الجانب المُشرق
جديدرائج
أفكار
إبداعات
عجائب

9 حقائق مدهشة عن السويد تثبت أنها لا تشبه الدول الأخرى

----
17k

لن يتوقف السويديون أبداً عن إمتاعنا بأسلوب حياتهم: يأكلون بيتزا عليها موز، ويعيشون وفق قانون جانتي، ويعيدون بناء الفندق نفسه كل عام. قبل أن تقرأ هذا المقال وتتعلم الكثير عن هذا البلد المثير للاهتمام، استمتع لدقيقة بإحدى أغاني فرقة البوب السويدية الشهيرة ABBA . واكتشف في نهاية المقال سبب ارتداء أفراد هذه الفرقة الأسطورية لأزياء جنونية في حفلاتهم.

يسعدنا في الجانب المشرق أن نشارك معكم اكتشافاتنا البارزة عن مختلف البلدان. هيا بنا لنستكشف السويد معاً!

9. دولة صديقة للبيئة

إذا أردت معرفة ما يعنيه نمط الحياة الصديق للبيئة، فعليك بزيارة السويد في أقرب وقت ممكن. كانت أول دولة استخدمت الوقود الحيوي بدلاً من الحجري. كما أن النظام السويدي لإنتاج النفايات وإعادة تدويرها بالكامل مثال يحتذى به.

8. فندق يعاد بناؤه كل سنة

يوجد أول فندق جليدي في العالم في السويد، ويعاد بناؤه كل سنة بين ديسمبر وأبريل. الجدران السميكة والأثاث والحانة وحتى الكؤوس كلها صنعت من الجليد. ولا تتشابه الغرف في هذا الفندق، حيث يعكف فنانون ومهندسون معماريون من حول العالم على تصميم الفندق بشكل جديد كل عام.

7. الحياة وفقاً لقانون جانتي

  • قانون جانتي دليل لقواعد سلوكية متعارف عليها في الدول الاسكندنافية. وتنص قواعد القانون العشر على:

يجب ألا تظن أنك مميز عن الآخرين.
يجب ألا تظن أنك جيد مثلنا.
يجب ألا تظن أنك أكثر ذكاءً منا.
يجب ألا تتخيل أنك أفضل منا.
يجب ألا تظن أنك تعرف أكثر منا.
يجب ألا تظن أنك أكثر أهمية منا.
يجب ألا تظن أنك تجيد أي شيء.
يجب ألا تضحك علينا.
يجب ألا تظن أن أي أحد يلقي لك بالًا.
يجب ألا تظن أنه يمكنك تعليمنا أي شيء.

لفهم القانون وكيفية تطبيقه، عليك أن تفهم أنه لا يقصد به جعلك تشعر بانعدام قيمتك في المجتمع. سترى عند الذهاب إلى متجر أو مطعم أو منتجع في السويد أن السويديين لا يتباهون بثروتهم المادية أو معارفهم، ولا يحاولون أبداً استعراض تفوقهم على الآخرين، وهذا جوهر القانون.

6. الفرق بين Samboende, särbo, iblandbo

في السويد عدة أنواع للعلاقات الأسرية لأن بعض الأزواج ليسوا في عجلة من أمرهم للزواج. يمكن أن يعيش الزوجان لأكثر من 10 سنوات، وإنجاب الأطفال، دون أن يكونوا متزوجين. ومع ذلك، يمكنهم الاختيار بين:

Samboende: زوجان يعيشان معاً ولديهما أسرة مشتركة.

Särbo: زوجان لا يعيشان معاً تجمعهما علاقة طويلة ويفضلان قضاء العطلات معاً.

Iblandbo: زوجان يعيشان معاً من وقت لآخر.

5. فيكا

الفيكا عبارة عن استراحة لتناول القهوة خلال النهار، وهي جزء مهم من نمط الحياة السويدي. إياك أن تقول للسويدي إن الإكثار من القهوة مضر بالصحة، لن يصدقك أصلًا. في النصف الثاني من القرن ال18، أجرى الملك غوستاف الثالث ملك السويد “تجربة القهوة” ليثبت الآثار الضارة بالصحة للقهوة. وشارك توأم إخوة محكوم عليهم بالإعدام في التجربة. وقد عرض الملك تحويل العقوبة إلى السجن المؤبد إذا وافق أحدهما على شرب 3 أكواب قهوة، والآخر 3 أكواب شاي في كل يوم لآخر حياتهما.

عُيّنَ طبيبان لمراقبة نتائج التجربة وإخبار الملك بها. لكن مات الطبيبان قبل اكتمال التجربة. ولحقهما غوستاف الثالث قبل الاطلاع على النتائج النهائية. توفي شارب الشاي أولاً عن عمر 83 عاماً فيما لا يزال تاريخ وفاة شارب القهوة غير معروف.

4. حب البيتزا الغريبة

هناك الكثير من المطاعم الإيطالية في السويد، لكن تختلف قائمة الطعام فيها عن المعتاد قليلاً. على سبيل المثال، الطبق الأكثر طلباً في السويد هو بيتزا الكباب. يمكنك أيضاً تجربة بيتزا الموز في مطاعم البيتزا في جميع أنحاء السويد.

3. المساحة الشخصية

يولي السويديون اهتماماً بالمساحة الشخصية للآخرين، ولن يزعجوك ما لم يكن الأمر طارئاً. وحتى في مواقف الباصات، ستجدهم يصطفون على مسافة معينة من الشخص السابق لهم.

2. التسلية الوطنية

إن كنت تريد اختبار مهارتك في الرماية، فعليك أن تشارك في لعبة الكرنفال السويدية لرمي الرنجة في البرميل. يحصل الفائز على سمكة محشوة.

1. لا أوراق نقدية

تراجع حجم الأوراق النقدية التي تُتَداول في السويد في السنوات الأخيرة، وحتى المراحيض العامة لا تقبل الدفع إلا ببطاقة الائتمان. بالمناسبة، هناك مصابيح LED مثبتة على مقابض الأبواب في المراحيض العامة. يدل اللون الأحمر على أن الحمام مشغول، أما الأخضر فيدل على أنه شاغر.

مكافأة: سبب ارتداء أفراد فرقة ABBA لأزياء غريبة

اعتاد أفراد فرقة البوب الشهيرة ABBA على ارتداء أزياء زاهية لكي يدفعووا ضرائب أقل. بحسب القانون السويدي في تلك الأيام، تعفى الملابس من الضرائب إن كانت لا تصلح للارتداء اليومي.

ما أكثر ما أدهشك عن السويد؟ أخبرنا في التعليقات!

مصدر صورة المعاينة Notcruelladevil / imgur
----
17k