنب الحوامل الدوس على الأرجوحة الشبكية، وإلا سيكون الرضيع كسولاً في المستقبل.

13. الفليبين: تناول (أو عدم تناول) الموز التوأم

يقال بأنه إذا أرادت الأم تناول موز توأم، سيزيد ذلك من فرصها في إنجاب توائم. لذا، بسحب ما تريده الحامل، قد تختار الامتناع أو بذل جهد كبير لتناول هذه الأطعمة. ينطبق الاعتقاد ذاته على البيض التوأم.

14. تايلند: تناول براعم النيلم

يطلب من النساء الحوامل في تايلند اللواتي يردن تسهيل الإنجاب تناول براعم النيلم التي رتل عليها راهب بوذي. إذ يقال إن هذه الممارسة ستجعل أجسامهن تبدو كزهرة النيلم، الأمر الذي سيجعل الإنجاب أسهل بكثير.

15. كوريا: تناول القطع الوسطى من طبق كيمباب

الأجزاء الوسطى من طبق “كيمباب” أجمل وأكثر تناسقاً من الأطراف. لذا، إن كانت السيدة الحامل تود أن ترزق برضيع بهيّ الطلعة، يشجعها الكوريون على تناول أطعمة جميلة، مثل القطع الوسطى من طبق “كيمباب”. لا ينطبق ذلك على هذا الطبق فحسب، بل على غيره من الأطعمة أيضاً، مما يعني أنه يجب على الحامل تناول الكثير من الأجزاء الشهية والجميلة من كافة الأطعمة.

ما الممارسات المحظورة أو المسموحة الأخرى التي سمعت عنها في مختلف الثقافات؟ هل لديك معتقداتك الخاصة التي تتشبثين بها خلال الحمل؟ أخبرينا بذلك في قسم التعليقات أدناه!

يرجى الملاحظة: تم تحديث هذه المقالة 2021 في يونيو لتصحيح الأخطاء الواردة في المعلومات والمصادر
مصدر صورة المعاينة Shutterstock.com, Shutterstock.com
الجانب المُشرق/أمكنة/15 من الممارسات المسموحة والمحظورة خلال الحمل في جميع أنحاء العالم
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك