الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

+30 حقيقة عن الحياة في موناكو بلد أصحاب الملايين

حين نسمع كلمة “موناكو” غالباً ما نفكر في البحر والسيارات الرياضية واليخوت والنخيل. يُعتبر هذا المكان جنة المشاهير وأصحاب الملايين. إمارة موناكو هي دولة صغيرة لكنها مزدهرة للغاية. بالإضافة لذلك، فهي تمتلك التاريخ الغني والعديد من وسائل الترفيه والطقس المميز طوال العام. لكن ترى ما الأشياء التي تختبئ خلف هذه الواجهة الجذابة؟

  • موناكو هي دولة صغيرة في حجم مدينة تطل على شاطئ الريفيرا الفرنسي لكنها ذات سيادة مستقلة، وهي على مقربة من منطقة ليغوريا الإيطالية. إنها إحدى الدول القليلة التي لا تمتلك حدوداً إلا مع دولة واحدة (وهي فرنسا في حالة موناكو). لكن لا تأشيرات مطلوبة بين الدولتين. جدير بالذكر أن موناكو ليست عضواً في الاتحاد الأوروبي، لكن عملتها الأساسية هي اليورو.
  • نظام الحكم في موناكو منذ 1911 هو النظام الملكي الدستوري، وأمير موناكو هو حاكم الدولة. آل غريمالدي هم حكام موناكو، ومنهم ينحدر الأمير الحالي ألبير الثاني، ابن الأمير راينر الثاني وغريس كيلي. لم يتزوج ألبير لفترة طويلة برغم أنه أنجب أطفالاً. لكنه تزوج السباحة الجنوب أفريقية المعتزلة شارلين ويتستوك في 2011. وبعد ثلاث سنوات، أنجبا توأمين، صبي وفتاة، وصارا الوريثين للعرش.
  • في 2002، وقعت موناكو معاهدة مع فرنسا تنص على أنه في حالة عدم وجود وريث لعرش موناكو من آل غريمالدي، ستظل الإمارة مستقلة بدلاً من العودة إلى فرنسا، لكن الدفاع العسكري عن موناكو لا يزال من مسؤوليات الجيش الفرنسي.
  • بالطبع يهتم سكان موناكو بأخبار حيوات أفراد العائلة الملكية. وقد صدمت الأميرة شارلين الجميع في العام الماضي بقصة شعرها الجديدة حين حلقت صدغيها. قالت شارلين في مقابلة تلفزيونية إن هذه القصة من اختيارها، وأضافت قائلة: “أردتها منذ فترة طويلة، يعجبني هذا المظهر. لا أكثر ولا أقل”. انتشرت تعليقات كثيرة ومتباينة على هذه القصة بالطبع لأنها تنتمي إلى العائلة الملكية، لكن شارلين صرحت قائلة: “نحن في 2021، تُوجد مواضيع أخرى أهم بكثير تستحق اهتمام الناس في هذه الأوقات الصعبة والحرجة جداً”.
Screen Prod / Photononstop / East News, ERIC GAILLARD/AFP/East News
  • موناكو هي ثاني أصغر دول العالم من حيث المساحة، الدولة الوحيدة الأصغر منها هي الفاتيكان. إذ تبلغ مساحة موناكو كيلومترين مربعين، مما يعني أنه يمكنك التجول في المدينة كلها على الأقدام. ومع ذلك، فموناكو هي الدولة الأعلى كثافة سكانية في العالم.
  • تنقسم الإمارة إلى ثلاث بلديات: الأولى هي موناكو فيل، وهي المدينة القديمة حيث يوجد مقر الحكومة الواقع على نتوء صخري ممتد على البحر المتوسط، البلدية الثانية هي مونت كارلو، حيث يوجد المقر السكني للحاكم ومنطقة المنتجع حيث يوجد كازينو مونت كارلو في الشرق والشمال الشرقي، ومقاطعة لاكوندامين في الجزء الجنوبي الغربي التي تتضمن منطقة الميناء وميناء هرقل.
  • موناكو لديها أعلى ناتج محلي إجمالي في العالم وأقل معدل فقر في العالم كذلك. كما يبلغ معدل البطالة فيها 2 بالمائة، ويعمل بها 48 ألف عامل يأتون من فرنسا وإيطاليا يومياً. ولديها أكبر معدل لأصحاب الملايين والمليارات في دولة واحدة في العالم.
  • تجتذب الإمارة الأثرياء من جميع أنحاء العالم لأنها لا تفرض ضريبة على الدخل وتفرض ضرائب قليلة على الشركات التجارية. لكن الأمر ليس بهذه البساطة. يبلغ عدد سكان موناكو حالياً 38 ألف نسمة، في حين كان عدد مواطني هذه الدولة الصغيرة 9573 نسمة وفقاً لبيانات سنة 2020.
  • الحصول على جنسية موناكو وجواز سفرها أمر صعب للغاية. معظم سكان البلد لديهم تصاريح إقامة. مواطنو موناكو يُطلق عليهم اسم موناكاسك. عدد المشاهير الموناكاسك قليل للغاية. مثل الأخوين تشارلز وآرثر لوكلير، وهما سائقان سباقات الفورمولا 1 (صورة كل منهما أدناه).
  • يحصل المرء على الجنسية في موناكو بطريقتين، إما أن يُولد في البلد وبالتالي يحصل عليها مباشرة، أو عن طريق الزواج من مواطن موناكاسك. الحصول على جنسية موناكو امتياز كبير. لا يقرر من سيحصل على جواز سفر موناكاسك إلا الأمير ألبير.
  • يُسمح للمرأة الأجنبية المتزوجة من رجل موناكاسك لمدة 10 سنوات بالتقدم بطلب الحصول على الجنسية، بشرط أن تكون لا تزال تعيش مع زوجها. وإذا كانت أرملة، يمكنها التقدم بالطلب إذا أثبتت أنها لم تتزوج مرة أخرى.
  • إذا عشت في الإمارة لمدة 10 سنوات على الأقل بعد إتمام 18 عاماً، يمكنك أيضاً التقدم بطلب للأمير من أجل الحصول على الجنسية. لا بد لمن يتقدم بالطلب أن يتنازل عن أي جنسية أخرى، ولا يُكلف بأداء الخدمة الوطنية في الخارج.
  • سيقرر الأمير بعد ذلك إذا كان صاحب الطلب يستحق هذا الجميل. لا بد أن يتلقى الأمير توصيات تدعم المتقدم بالطلب من ثلاث جهات: عمدة موناكو ورئيس الوزراء ورئيس المجلس الوطني. وفي الوقت نفسه يعلم صاحب الطلب أن ثروته ومكانته لا يضمنان له الحصول على الجنسية. لكن لو كان صاحب الطلب يشارك في الأعمال الخيرية بفاعلية، فقد تكون ميزة في صالحه.
  • في 2020، كان عدد النساء الموناكاسك يفوق نظرائهن الرجال؛ إذ بلغ عددهن 5222 مقابل 4351 رجلاً.
East News
  • لا بد أن تفتح حساباً في أحد بنوك موناكو المحلية من أجل أن تقيم في البلد، ويجب على المرء كذلك إيداع مبلغ كبير من أجل فتح الحساب. لكن قبل فتح الحساب، سيفحص موظف البنك مصادر دخلك بعناية. من دون حساب بنكي، لن تتمكن من تأجير شقة أو شراء خط للهاتف المحمول.
  • علاوة على ذلك، لا تُوجد فروع تقليدية للبنوك؛ ستجد أبواب البنوك مغلقة دائماً، ولكي تدخل، يجب أن تدق جرساً معيناً. يعين البنك موظفاً مصرفياً شخصياً لكل عميل من عملاء البنك ويصبح مسؤولاً عن إدارة حساباته وتقديم الاستشارات المالية. يمكنه مثلاً دفع إيجار الشقة بناءً على طلب العميل. لكنك لن تتمكن من استقبال إشعارات العمليات المالية عن طريق الرسائل النصية القصيرة، لأن الأموال المخصومة تتأخر لعدة أسابيع.
  • على ذكر هذا، لو أرسل أحدهم إليك أموالاً، فلن تدخل حسابك مباشرة. يجب أن تقدم للبنك أولاً معلومات عن مصدر هذه الأموال المرسلة وعن المرسل وما إلى ذلك. مثلاً، إذا بعت سيارة، يجب أن تقدم عقد البيع. وإذا تسلمت مبلغاً مالياً، سيُطلب منك إرفاق عقد العمل المرتبط بهذا المبلغ.
Wojtek SZWEJ/East News
  • عادة ما ترى مخالفات الوقوف معلقة على زجاج السيارات الأمامي في موناكو! يقول السكان المحليون إن هذا يحدث عن عمد. وفقاً للقانون، لا بد للمقيم في الإمارة أن يقضي 6 أشهر متتالية على أرضها كي يحصل على المزايا الضريبية. لكن كثير من الأثرياء يحبون السفر حول العالم، لذا يريدون إيهام الدولة أنهم موجودون في موناكو. مثلاً، يطلبون من سائقيهم صف السيارات في أماكن غير ملائمة بالمدينة، كي يحصلون على مخالفات وقوف، مما يؤكد حقيقة أنهم في البلد. وأحياناً يتركون حتى مفاتيح شققهم مع السائق كي يضيء أنوارها ويفتح المياه بين الحين والآخر.
  • يهتم كثير من الناس في موناكو بمظهر الشخص. وتُوجد قواعد لباس في الإمارة. مثلاً، لا يمكن ارتداء زي السباحة أو السير بصدر عار إلا على الشاطئ. ولا يمكن خلع الحذاء إلا على الشاطئ كذلك، وإلا ستُعاقب بالغرامة. كما تمنع بعض الفنادق والأماكن العامة ارتداء السراويل القصيرة. وقد لا يُسمح لك أيضاً بدخول عدة أماكن إذا كنت ترتدي حقيبة ظهر أو حذاءً رياضياً.
RF/Coleman-Rayner/Coleman Rayner/East News, MEGA/Mega Agency/East News, Marksmen/Snorlax/MEGA/East News
  • تضم الإمارة 10 مدارس عامة ومدرستين خاصتين ومدرسة دولية واحدة. المدارس العامة مجانية. يدرس الأطفال في المدارس العامة لمدة 12 سنة، وتنقسم العملية التعليمية إلى أربع مراحل؛ المدارس الابتدائية والمدارس الثانوية والكلية ومدارس الليسيوم الثانوية. يركز الأطفال في سنوات التعليم الأخيرة على المواد المفيدة لهم في وظائفهم المستقبلية. يقضي الطفل معظم يومه في المدرسة، إذ يبدأ اليوم الدراسي الساعة 8 صباحاً وينتهي الساعة 4 مساءً.
  • جدير بالذكر أن الطلاب كلهم يدرسون اللهجة الموناكاسكية. المشكلة هي أن عدد المتحدثين بهذه اللهجة أقل كثيراً ممن يتحدثون اللغة الفرنسية، ولا يتحدث باللهجة الموناكاسكية حالياً إلا الأجيال الأكبر سناً. لذلك إذا لم يدرسها الأطفال في المدرسة، فقد تختفي اللغة.
  • تُوجد جامعة واحدة في موناكو. لغة التدريس في الجامعة هي الإنجليزية. تتخصص الجامعة في تدريب المدراء على إدارة الشركات الدولية الكبرى. من أشهر الأقسام بالجامعة قسم إدارة العلامات التجارية الفاخرة. بعد التخرج، يصبح الطالب مديراً في وكالة كبيرة لبيع السيارات، أو مديراً لفندق بتقييم خمس نجوم، أو مديراً في شركة ملابس فاخرة أو مجوهرات.
  • الحد الأدنى للمرتبات في موناكو هو 1300 يورو في الشهر، ومتوسط المرتبات هو 4410 يورو شهرياً. هذا الرقم لا يُعد مبلغاً كبيراً بالنظر إلى حقيقة أن أسعار العقارات في موناكو بلغت 100 ألف يورو لكل متر مربع في 2018.
East News
  • تقدم موناكو خدمة السكن الاجتماعي. لكن هذه الميزة غير متاحة إلا للمواطنين الموناكاسكيين. معظم هذه الشقق تتكون من طابقين. يقع المطبخ والحمام وغرفة المعيشة في الطابق السفلي، في حين تُوجد غرف النوم في الطابق العلوي. لا يمكن بيع هذه الشقق، لكن يمكن شراؤها من الدولة بسعر خاص. يتناسب عدد الغرف مع عدد المقيمين في الشقة. مثلاً، إذا كان من سيقيم في الشقة زوجان وطفلاهما، فمن المفترض أن يحصلوا على شقة بها أربع غرف، وحين يغادر الأطفال، ينتقل الزوجان إلى شقة تحتوي على غرفتين.
  • حين يبلغ الطفل 18 عاماً، يصبح مؤهلاً للحصول على مسكن خاص. ولكي يفعل هذا، يحتاج إلى تقديم طلب والانتظار لبضع سنوات.
  • بالطبع يمكنك تأجير شقة. لكن هذا لا يحدث إلا عن طريق وكالة عقارات. لا يلتقي المستأجر بمالك الشقة أو يتواصل معه على الإطلاق، لأنه يتعامل مع الوكالة في كل ما يخص الشقة. تتقاضى الوكالة ما يساوي إيجار ثلاثة أشهر مقابل خدماتها، كما يجب عليك أن تودع مبلغاً مالياً. عادةً ما يدفع المستأجر قيمة إيجار الشقة لمدة عام كامل مقدماً، لكن يمكن الاتفاق مع الوكالة على دفع الإيجار كل ثلاثة أشهر. لا يُقبل دفع الإيجار شهرياً في موناكو. ويبلغ إيجار الشقة هناك نحو 3500 يورو شهرياً في المتوسط.
Wojtek SZWEJ/East News
  • تستضيف موناكو سنوياً أحد أشهر سباقات الفورمولا 1 وهو سباق جائزة موناكو الكبرى منذ 1929، وهو أحد سباقات بطولة العالم للفورمولا 1. يمر مضمار السباق في شوارع المدينة. ويستغرق إعداده ستة أسابيع، في حين يستغرق تفكيكه بعد نهاية السباق ثلاثة أسابيع. حلبة موناكو من أصعب حلبات سباقات الفورمولا 1 لأنها ضيقة للغاية كما أن زوايا النفق شديدة الانعطاف ومنسوب الأرض يتغير كثيراً. وصف أحد السائقين القيادة في هذه الحلبة بأنها تشبه الدوران في غرفة المعيشة بالمنزل.
  • تضم الإمارة كذلك دار أوبرا وأوركسترا سيمفونية وفريق باليه كلاسيكي. يفضل سكان موناكو الأزياء الأنيقة والمظهر الراقي بسبب حيواتهم الاجتماعية الغنية. إذا رأيت فتاة بشعر وردي أو أخضر في الشارع، فهي غالباً سائحة. لأن السكان المحليين يفضلون المظهر الكلاسيكي. لدرجة أن قصة حلق الصدغين التي حصلت عليها الأميرة شارلين كانت حديث وسائل الإعلام لفترة.
Rachpoot/MEGA/Mega Agency/East News, 0000436/Reporter/East News
  • مستوى الأمان في موناكو عال للغاية، لدرجة أن كثير من الأشخاص لا يغلقون سياراتهم. يرجع مستوى الأمان إلى سببين. أولاً، وجود عدد كبير من عناصر الشرطة في البلد (نحو 515 ضابطاً يخدمون 38 ألف نسمة). ثانياً، وجود عدد ضخم من كاميرات المراقبة في كل أنحاء البلد (أكثر من ألف وحدة مراقبة).
  • نسبة الجريمة منخفضة جداً في موناكو: إذ تُسجل جريمة سرقة سيارة واحدة كل سنة، وجريمة قتل واحدة كل 10 سنوات. من أشهر القضايا سرقة لوحة أحد تجار المجوهرات، وبالطبع قبضت الشرطة سريعاً على السارق.
  • في الوقت نفسه قد تضطر إلى التعامل مع شرطة موناكو في مواقف غير متوقعة. مثلاً، إذا أردت أن تشتري دواءً بعد الساعة 8 مساءً، فلا بد أن تتصل بالشرطة أولاً كي يصحبك أحد عناصرها إلى الصيدلية. لأن للصيدليات مناوبات محددة في موناكو، ولكي تفتح بعد موعد المناوبة، لا بد من وجود أحد عناصر الشرطة.
  • تحفل موناكو بالعديد من المعالم المعمارية، التي تتركز في منطقة مونت كارلو ويرجع تاريخها إلى الحقبة الجميلة، التي تميزت بزخرفة مختلف العناصر الإنشائية مثل الأبراج والشرفات وقمم المباني واستخدام السيراميك متعدد الألوان وإنشاء تماثيل النساء. منع الأمير راينر الثالث بناء المنشآت شاهقة الارتفاع في موناكو في سبعينيات القرن العشرين. ثم ألغى خليفته في الحكم الأمير ألبير الثاني هذا المرسوم السيادي.
  • أصبحت المساحات الشاغرة في إمارة موناكو حالياً محدودة للغاية بسبب التطورات الجديدة، لذا فقد بدأت السلطات تنفذ مشروعاً يقضي ببناء جزر صناعية حول موناكو مثلما فعلت الإمارات العربية المتحدة.

ما رأيكم في موناكو؟ أتحبون العيش فيها أو على الأقل زيارتها؟ شاركونا آراءكم في قسم التعليقات أدناه.

مصدر صورة المعاينة Rachpoot/MEGA/Mega Agency/East News, 0000436/Reporter/East News
شارك هذا المقال