الجانب المُشرق
الجانب المُشرق

مهندسون موهوبون أثبتوا أن الحدائق قادرة على التصالح مع أسطح البنايات

كثير من المدن الصناعية الكبيرة حول العالم تعاني من نقص في عدد الحدائق والمساحات الخضراء أو سوء في توزيعها. ومع ذلك، عادةً ما يجد المهندسون المعماريون المهرة الحلول لهذه المشكلة من خلال إقامة حدائق حضرية فوق أسطح البنايات. هذا قد يجعل أكثر المدن تلوثاً وكآبة تبدو مورفة وجميلة.

الجانب المُشرق اختار لكم أجمل تصميمات الأسطح “الخضراء”. إنها تمكّن كل سكان تلك المدن من الهروب من الضوضاء والحشود والتلوث، وبالتالي تتحسن جودة الحياة. تحية تقدير منا لمن أنشأوا تلك الحدائق.

منزل مومين (منزل الوادي) في اليابان

هذا المنزل الرائع الذي يشبه منازل القصص الخيالية له سطح مزروع ويقع في متنزه لا يبعد عن ضوضاء العاصمة طوكيو. الأطفال والكبار سيحبون الحياة بالتأكيد في هذا المنزل الساحر ليعيشوا أجواء قصص مومين.

القاعة الدولية في اليابان

قاعة أكروس الإقليمية الدولية في فوكواكا هي واحة خضراء في قلب المدينة. بها نحو 35 ألف نبتة تمثل 76 فصيلة تنمو بمحاذاة مبنى متدرج يرتفع لخمسة عشر طابقاً، مما يجعله أشبه بجبل أخضر وهو منظر مبهج سواء لسكان المكان أو لزائري المدينة.

متجر بسطح أخضر في تورونتو

المبنى بالكامل بني باستخدام التقنيات الخضراء، لكن انظروا إلى هذا السطح، إنه منظر فاتن حقاً. يمكنك أن تتخيل مدى الإلهام الشديد الذي ستشعر به في هذا المكان الصديق للبيئة في قلب مدينة مزدحمة. بالتأكيد سنستمتع بالتجول في مشاتل الزهور مع رؤية المباني الحديثة وناطحات السحاب.

فندق في النمسا

فندق Rogner Bad Blumau الذي صممه المهندس المعماري فريدنسريش هاندرواسر هو تحفة فنية معاصرة حقاً. الواجهات الملونة والنوافذ المستديرة والأشجار الكبيرة والصغيرة والعشب الذي ينمو على سطحه الأخضر يجعل المبنى مبهراً وغير اعتيادي على الإطلاق.

مبنى مذهل للغاية في الصين

أنماط العشب فوق سطح هذا المنزل الصيني متناغمة مع الطبيعة الخضراء المحيطة بالمكان لدرجة أنه من الصعب تمييز وجود المنزل أصلاً.

مرأب في كندا

ألديك حديقة صغيرة ولا تجد مكاناً آخر لزراعة زهورك المفضلة؟ حسناً، مالك هذا المرأب وجد بالتأكيد حلاً لهذه المشكلة. سطح المرأب هو بالتأكيد المكان الأنسب وستعجب والدتك بتلك الفكرة قطعاً!

حرم جامعي

حرم جامعة نانيانغ التكنولوجية هو أكبر وأجمل حرم جامعي في سنغافورة. هذان السطحان المائلان المزروعان يخلقان مساحة مفتوحة أعلى المباني تساعد الطلاب على الهدوء والاستمتاع بالمذاكرة.

مجلس مدينة شيكاغو

سطح مبنى مجلس مدينة شيكاغو لا يتاح في العادة للعامة إلا عبر جولة خاصة. ومع ذلك، فمن الممكن رؤيته من 33 مبنى أطول منه في المنطقة نفسها. على ذكر هذا، يجمع النحالون نحو 90 كغم من العسل سنوياً من الخلايا الموجودة على سطح المبنى.

منازل مريحة في جزر فارو

حتى النصف الثاني من القرن العشرين، كانت الأسطح المصنوعة من التربة هي أكثر أنواع الأسطح شيوعاً في بيوت المناطق الريفية في الدول الإسكندنافية. خمنوا ما هو التحدي الأكبر الذي يواجه البشر الذين يعيشون في تلك المناطق الشمالية. بالضبط، إنه البرد! الأسطح الخضراء تعمل كعازل طبيعي بامتياز، مما يحمي السكان من البرد القارس والمطر الغزير.

مطعم سويدي في الولايات المتحدة الأمريكية

ملاك هذا المطعم السويدي في الولايات المتحدة الأمريكية ذهبوا بخيالهم لأبعد مما وصل إليه أي شخص آخر في هذه القائمة، وصنعوا علامتهم المميزة الخاصة لعملهم التجاري، فقد أحضروا أغناماً لترعى على السطح!

بناء على مواد من Wikipedia, yui.kubo, Andras_Csontos, Shutterstock.com
الجانب المُشرق/أمكنة/مهندسون موهوبون أثبتوا أن الحدائق قادرة على التصالح مع أسطح البنايات
شارك هذا المقال
مقالات أخرى قد تعجبك